تتجه أبل في الآونة الاخيرة لاستخدام الكثيف زجاج الياقوت “Sapphire” في منتجاتها فقد استخدمته في كاميرا الآي-فون 5s الرائعة وأيضاً كحماية لحساس البصمة في زر الهوم لنفس الجهاز، وكل أسبوع نقرأ شائعات عن نية أبل توسيع اعتمادها عليه ليصل لطبقة الحماية في أجهزتها القادمة. لكن مهلاً!!! ما هو زجاج السافير -Sapphire- هذا الذي نقرأ ونسمع عنه كل يوم؟ وهل هو ند قوي قد يستبدل زجاج جوريلا الذي اشتهرت به شركة Corning؟ وما الفرق بينهما؟ وأسئلة كثيرة أخرى تجول في ذهن القراء، لذا قررنا أن نفرد مقال عن زجاج “سافير” لنتعرف عليه عن قرب ونجد أجوبة لهذه التساؤلات.

Sapphire


ما هو زجاج Sapphire ؟؟

سافير أو Sapphire: هو نوع من أنواع الياقوت يدخل في تركيبته أكسيد الألومنيوم (Al2O3) وعادة يُلبس كنوع من المجوهرات ولكن نظراً للصلابة الملحوظة التي يمتلكها تم استخدامه في الصناعات المختلفة مثل ساعات اليد القيمة والنوافذ ذات المواصفات العالية وغيرها. الزجاج يمر بمراحل تصنيعية مكثفة ذات تكلفة عالية حتى يتم تشكيله ليناسب السطح الذي سوف يستخدم.

وبالرغم من تكلفة زجاج الياقوت “سافير” إلا أن لديه خواص رائعة ومرغوبة من قبل الشركات فهو يمتلك شفافية عالية جداً وأكثر متانة من الزجاج العادي فهو من أكثر المواد المقاومة للخدش حيث حصل على 9/10 على مقياس “موس” وهو مقياس خاص بالصلابة، وهذا الرقم يعني أنه أقل بدرجة واحدة من صلابة الألماس (والذي حصل علي 10/10 على نفس المقياس) وأكثر بكثر من صلابة زجاج الجوريلا الذي حصل على 7/10 في مقياس Mohs، بالإضافة إلى درجة إنصهاره العالية والتي تصل لـ 2000 درجة مئوية مما يجعله مقاوم قوي للحرارة مما جعله الأنسب للاستخدام مع المصابيح وأنابيب الليزر، كما أنه مقاوم للأحماض والمواد الكاوية الأخرى .

من كل ماسبق نستنتج أن زجاج سافير هو الاستخدام الأمثل لو صدقت التسريبات واستخدمته أبل في جهاز الآيفون 6 كواجهة أمامية، ونظراً لماسمعنا من استثمارات أبل فيه وبدء إنتاجه في مصنع في ولاية أريزونا فهذه الأمور تكاد تكون جازمة أنه سيُستخدم في منتج قادم من أبل وهو إما الآي فون 6 أو الساعة الذكية. ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لتتعرفوا أكثر على قوة زجاج سافير التي ستدهشكم …


مقارنة بينه وبين زجاج جوريلا

زجاج جوريلا هو الأشهر حالياً وهو المستخدم من قِبل أكثر مصنعي الهواتف الذكية لما يملكه من وزن خفيف وقلة في السماكة والتكلفة وهذا ما يتفوق فيه زجاج الجوريلا خصوصاً من ناحية التكلفة. فقد قال المحللون أن متوسط تكلفة زجاجة الهاتف من سافير تصل لـ 30$ (بعض التحليلات توقعت خفضه إلى 12$) دولار بينما نفس حجم الزجاجة من الجوريلا تكلف 3 دولار. ومن هنا يرجح كفة في أي حسابات سعرية، لكن من ناحية القوة فهي لا تصل لقوة زجاج سافير في التحمل فكما ذكرنا أن الجوريلا حصل على 7 في مقياس موس بينما حصل زجاج سافير على 9 وهذا فرق كبير بينهما وكما شاهدتم في الفيديو أعلاه ماحدث حين تم خدش السافير والغوريلا.


هل يمكن أن بديلاً عملياً لزجاج جوريلا؟

من المتوقع أن تصدق هذه التسريبات خصوصاً بعد أن اعترف تيم كوك في مقابلة له أنهم يصنعون كميات كبيرة من زجاج السافير، لكن هل ستستخدمه أبل بشكل محدود مثلما تفعل حالياً في العدسة والبصمة؟ هل هو للساعة الذكية؟ أم أنه سيكون للآي فون 6؟! لكي يحدث هذا لابد أن تتغلب أبل على بعض العقبات مثل التي قام مركز أبحاث بنشرها وذكر أنها عيوب Sapphire بالمقارنة مع الجوريلا:

  • التكلفة المرتفعة التي قد تصل إلى 10 أضعاف.
  • الوزن 1.6 ضعف وزن زجاج الجوريلا.
  • أقل شفافية للضوء من الجوريلا مما قد يؤثر على الألوان في الشاشة وهذا يعني أن على أبل تعديل الشاشات لتناسب الـ “سافير”.
  • زجاج Sapphire ليس صديق للبيئة.
  • زجاج جوريلا يتحمل 2.5 ضغط أكثر من Sapphire. الأخير يتحمل الخدش أكثر لكن الأول يتحمل الضغط أكثر.

هل تتوقع أن تستخدم أبل زجاج Sapphire في أجهزتها القادمة؟ وهل توافق على رفع سعر أجهزة أبل الغالية بالفعل مبلغاً إضافية ليكون لديك جهاز غير قابل للخدش؟ شاركنا رأيك

المصدر | cultofmac

مقالات ذات صلة