نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


أبل تكشف عن مبيعات الربع المالي السابق

AppleMoney

أعلنت أبل عن نتائج أعمال الربع الثاني للعام 2014 وجاءت كالتالي:

  • تحقيق عائدات تقدر ب 45.6 مليار دولار مقارنة بـ 43.6 مليار دولار العام الماضي أي بزيادة 4.5%.
  • تحقيق صافي ربح يقدر بـ 10.2 مليار دولار مقارنة بـ 9.5 مليار العام الماضي أي بزيادة 7.3% .
  • تم بيع 43.7 مليون آي فون مقارنة ب 37.43 الربع الماثل العام الماضي أي بزيادة 17%.
  • تم بيع 16.35 مليون آي باد مقارنة ب 19.47 مليون العام الماضي أي بانخفاض 16٪.
  • تم بيع 4.1 مليون جهاز ماك مقابل 3.9 مليون العام الماضي أي بارتفاع 5%.
  • تم بيع 2.7 مليون آي بود تاتش مقابل 5.6 مليون الربع المماثل العام الماضي وهو يعني انخفاض قدرة 51%.

خلال الأيام القادمة سوف نقوم كما اعتدنا بعد نتائج كل ربع مالي وذلك لتحليل لنتائج الربع المالي السابق كما اعتدنا.


أبل تطلب من الشركات تقليدها

Apple-Planet

تعد أبل من أكثر الشركات في العالم اهتماماً بالبيئة، لذا وفي اليوم العالمي للأرض قدمت أبل فيديو تشرح فيه إنجازاتها، ومن الأمور الطريفة في هذا الفيديو أن أبل ذكرت أنها تتمنى أن تقلدها الشركات في هذا الأمر وهو الاهتمام بالطبيعة، فمن يا ترى أبل تقصده بدعوتها للتقليد؟!


فيروس لمهاجمة الأجهزة ذات الجيلبريك

Alert

هذا الأسبوع أصاب مجتمع الجيلبريك بحالة قلق كبيرة بعد اكتشاف فيروس متخصص في مهاجمة الأجهزة التي لديها جيلبريك ويدعى هذا الفيروس Unfold. ولم يعرف تحديداً متى بدأ هذا الفيروس بالعمل ومن الذي قام بصناعته لكن المؤكد وجودة وأنه يقوم بوظيفة محددة وهى سرقة بياناتك الهامة مثل حساب أبل وكلمة المرور ويرسلها إلى خوادم من صنعوه. وقد حذر الهاكرز i0n1c من هذا الفيروس وقال أن الحل الوحيد والأكيد للحماية منه هو الترقية إلى iOS 7.1 لكن هذا سيعني خسران الجيلبريك. وقد أشار إلى بعض الوسائل المؤقتة للحماية منه مثل عدم تحميل تطبيقات مجهولة وأيضاً فحص المسار الذي يستقر فيه داخل ملفات النظام للتأكد من خلو جهازك منه. ويمكن معرفة المزيد عنه من خلال تقرير الهاركز عبر هذا الرابط (يحتاج متخصص).


أبل تطور تقنية شبيه بـ Pattern في الأندرويد

unlock_pattern

أسلوب الحماية الشهير في الأندرويد “Pattern” والذي يعد من أسهل وأفضل كلمات المرور للأجهزة المختلفة يبدو أنه لن يظل حصرياً لأجهزة الأندرويد فقط. فمؤخراً كشفت براءة اختراع سجلتها أبل أن الشركة تعمل على وسيلة تسجيل دخول تشبيه إلى حد كبير “Pattern” لكنها أكثر تطوراً حيث لن تكون فقط مجرد نقاط للتحريك بينها بل أشار التقرير أنها ستكون أكثر تطوراً بكثير. لم يعلم بعد هل براءة الاختراع الهدف منها تطوير الخدمة وتقديمها أم منع جوجل من تحسينها عن الشكل الحالي.


جوجل تقرر مواجهة أبل لحماية سامسونج

Apple-Vs-Google

هل تذكرون عندما تحدثنا عن تفاصيل قضية أبل وسامسونج الجديدة -راجع هذا الرابط– في نهاية المقال ذكرنا أن سامسونج تدافع عن نفسها بأن التهم والبراءات التي قيل أنها انتهكتها هى أمور افتراضية في نظام أندرويد وليست هى من قامت بالتقليد بل فقط استخدمت الأندرويد. وعلقنا على هذا الخبر بأن سامسونج تريد إشراك جوجل في القضية. يبدو أن هذا الأمر قد نجح فعلياً حيث أعلن محامي جوجل رسمياً أن شركته سوف تتولى الدفاع عن سامسونج وستوفر الأوراق والبراءات والأدلة الازمة لهذه القضية من أجل إثبات براءة سامسونج ونظامهم. إذاً فهذه القضية ستكون مختلفة وسنشهد مواجهة أبل وجوجل للمرة الأولى.


علامة أبل التجارية الآن تشمل الساعات والمجوهرات

Apple-Trademark

قامت أبل رسمياً بإجراء تعديلات على علامتها التجارية لتضم الآن 45 منتج وخدمة مختلفة. وحتى الآن لا يوجد خبر حيث من الطبيعي أن تجري أي شركة تعديلات على اسمها وعلامتها التجارية. لكن الجديد هو أن أبل التوسع جاء لإضافة منتجات جديدة وهى تحت تصنيف “Class 14” وهو المجوهرات، وذكر في تفاصيل هذا التصنيف “الساعات والمجوهرات”. وهذه إشارة رسميه من أبل أنها بالفعل ستقدم ساعة ذكية قريباً. فمتى تظهر ساعتك يا أبل؟


أبل وجوجل تتنافسان على الألعاب

SmartPhone_Games

مجال جديد للصراعات بين أبل وجوجل لكن هذه المرة في الخفاء. إنها الحرب من أجل الاستحواذ على التطبيقات. من المعروف الآن أن قوة الأجهزة الذكية في تطبيقاتها لذا كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن أبل وجوجل يقومان بتقديم عروض للشركات المطورة للألعاب والتطبيقات الكبرى من أجل جعل ألعابهم حصرياً على النظام. هذا الأمر يفسر لنا تصنيف يظهر في متجر أبل يدعى حصرياً في متجر أبل “Only in Appstore”. فالشركة متأكدة أن هذه التطبيقات لن توجد في أي متجر آخر ولعل أشهر هذه الألعاب بلانت vs زومبي الجزء الثاني الشهيرة. الجدير بالذكر أن التقرير أشار إلى أن أبل تنتصر في هذه الحرب حيث يفضل المطورون أن يجعلوا تطبيقاتهم حصرية على متجر أبل عن جوجل بلاي.


حيوانات تلعب على الآي باد

الجميع يحب الآي باد حتى الحيوانات :D ، لذا قام أحد الأشخاص بعرض فيديو تجميعي لحيوانات تلعب الألعاب المختلفة على شاشة الآي باد. شاهد الفيديو الطريف


غداً ينتهي اسم نوكيا

Nokia-Microsoft

غداً 25 أبريل 2014 يوم سيذكره التاريخ حيث تصبح صفقة نوكيا مايكروسوفت سارية بعد حصولهم على كل الموافقات وآخرها موافقة الحكومة الصينية. وبهذا ستنفذ كل البنود ولن يوجد كيان يدعى نوكيا بعد اليوم. فطبقاً للصفقة والعقود المبرمة فسوف تقوم مايكروسوفت بتغيير اسم الشركة من Nokia Oyj لتصبح مايكروسوفت موبيل Microsoft Mobile Oy. ستصدر أجهزة اللوميا بهذا الاسم، أي لن نسمع “نوكيا لوميا” ولكن “مايكروسوفت لوميا”. هذا ما ذكرته العقود الموقعة رسمياً، فمتى تقرر مايكروسوفت تغيير الاسم، وهل الأجهزة منخفضة التكلفة التقليدية “نوكيا كشاف” سيصبح اسمها “مايكروسوفت كشاف :D ” أم ستغير اسم هواتف اللوميا فقط وتحافظ على اسم نوكيا؟! قريباً سنعلم.


بلاي ستيشن 4 يتفوق على إكس بوكس وان

PS4-Vs-Xbox-One

كما نرى صراع أبل وسامسونج في الأجهزة المحمولة، فهناك صراع آخر شرس في عالم منصات الألعاب بين سوني بجهازها بلاي سيشن 4 ومنافسها الشرس مايكروسوفت بجهاز إكس بوكس وان. وهذا الأسبوع أعلنت كلتا الشركتين عن أرقام المبيعات الخاصة بالربع السابق وجاء التفوق لبلاي ستيشن بعدد أجهزة مباعة وصل إلى 7 مليون جهاز مقابل إكس بوكس وان الذي حقق 5 مليون جهاز.

أخبرنا من تراه أفضل هل إكس بوكس وان أم بلاي ستيشن 4؟


أخبار متفرقة:

  • يدرس فيس بوك إطلاق شبكة الدعايا والإعلان الخاصة به للأجهزة المحمولة وذلك خلال مؤتمرها للمطورين في الثلاثين من الشهر الجاري أبريل.
  • خرائط جوجل الآن تسمح لك بالعودة في الزمن ومشاهدة كيف كانت الشوارع والأبنية عبر الزمن.

Google-Street-Maps

  • أعلنت أبل عن رفع قيمة برنامج توزيع الأرباح إلى 130 مليار دولار ويأتي بعد مطالبات المستثمرين للشركة باستثمار الاحتياطيات المادية أو توزيعها، فقررت الشركة التوزيع.
  • أعلنت شركة دروب بوكس أن خدمات تطبيق MailBox قادمة قريباً لأجهزة الماك.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Facebook: إمكانية الرد على التعليقات في الصفحات التي تفعل هذه الميزة، أدمن الجروب يستطيع الموافقة والرفض للمنشورات المعلقة، مشاهدة أكثر الموضوعات صعوداً.
  • VLC: إنشاء مجلدات للفيديوهات، دعم كلمات المرور للبث المشفر، إمكانية إيقاف إيماءات التحكم في العرض، إمكانية استخدام خط عريض للترجمة.
  • MailBox: دعم ميزة التعرف التلقائي للسحب وهى ميزة لتوقع اسلوب المستخدم، استخدام دروب بوكس لتخزين الإعدادات، إصلاحات عديدة في التطبيق.
  • Truecaller: إضافة ميزة التعرف التلقائي على المتصل، بعد تفعيل الخدمة من الإعدادات إذا جاءتك مكالمة من رقم غريب فقم بعمل لقطة للشاشة “سكرين شوت” وسوف يخبرك التطبيق تلقائياً بمن يتصل.
  • Polaris Office: دعم مايكروسوفت وان درايف، إمكانية النسخ تدعم الآن الجداول والأشكال البيانية، تحسينات في ملفات PDF و سرعة التطبيق.
  • Opera Coast: واجهة أكثر بساطة، البحث المرئي أفضل، إضافة مواقع شهيرة جديدة، مزامنة مع السحابة، تحسينات كبرى في الأداء وحفظ تلقائي لكلمات المرور للمواقع المختلفة.
  • Viber: إعادة تصميم التطبيق ليتوافق مع iOS 7 ، إمكانية إرسال أكثر من صورة أو فيديو في نفس الوقت، إمكانية عمل حجب لبعض الأشخاص، إرسال فيديوهات طويلة.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

apple | apple | iclarified | iclarified | macrumors | time | gsmarena | phonearena | theinquirer | iclarified | appleinsider | iclarified

مقالات ذات صلة