بعد 54 يوماً يبدأ مؤتمر WWDC 14 المرتقب والذي ستكشف فيه أبل عن أحدث أنظمة التشغيل لديها سواء iOS 8 ونظام ماك 10.10 أو أي تحديثات لتطبيقات أساسية ومنتجات أخرى. وهذا العام تسربت إلى المواقع الكثير من الأخبار شبة المؤكدة عمال تعمل عليه أبل في التحديث الثامن، وهو ما نكشف عنه في هذا المقال.

ماذا نتوقع أن نرى في iOS 8

متى يصدر وأي أجهزة ستحصل عليه

سوف تكشف أبل عن iOS 8 في نسخته التجريبية الأولى Beta 1 للمطورين، وسوف تواصل أبل تحديثه حتى صدور الآي فون القادم والمتوقع أن يكون في شهر سبتمبر.

سوف تحدد أبل الأجهزة التي سيتم ترقيتها، لكن يمكننا توقع أنهم:

  • الآي فون 4s/5/5c/5s
  • الآي باد 2/3/4/Air/Mini/Mini 2
  • الآي بود تاتش 5

أي سيرقى جميع الأجهزة التي تعمل حالياً بـ iOS 7 عدا الآي فون 4. وهذه أهم المزايا المتوقعة:


تطبيقات جديدة:

لن يحصل iOS 8 على تحديثات في المظهر بشكل كبير كما حدث مع iOS 7، وسيكون التركيز على النظام نفسه والمزايا، كما يتوقع أنه سيحصل على حزمة تطبيقات جديدة أهمها:

Healthbook: تطبيق صحة متكامل وسوف يمكنك من تخزين كل أمور حياتك الطبية مثل نوع فصيلة الدم والوزن والسكر والأكسجين ونبضات القلب وضغط الدم. كما يمكنه بواسطة M7 معرفة عدد الخطوات التي تحركتها وتخمين السعرات الحرارية  المحترقة وعشرات الأمور الأخرى.

Preview: شائعة أخرى ليست قوية مثل السابقة لكنها تستحق الذكر حيث يتوقع أن تنقل أبل تطبيق Preview الشهير في نظام Mac OS والمستخدم لعرض الصور وملفات PDF ليصبح في النظام. لكن الأخبار قالت أن وظيفته ستكون العرض لكن للتعديل على الصور سوف تستخدم تطبيقات أخرى مثل iPhoto. لكن نتمنى أن تضيفه أبل بكامل مزاياه حيث لا يوفر iPhoto كل البدائل.

TextEdit: تطبيق المحرر الشهير في نظام ماك، وهو يستطيع فتح أي ملف نصي بمختلف الأمتدادات سواء الخاصة بأوفيس مايكروسوفت أو بآي ورك الخاص بأبل وغيرهم. التطبيق إن نقل فسيكون دوره فقط الاستعراض وفتح الملفات. وقد توقع البعض أنه سيكون بديلاً عن المذكرات الحالي وذلك لتوفر Pages وبالمجان.


الخرائط

تخطط أبل لإطلاق الجيل التالي من الخرائط الخاصة بها، وهذا التحديث سوف يكون معالجة كل الشكاوى الحالية وإضافة دول جديدة للملاحة،  سوف تضيف أبل إمكانية التنقل بواسطة القطارات والمواصلات العامة -لن تكون في دولنا العربية بالطبع- وتحسين مواقف الاتوبيسات والمطارات وعشرات المعلومات الجديدة والتي اشترتها أبل -أو استحوذت على شركاتها مؤخراً- . سننتظر إلى المؤتمر لنرى المفاجئات التي تحضرها أبل.


الاتصال الصوتي على شبكات LTE

في الوقت الحالي عندما يكون جهاز متصل بشبكات الجيل الرابع LTE وأردت إجراء اتصال هاتفي فإنه كان يتم عبر شبكات أقل جودة مثل. في التحديث القادم سوف تتمكن من إجراء المكالمات على شبكات الجيل الرابع أيضاً.


الرسائل:

سوف تهتم أبل بتطبيق الرسائل بشكل خاص في iOS 8 حيث يتوقع أن تضيف أبل مزايا مثل الحذف التلقائي للرسائل بعد فترة معينة، وربما أيضاً الرد السريع عليها كما فعلت في نظام ماك 10.9 الأخير.


المذكرات الصوتية:

تطبيق المذكرات الصوتية يعد من أقل التطبيقات استخداماً في النظام ويسعى المستخدم لتحميل تطبيقات أخرى بديلة . الأخبار تقول أنه سوف يحصل على تحديث لإضافة خيارات للتحكم في المقطع الصوتي المسجل.


مركز الإشعارات:

حصل مركز الإشعارات على تحديث مهم في iOS 7 وغير من شكله لكنه أيضاً أفقده الكثير من المزايا مثل إنشاء تغريدة وتغيير حالة وأيضاً تطبيق الأسهم. في التحديث القادم سوف تقوم أبل بإجراء الكثير من التحسينات ليصبح أكثر وضوحاً وسهولة وخاصة في تصنيف “اليوم” الذي يوجد به الكثير من الأمور والمساحة الغير مستغلة -الأخبار المسربة ذكرت اهتمام أبل بمركز الإشعارات بدون ذكر تفاصيل دقيقة-.


مركز ألعاب

منذ أن كشفت أبل عن مركز الألعاب في iOS 4.1 وهو لم يحصل على تحديث سوى تغير في المظهر في iOS 7، ويتوقع أن تقدم أبل الجيل الجديد من مركز الألعاب وخدماته والتي ستحوله إلى مركز اجتماعي تستطيع التواصل مع أصدقائك فيه ودمج مواقع التواصل الاجتماعي وعدة طرق أخرى لتستطيع أن تجد أصدقاءك بالإضافة إلى تحسينات أخرى.

*أخبار أخرى قالت أن أبل سوف توفر إمكانية المحادثات داخل التطبيقات والألعاب أي تمنح API خاص بها للمطورين.


الأداء:

في التحديث الأخير iOS 7.1 رأينا أن أبل اهتمت بسرعة الأنيميشن والرسوميات وإضافة خيارات لجعل النظام أسرع ككل، في التحديث القادم سوف تواصل أبل التركيز على السرعة في أجهزتها وخاصة أنها  لن تضيف مزايا وتغيرات ثقيلة على النظام مثلما فعل مظهر iOS 7.

أخبرنا ماذا تتوقع أن ترى في iOS 8 وما المزايا التي تتمنى أن تضيفها أبل

المصدر | 9to5mac

مقالات ذات صلة