نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


أبل تحصل على تصريح عمل في السعودية

apple-money-store

يبدو أن أبل سوف تزيد من اهتمامها بالوطن العربي وخاصة المملكة العربية السعودية، حيث تناقلت الصحف هذا الأسبوع خبر  حصول أبل على موافقة الهيئة العامة للاستثمار السعودية على تصريح العمل على الأراضي السعودية،  ويشمل البيع والصيانة، هذا الخبر يعني أن أبل ربما تقوم بفتح متجر يقدم كل الخدمات في الأراضي السعودية، أو تفتح متجر إلكتروني مثل المتوفر في دولة الإمارات. لا أحد يعلم لكن بالطبع هذا يعد خبر جيد.


جيلبريك 7.1.1 موجود فهل يصدر قريباً؟

71-jailbreak-5s

نعود إلى ديسمبر الماضي فريق Evasi0n7 يصدر جيلبريك لكل أجهزة أبل، بعد ذلك تصدر أبل تحديثات لنظامها حتى 7.0.6 والجيلبريك يعمل، ثم تغلقه مع إصدار 7.1. الكثير من المطوريين يعلنون أن أبل أغلقت ثغرات كثيرة لكنهم يستطيعون عمل جيلبريك لكنهم لن يضحون بكشف الثغرات وسيحتفظون بها لـ iOS 8. ثم تهدأ الأخبار، والأيام الماضي حدث سباق بين الهاكرز حول العالم في الإعلان أنهم قاموا بالفعل بعمل جيبريك لأجهزتهم ونشروا صوراً وفيديوهات عديدة تثبت ذلك، لكن لم يعلن أي منهم أنه سيطلق جيلبريك. ربما كان تحدي بينهم فقط أو أنهم ينتظرون صدور iOS 8 ليصدروه، لا أحد يعلم لكن المؤكد أنه يوجد في عدة جهات جيلبريك بالفعل لـ iOS 7.1.1.

شاهد الجيلبريك على الآي فون 5c:


أبل تحدث تطبيق WWDC استعداداً للمؤتمر

wwdc14

أطلقت أبل بالأمس تحديث لتطبيق WWDC وهو التطبيق الخاص بمؤتمرها الذي سوف يعقد في الثاني من يونيو القادم للكشف عن نظامي ماك 10.10 وiOS 8 وتحسينات مختلفة. التحديث جاء بتصميم جديد وإضافة معلومات عن المؤتمر. التطبيق يستهدف فئة المطورين حيث يبث لهم الدورات التي تعقد لتدريبهم

‎Apple Developer
المطور
تنزيل

مديرة متاجر أبل تكشف عن اهتمامتها الرئيسية

Apple Santa Monica Store

هذا الأسبوع بدأت “أنجيلا أريندتس” مهام وظيفتها كنائب لرئيس أبل والمسئول عن المتاجر الخاصة بها حول العالم، وقد كشفت التقارير أن أنجيلا سوف تركز على عدة نقاط في عملها وهم الدفع بواسطة الهواتف، وتجربة المستخدمين وسعادتهم في المتاجر وأخيراً الصين والتي تحقق ربع عائدات أبل وتعد أكثر متاجرها نمواً. توظيف أنجيلا يعد تجربة جديدة حيث كانت مسئولة في السابق عن متاجر Burberry الخاصة بالأزياء والموضة وغيرها وهو تخصص بعيد عن التكنولوجيا لكن في النهاية وظيفتها إدارية وليست تقنية.


مايكروسوفت تعلن عن سيرفس 3

Surface-3-Pro

يبدو أن التوجهه الحالي هو تكبير حجم الشاشة سواء في الهواتف أو الأجهزة اللوحية، فبعد إعلان سامسونج عن نوت 12 بوصة ها هى مايكروسوفت تكشف عن سيرفس برو 3  بنظام ويندوز 8.1 وهو يأتي بشاشة بحجم 12 بوصة ومواصفات تنافس الحواسب المحمولة، الجهاز يأتي في 5 إصدارات وهى:

  • معالج i3 وسعة تخزينية 64 جيجا وذاكرة 4 جيجا بسعر 799 دولار
  • معالج i3 سعة تخزينية 128 جيجا وذاكرة 4 جيجا بسعر 999 دولار
  • معالج i5 وسعة تخزينية 256 جيجا وذاكرة 8 جيجا بسعر1299 دولار
  • معالج i7 وسعة تخزينية 256 جيجا وذاكرة 8 جيجا بسعر 1549 دولار
  • معالج i7 وسعة تخزينية 512 جيجاوذاكرة 8 جيجا بسعر 1949 دولار

الأجهزة تأتي بشاشة 2140*1140 بكسل وبحجم 12 بوصة وهو ما يعني 215ppi ويدعم منفذ USB 3 وتركيب كارت ذاكرة خارجي وهو مزود بكاميرا أمامية وخلفية 5.0 ميجابيكسل ومنفذ Mini DisplayPort وبطارية 9 ساعات وكل شيء يجعله حاسب شخصي يعني بنظام ويندوز لكنه تابلت.


جوجل تسبق أبل كأغلى علامة تجارية

Barnd-Value

في التقرير السنوي لأغلى العلامات التجارية في العالم تخط جوجل أبل وانتزعت منها الصدارة التي تستحوذ عليها التفاحة في تقارير 2011-2012-2013. وقد قدرت قيمة العلامة التجارية جوجل 159 مليار دولار بزيادة 40% عن تقرير العام الماضي، أما أبل فتأتي بقيمة 148 مليار دولار بانخفاض 20%. ثم شركة IBM وتليها مايكروسوفت التي زادت قيمة علامتها التجارية 29% لتصبح الآن 90 مليار دولار. ولتتخيل هذه القيمة يكفي أن تعلم أن الموازنة لجمهورية مصر العربية للعام القادم سوف تساوي 115 مليار دولار أي أقل من سعر “علامة” أبل أو جوجل فقط وليس كل الشركة. شاهد التقرير في هذا الرابط.


جوجل سوف تلغي نيكسس وتستبدله بـ سيلفر

Nexus-Hugo

يبدو أن جوجل تحضر لنا مفاجئة هذا العام حيث نشر حساب evleaks الشهير بالتسريبات القوية في عالم أندرويد أن جوجل سوف تطرح فبراير القادم سلسلة جديدة تدعى Silver لتكون بديلة لسلسلة نيكسس الحالية. آخر هاتف نيكسس هو الإصدار الخامس والذي صدر نهاية العام الماضي، فهل سيمر عام 2014 دون أن نرى هاتف نيكسس جديد لينافس الآي فون 6 وجالاكسي S5؟ أم لدى جوجل حسابات أخرى ومفاجئات ستعلن عنها مستقبلاً؟! لا أحد يعلم لكن ربما تخبرنا جوجل في مؤتمرI/O الذي يعقد في 25 يونيو القادم.


أبل تذهب للمحكمة بسبب الرسائل

imessage

استكمالاً لمشكلة الرسائل التي تحدثنا عنها الأسبوع الماضي في الآي ماسج والتي ذكرت تقارير أن أبل تعلم بوجودها بالفعل لكنهم لم يتوصلوا لسبب المشكلة لعلاجه. يبدو أن هذه المشكلة سوف تتفاقم حيث نشرت بلومبرج أن بعض المستخدمين قاموا برفع قضايا ضد أبل يشتكوها لتركها هذه الثغرة دون إغلاق. وحتى الآن لم تعلن أبل رسمياً عن حل لهذه المشكلة أو تصدر بيان رسمي للاعتراف بها.


فيسبوك تسعى لاستبدال سناب شات

Snapchat

يبدو أن فيسبوك تريد جعل كل التواصل الاجتماعي يتم من خلالها كما سبق وذكرنا في مقال تفصيلي قبل أيام –هذا الرابط-. فبعد فشلها السابق في الاستحواذ على سناب شات مقابل 3 مليار دولار، ها هى الأخبار تقول أن فيسبوك تعمل حالياً على تطبيق يدعى Slingshot سوف تصدره خلال الأيام المقبلة بمزايا مشابهة لسناب شات. فهل تنجح فيس بوك هذه المرة أم تكون محاولة فاشلة مثل Poke.


أخبار متفرقة:

  • انتشر عدة أخبار وتسريبات أن موقع التواصل الشهير “تويتر” يجري حالياً مفاوضات مع موقع الصوتيات SoundCloud من أجل الاستحواذ عليه.

Soundcloud-Twitter

  • أشار مركز مورجان ستالني المالي الشهير أن الآي فون 6 القادم سوف يأتي بدعم NFC وذلك للاستخدامات المالية في عمليات الشراء وغيرها.
  • أعلنت أبل توسيع عمليات استبدال الآي باد بنسخ أحدث بسعر مخفض لتشمل بعض الدول مثل إنجلترا وألمانيا وأسبانيا وفرنسا وكانت في السابق متوفرة في الولايات المتحدة فقط.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

 9to5mac | microsoft | macrumors | iclarified | millwardbrown | jawalak7yatak | iclarified | iclarified | iclarified | 9to5mac | 9to5mac |

مقالات ذات صلة