نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


رسمياً أبل تشتري Beats

Beats

حسمت أبل الشائعات وأعلنت رسمياً قبل ساعات الاستحواذ على شركتي بيتس للموسيقى وبيتس لصناعة الإلكترونيات بإجمالي صفقة 3 مليار دولار تدفع منها 2.6 مليار الآن و 400 مليون دولار لاحقاً. الصفقة تعزز من قوة متجر الآي تيونز بانضمام قطاع بيتس له وأيضاً صناعة السماعات والأجهزة الصوتية الخاصة بأبل بإنضمام قطاع الإلكترونيات لها. وذكرت أبل أن مؤسسا بيت وهما دكتور دري وجيمي لوفين سوفا ينضما إلى أبل في مناصب لم يعلن عنها. ويذكر أن هذا المبلغ هو أكبر استحواذ لأبل في تاريخها على شركة ويفوق بكثير استحواذ أبل على نيكست عام 97 والذي كان 400 مليون دولار.


إيدي كيو: هذا العام سوف نصدر أفضل منتجاتنا في 25 سنة

Eddy-Cue

إيدي كيو رجل أبل القوي ونائب رئيس الشركة ومؤسس متجر أبل الإلكتروني مع تيم كوك وحالياً هو المسئول الأول عن خدمات الإنترنت والتي تشمل الآي تيونز ومتجر البرامج والخرائط وسيري والآي كلاود وغيرها من الخدمات. كشف إيدي أن قبل نهاية هذا العام سوف تصدر أبل عدة منتجات رائعة يعتبرها أفضل ما قدمته الشركة في الـ 25 عاماً التي عمل فيهم مع أبل. وأضاف إيدي أن سبب نجاحهم ليس لأنهم أذكياء يمكنهم عمل 100 شيء رائع في نفس الوقت لكن لأنهم يركزون جيداً على المنتجات قبل وأثناء تقديمها. لم يذكر إيدي أي تفاصيل عن المنتجات المبهرة التي سوف نراها هذا العام لكننا سوف ننتظر.

*انتقد كيو في اللقاء أجهزة التلفاز الحالية وقال أن تلفاز أبل سوف تزيد حصته هذا العام. ربما كان هذا تلميح أن أبل ستحدث تلفازها وربما تصدر قريباً -العام القادم- iTv الخاص بها.


أبل سوف تبث مؤتمر WWDC

wwdc14

كشفت أبل رسمياً أن مؤتمر WWDC الذي سوف يعقد الإثنين القادم في الثامنة مساءاً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة للكشف عن أحدث أنظمة أبل سواء للأجهزة الذكية iOS أو للحواسب 10.10 سوف يذاع على الهواء مباشرة ليتمكن كل مستخدمي أبل حول العالم من مشاهدته، واشترطت أبل لمشاهدة المؤتمر أن يشاهد من متصفح سفاري على أجهزة أبل إما بنظام iOS 4.2 وأحدث أو ماك 10.6 وأحدث أو تلفاز أبل. وذلك من خلال موقع أبل من الصفحة الخاصة بذلك.

سوف نقوم في آي-فون إسلام بتقديم ملخص تحليلي بعد نهاية المؤتمر كما عودناكم دائماً.


إشاعة: أبل تختبر معالجات ARM لأجهزة الماك

M7_and_A7

عندما نتحدث عن الهواتف والأجهزة اللوحية ومعالجتها فإننا نسمع اسم معالجات ARM لكن في الحواسب الشخصية فهناك تجد معالجات إنتل وAMD. وتتميز معالجات ARM أنها أقل في استهلاك الطاقة بكثير لذلك تصلح للأجهزة الذكية لكن في المقابل الأداء الخاص بها يكون أقل. ويمكنك مراجعة مقالنا السابق الخاص بهذا الأمر عبر هذا الرابط. الأخبار تقول أن أبل بعد نجاح معالجها 64Bit قررت تجربته على حواسبها التي ستصدر العام القادم 2015 كالتالي:

  • أجهزة iMac سوف تعمل بـ 4 أو 8 معالجات من النوع ARM 64Bit رباعي النواة.
  • أجهزة ماك ميني سوف تعمل بـ 4 معالجات ARM 64Bit رباعي النواة.
  • أجهزة ماك بوك “الحواسب الشخصية” سوف تعمل بـ 4 أو 8 معالجات من النوع ARM 64Bit رباعي النواة.

والجدير بالذكر أن إنتل في 2011 أعربت عن قلقها من انتقال أبل للعمل بمعالجات ARM في المستقبل. لكن حتى الآن الأخبار تقول “أبل تدرس” لكنها لم تقرر.


هاكرز يغلق أجهزة الآي فون وأبل تنفى أنها ثغرة

iCloud-Hack

الأسبوع الماضي انتشر خبر عن عدد من المستخدمين في أستراليا أن أجهزتهم تم إغلاها بواسطة أحد الهاكرز وذلك باستخدام خدمة العثور على الهاتف “Find My iPhone”. وانتشر الخبر حول العالم وهو ما دفع أبل لأن تعلن أن سيرفراتها لم تخترق وأن على المستخدم أن يكون لدية كلمة مرور قوية واستخدام الخطوتين لتوثيق الحساب -راجع هذا الرابط للمزيد-. هذا التصريح يعني أن الهاكرز قد سرق بيانات المستخدمين بطريقة أو بأخرى وقام بدخول حساب المستخدم وأغلق حسابه.


أبل تخطط للمنزل الذكي

SmartHome

يبدو أن أبل تخطط للتوسع في المجالات التي تدخلها، فبعد الهواتف والأجهزة اللوحية والسيارات ها هى أخبار جديدة أن أبل تعمل حالياً على إضافة المنازل الذكية إلى نظام iOS بحيث توفر بعد الخدمات والتطبيقات في نظامها تسمح للمطورين والشركات المصنعة بتقديم خدمات للمنازل تعتمد على الآي فون مثلما فعلت في السيارات. ولم يكشف بعد عن هذا الأمر وكيف سيكون شكل المنزل الذكي من وجهة نظر أبل لكن أشير أنه ربما يعلن عنه في مؤتمر WWDC الذي يعقد بعد 4 أيام.


جميع أجهزة iOS سوف تعمل بالبصمة

FingerPrint-Ships

كشف تقرير حديث  لعدد حساسات البصمة التي قامت أبل بشحنها من المصانع أنها طلبت 36 مليون في 2013 والرقم سيزيد هذا العام ليصبح 120 مليون والعام القادم سوف يكون 233 مليون، وذكر التقرير أن الأرقام تعني أن أبل سوف تزود جميع أجهزتها بحساس البصمة بعد أن أثبت نجاحه أي سنرى هذا العام الآي فون الجديد والآي باد الكبير والآي باد ميني وحتى الآي بود تاتش سوف يعملوا بالبصمة.


أبل تجهز قاعة المؤتمر

WWDC-Banner-02

بدأت أبل في تجهيز قاعة المؤتمر الذي سوف تعلن فيه الإثنين القادم عن الأنظمة المرتقبة، الشعار الأول “البانر” الذي تم تعليقه كان يحمل عبارة “اكتب الكود، غير العالم”.

شاهد الصورة التالية أيضاً للبانرات

WWDC-Banner-01


الأجهزة اللوحية هى الأسرع نمواً

Tablet-Gross

كشفت احصائية جديدة لمستخدمي الإلكترونيات حول العالم أن العدد الأكبر هو لمستخدمي التلفاز 5.5 مليار وفي المركز الثاني الهواتف بعدد 5.2 مليار ثم الهواتف الذكية 1.6 مليار ثم الحواسب المحمولة 789 مليون ثم الشخصية 743 مليون ثم الأجهزة اللوحية 439 مليون. لكن بالنظر إلى تاريخ صدورالأجهزة فإن التابلت هى الأسرع نمواً وأنها في تفوقت في المبيعات الحالية تفوق الحواسب بنوعيها. وهو ما يوضح قوة مستقبلها ولماذا تهتم الشركات بها أكثر من أي شيء.

Electronic-Users


أخبار متفرقة:

  • قامت أبل بتخفيض قائمة الأفضل والتي تظهر في متجر البرامج لتصبح 150 فقط بعد أن كانت في السابق 200 وزادتها إلى 300 وها هى تقلل القائمة لتصبح 150 تطبيق.
  • كشفت تقارير أن أبل سوف تعلن عن نسخة 8 جيجا من هاتف الآي فون 5s وذلك مثلما أطلقت نسخة 8 جيجا من الآي فون 5c.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

 apple | 9to5mac | iclarified | iclarified | zdnet | 9to5mac | 9to5mac | macrumors | 9to5mac | 9to5mac | 9to5mac |

مقالات ذات صلة