هناك بعض الاختصارات والمزايا القديمة في النظام لكنها لا تستخدم سوى نادراً ولا يعلم معظم المستخدمين بها. لذا أفردنا مقال استعرضنا فيه من المقال الشهر الماضي 15 ميزة -تجد المقال في هذا الرابط-. وبالرغم من أنها مزايا قديمة لكنها كانت جديدة بالنسبة للبعض لذا قررنا تقديم جزء جديد للتحدث عن المزيد من المزايا الغير مشهورة في نظام أبل.

مزايا واختصارات مغمورة في نظام iOS الجزء الثاني

1

كثير منا يستخدم كلمة مرور على جهازه وهى مكونة من 4 أرقام. لكن هل تعلم أنه يمكنك إنشاء كلمة مرور “نصية” أي تصبح مثل كلمات المرور للمواقع المختلفة؟ اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم قفل رمز الدخول ثم الغي تفعيل “رمز دخول بسيط” وهنا سيطلب منك النظام إدخال كلمة مرور حروف وأرقام.

Password

2

أضافت أبل ميزة في iOS 7 وهى التي نطلق عليها مجازاً “وضع الهدوء أو الصمت” وستجدها أسفل عدم الإزعاج في الإعدادات. حيث يوجد لديك خيارين وهما جعله صامت دائماً أو في وضع الهاتف مقفلاً، إذا اخترت دائماً فهذا سيجعل أي مكالمة واردة يظهر لك “مشغول” وكذلك أي رسالة أو إشعار سيكون صامت، هذا الوضع مفيد إذا كنت تريد التركيز في التطبيق أو اللعبة أو الأمر الذي تقوم به على جهازك ولا تريد أي مكالمة أو رسالة أو إشعار أن يقطع تركيزك.

3

يمكنك لنظام iOS 7 أن يجعل الرسائل الواردة من أرقام غير مسجلة في جهازك تصل بدون تنبيه ويكون التنبيه بصوت الرسالة فقط للأرقام المسجلة، اذهب إلى الإعدادات ثم مركز الإشعارات ثم الرسائل وستجدها أسفل القائمة.

iMessage-Notification

4

يمكنك تحسين صوت نطق النظام -وسيري- عبر تحميل الصوت المطور أو المحسن، اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم إمكانية الوصول ثم نطق التحديد ثم الأصوات واختر اللغة التي تريدها وليكن العربية وفعل الصوت المحسن

Sound

5

إذا كانت جهات الاتصال في جهازك مسجلة بالأسماء العربية ولا تريد كتابتها بالإنجليزية لكن هذا الأمر يفقدك إمكانية الاتصال بواسطة سيري -أو الأوامر الصوتية في الآي فون 4 و3Gs- فيمكنك إضافة “كنية” إنجليزية للاسم وبهذا سيظل بالعربية لكن ستتمكن سيري من التعرف عليه. لإضافة كنية راجع مقالنا السابقة عبر هذا الرابط.

6

يمكنك البحث باللغة الإنجليزية عن أسماء مسجلة بالعربية في جهازك، فمثلاً كتابة “M” تظهر الأسماء التي تبدأ بحرف “م”. وأيضاً تستطيع البحث الأرقام في جهات الاتصال.

Name-Arabic

7

تستطيع الحصول على ملف يضم جهات الاتصال الموجودة في جهازك وذلك من خلال موقع السحابة من خلال الطريقة المشروحة تفصيلياً في هذا الرابط.

8

إذا جاءك إيميل وأردت الرد على جزء منه فقط فقم بالتعليم على هذا الجزء المطلوب ثم اضغط على زر السهم للرد أو للتحويل

 

Mail-Forward

 

9

يضم نظام أبل عدد ضخم من القيود فإذا كان طفلك أثناء لعبة بجهازك يحذف تطبيق ما، أو أردت منعه من الشراء من داخل التطبيقات أو تثبيت تطبيقات جديدة أو استخدام سيري أو سفاري أو إيقاف الفيس تايم وغيرها من الأمور فتستطيع من الإعدادات ثم عام ثم القيود أن تقوم بهذا.

Restriction

10

تذكر أنه يمكنك مشاركة الصور مع أصدقاءك الذين لا يملكون جهاز أبل وiOS باستخدام مشاركة تدفق الصور والمشروح تفصيلياً في هذا الرابط.

نعلم أنك تعرف المزايا السابقة أو سبق وقرأتها من قبل، لكن هل تتذكرها وتستخدمها؟ شاركنا تجربتك

مقالات ذات صلة