نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


ياهوو تريد أبل أن تحذف جوجل من نظامها

Yahoo-Acquires-apps

منذ أن تولت ماريسا مايرز منصب المدير التنفيذي لياهوو وكل شيء تغير في الشركة، فأعلنت التركيز في باقي خدمات ياهوو بعيداً عن محرك البحث الذي يستحيل أن تهزم جوجل فيه، وقدمت العديد من التطبيقات الرائعة واستحوذت على عدة شركات كان أشهرها “تمبلر” وكان لهذا الأمر مردود كبير على سهم ياهوو الذي ارتفع 150% في عام ونصف. الآن يبدو أنها تريد زيادة حصتها في سوق محركات البحث حيث أشارت صحف تقنية أنها تخطط للضغط على أبل لتحذف جوجل كمحرك البحث الرئيسي وتجعل ياهوو بدلاً منه، وبهذا يزداد اعتماد نظام iOS على شركتها والتي تقدم الآن خدمات الأسهم والطقس وأيضاً بعض بيانات سيري.


لعبة Age of Empires قادمة هذا الصيف

Age-Of-Empire

سلسلة ألعاب “Age of Empires” تعد من أنجح سلاسل الألعاب التي قدمتها مايكروسوفت في تاريخها. والآن يبدو أن الشركة تريد تحقيق أقصى ربح ممكن من الأجهزة الذكية وهذا دفعها للإعلان هذا الأسبوع أن اللعبة سوف تكون متوفرة هذا الصيف على أجهزة iOS وأندرويد والويندوز فون. ولم تكشف مايكروسوفت عن سعر اللعبة أو أي تفاصيل لكنها قدمت فيديو تشويقي لشكلها.


شركات جديدة تدعم منظومة CarPlay

CarPlay

كشفت شركة هيونداي رسمياً هذا الأسبوع أنها ستدعم خدمات iOS للسيارات والتي تعرف بـ CarPlay في سيارتها سوناتا وذلك اعتباراً من موديل 2015، وبذلك تنضم هيونداي لقائمة طويلة من الشركات التي كشفت أن طرازات سياراتها القادمة سوف تأتي بها.

وفي سياق قريب من هذا أعلنت شركة بايونير أنها سوف تدعم CarPlay في أجهزتها المقدمة في العديد من الشركات مثل تويوتا وفورد وغيرهم وذلك اعتباراً من طراز 2014 الجاري، وكشفت أنها سوف توفر تحديث للفريموير الخاص بهذه السيارات قريباً لإضافة CarPlay.


مايكروسوفت تقدم باقة أسعار جديدة لأوفيس 365

Office_iPad

منذ أن أعلنت مايكروسوفت عن أوفيس الآي باد وهو يواجهه إنتقادات كبيرة حيث يجبرك على دفع 9.99$ شهري اشتراك لكي تستخدمه. وهذا الأسبوع كشفت مايكروسوفت عن باقة أسعار جديدة تحت نظام “شخصي” تمكنك من استخدام أوفيس الآي باد وكذلك الحاسب مقابل 6.99$ شهري أو 69.99$ سنوي. الأسعار الجديد تعد أفضل وأقل 30% عن السابق لكنها مرتفعة لمن يريد استخدام أوفيس الآي باد فقط بدون الحاسب. شاهد الباقات والمقارنة بينهم.

Office-Price


سامسونج ستقدم ساعات أندرويد

Android-Wear

حسمت سامسونج موقفها من نظام أندرويد “Wear” الذي كشفت عنه جوجل ليكون نسخة نظامها للأجهزة القابلة للارتداء حيث ذكرت الشركة في إيميل مع أحد الصحفيين أنها بالفعل تعمل على ساعة ذكية تعمل بنظام أندرويد الجديد. ويذكر أن سامسونج قدمت ساعات جير 2 بنظام تشغيل تايزن الخاص بها. وتسائل الكثيرون ونحن منهم عن ماذا سيكون موقفها بعد كشف جوجل، هل ستواصل دعم نظامها الخاص فقط أم تقدم ساعات به بسبب الطلب الكبير عليه. وها هو الخبر قد حسم وساعات سامسونج أندرويد قادمة هذا العام


هل هذه صور واجهة وبطارية الآي فون 6

iPhone-6-Panel

من الطبيعي من حين لآخر أن نرى صوراً يقال أنها مسربة للآي فون القادم. وكثير منها ثبت بعد ذلك أنه مفبرك. هذا الأسبوع ظهرت صور لواجهة قيل أنها للآي فون 6 وتلاها بعد أيام صور أخرى لبطارية الجهاز. الصور رغم مرور أيام لكن لم يثبت فبركتها -أو صحتها بالطبع- وتظهر الصور أن شاشة الآي فون القادم ستكون 4.7 بوصة. في أعلى تظهر الصورة للواجهة بالمقارنة بالآي فون 5s. أما الصورة التالي فتظهر البطارية والتي تبدو أكبر حجماً من الحالية وهذا يعني أن الجهاز أكبر من 5s الحالي.

Iphone-6-Battery


الآي باد القادم سيحتوي على “هوية اللمس”

touch-id

كشف مركز KGI للأبحاث الأمنية أن أبل طلبت من الشركات المصنعة لأجزاء الآي باد أن توفر لها حساس هوية اللمس “البصمة” لكي يتم إضافته للجيل القادم من الآي باد ميني وأيضاً Air ، وذكرت التقارير أن كلا الجهازين سوف تكشف عنهم أبل نهاية العام الجاري ويتوقع في أكتوبر. ويذكر أن التقرير أضاف أن أبل لا تزال تعمل على آي باد 12.9 بوصة لكن سيكشف عنها في العام القادم


جوجل تبيع النظارة بـ 1500$

Google-Glass

منذ أن كشفت جوجل عن نظارتها وهى متوفرة حصرياً فقط للمطورين وبطلب مسبق. لكن هذا الأسبوع وتحديداً أول أمس الثلاثاء 15 أبريل أعلنت جوجل أنه سيمكن لأي شخص يعيش في أمريكا يستطيع شراء النظارة مقابل 1500$ بالإضافة إلى الضرائب، هذا الأمر كان متوفراً ليوم واحد فقط. ويبدو أن الشركة أرادت تجربة النظارة بشكل موسع وزيادة قاعدة المستخدمين لذا فتحت البيع لدولة واحدة وليوم واحد. ويذكر أن جوجل قالت أن النظارة سوف يتم تحديثها إلى نظام كيت كات قريباً.


أخبار متفرقة:

  • طالبت أبل سامسونج بدفع مبلغ 2 مليار دولار في القضية الجديدة التي تتهمها فيها بانتهاك براءات الاختراع الخاصة بها -راجع هذا الرابط للتعرف عليها-.
  • كشفت أبل مساء الخميس الماضي أن ثغرة Heartbleed لم تصب موقعها وكذلك كل المواقع الخاصة بها مثل السحابة وغيرها.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Vine: إمكانية إرسال رسائل داخل التطبيق – تحسينات وإصلاح أخطاء.

Skitch: قائمة مشاركة جديدة – إمكانية إضافة شرح للصورة قبل مشاركتها – إضافات جديدة لتعديل النص – إمكانية إضافة علامات على ملفات PDF – إمكانية حفظ الصورة في كل مرة تقوم بمشاركتها على خدمة مختلفة – إمكانية عكس الصور – إصلاحات عديدة أخرى.

Asphalt 8: إضافة مضمارات آسيوية جديدة رائعة – إمكانية ربط اللعبة بحسابك على twitch.tv – إضافات عديدة رائعة.

Yahoo: تصميم جديد للعرض المحتوى – عرض الفيديوهات مباشرة أثناء التصفح – إمكانية اختيار المواضيع من الصفحة الرئيسية – إصلاح أخطاء. 


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

9to5mac | 9to5mac | 9to5mac | iclarified | iclarified | aoewd | 9to5mac | 9to5mac | microsoft | google | iclarified | 9to5mac

مقالات ذات صلة