فى كل عام تكشف شركة أبل عن منتجات جديدة و دائماً تبدأ الشائعات والتوقعات عن الأشياء الجديدة التى سوف تصدرها أبل فى الظهور على شبكات الإنترنت مع بداية العام وتستمر حتى شهر سبتمبر وأكتوبر وهما الشهور التي تعلن فيهم أبل عن كل منتجاتها الجديدة حيث تقيم مؤتمراً فى شهر سبتمبر لتكشف عن آخر إصدار من الآي فون ثم الشهر التالي تكشف عن الآي باد. الكثيرون يذكرون “ماذا ستقدم أبل؟” لكننا في هذا المقال سوف نخبرك ماذا لن نقدم أبل هذا العام.

لن نرى هذه المنتجات من أبل هذا العام

في فترة التوقعات تنتشر الشائعات بين محبي أبل ويدعمها الكثير من الأخبار المسربة من الشركات والكثير من محبي أبل يصدقون هذة الشائعات ويرتفع سقف الأمال لديهم و لكن بعد أن تقوم أبل بالكشف عن كل جديد يصابون بخيبة أمل كبيرة فمهما قدمت أبل فلن يقترب من قوة التوقعات والشائعات التي عاشوا فيها لأشهر طويلة. في الأسطر التالية سوف نتحدث عن أشهر الشائعات وأيضاً لماذا لن نراها تتحقق. لكن في البداية سوف نتحدث لماذا بعض التسريبات التي تصدر من المصانع لا تكون حقيقية.


التسريبات الداخلية هل مفبركة؟

كثير جداً رأينا صوراً وأخبار من مصادر ومواقع عالمية ذات مصداقية كبيرة مثل رويترز وبلومبرج ودير شبيجل وغيرها تتحدث أن مصادرهم في المصانع الصينية أو في أبل تتحدث أن شركة أبل ستقدم منتج كذا، لكن تمر الأيام ولا تظهر. فهل هذه المواقع فبركت الأخبار؟ الإجابة هى لا، فكل شركة كبرى لديها قسم اختبارات، ويمكننا الجزم أن أبل اختبرت آي فون بعشرات الأحجام والأشكال وكذلك اختبروا ساعات بكل المقاييس والمواد وتلفاز وغيرها. فمثلاً تقول تحليلات السوق أن هناك طلب على آي فون 6 بوصة مثلاً، ويؤكد قسم التسويق أن هذا الجهاز سوف يحقق مبيعات جيدة، هنا تطلب أبل من المصانع أن تزودها بشاشات ومعالجات وذاكرة وغيرها بحجم 6 بوصة هذا، ثم تختبره أبل وهل يمكن أن ينتج حقاً والتكلف والكفاءة وعشرات المعايير ثم يخرج فريق أبل بنتيجة وهى أن هذا الجهاز لا يمكن إطلاقه بكفاءة هذا العام. إذا فأبل بالفعل طلبت من المصانع بعض الأجزاء والخبر تسرب بشكل صحيح، لكنه للاختبار وربما نتيجة الاختبار تؤدي إلى إلغاءه. إذا فدعونا نرى المنتجات التي كثرت الشائعات عنها.

ملاحظة: مثال آي-فون 6 بوصة هو مثال للتوضيح ولم نسمع شائعات تتحدث عنه


آي-فون بمقاس 5.5 بوصة

iPhone-6-4.7

تتحدث الكثير من المواقع العالمية و الصحف عن أن أبل سوف تصدر نسخة من الأيفون القادم بمقاس 5.5 بوصة، وقبل أيام نشرنا مقال هنا في آي-فون إسلام تحدثنا فيه عن السبب الذي سيدفع أبل لإطلاق هاتف أكبر –هذا الرابط– وكانت النتيجة التي وصلنا إليها أن هناك طلب بالفعل على الأجهزة أكبر من 5 بوصة. لكن هل تتخيل أن الآي فون الحالي بحجم 4 بوصة وفجأة تجعله أبل 5.5!! بالطبع هذا صعب للغاية وكما ذكرنا في المقال السابق أن أبل ربما تطلق نسخة 4.7 بوصة تليها لاحقاً إن وجدت الإقبال لا يزال مستمر على جهاز أكبر أن تقدم نسخة 5.5 بوصة. أي ربما العام القادم وليس هذا العام وربما لن نراه لكن بأي حال إن صدر سيكون هاتف آي-فون آخر وإضافي وليس الأساسي.

احتمالية أن نراه هذا العام هى: 10%


آي باد بشاشة 12.9 بوصة

iPad-13-inch

انتشرت فى الفترة الماضية توقعات أن أبل سوف تصدر أى باد بشاشة أكبر حيث سوف تكون بمقاس 12.9 بوصة أو أكثر. وهذة الشائعات يعززها توجه في الشركات الكبرى حيث أطلقت سامسونج تابلت نوت برو 12.2 بوصة، وقبل أيام أعلن مايكروسوفت عن سيرفس 3 برو بحجم 12 بوصة، إذا فهناك طلب عالمي وسامسونج ومايكروسوفت ليسوا شركات صغيرة لتطلق أجهزة لا تعلم أن السوق يحتاجها لذا نستطيع أن نقول أن أبل سوف تطلق آي-باد كبير لكن ليس هذا العام. تيم كوك ذكر في لقاء له أن الأمر لا يعني تكبير أجهزة وإطلاقها، فكل شيء يجب حسابه بدقة فهناك العديد من العوامل مثل شكل التطبيقات وجودتها وحتى جودة الجهاز نفسه، فحتى الشركات التي تصنع تابلت 12 بوصة تقدم للعميل شاشات كثافة البيكسل فيها قليلة، مايكروسوفت 216ppi وسامسونج 247ppi. أما أبل فالآي باد ميني ريتنا 326ppi وAir كثافته 264ppi. فهل تقدم آي باد بجودة ليست ريتنا؟ أبل ستنتظر حتى تستطيع تقديم الجودة الكافية وأيضاً حتى ترى السوق يحتاج ذلك. وهنا ستطلقه أبل، ليس هذا العام.

احتمالية أن نرى تابلت 12 بوصة هذا العام هى : 1%


أى فون بشاشة منحنية

البعض يتحدث عن أنه من الممكن أن يأتى أى فون بشاشة منحنية مثل بعض الهواتف القليلة المتوفرة من بعض الشركات فى السوق مثل هاتف LG G Flex و سامسونج جلاكسى راوند وهذا لن يحدث أيضاً هذا العام حيث أن الشاشات المنحنية لم تثبت نجاح كبير فى السوق وحتى الآن لا يعرف لها استخدامات واضحة ومميزة وأيضاً ينقص الشاشات المنحنية كثير من التطوير.

احتمالية أن نرى آي فون بشاشة منحنيه هذا العام هى : 0%


نسختين من ساعة أبل وبشاشة منحنية

SmartWatch-01

رأينا كثيراً من الأخبار مؤخراً أن أبل سوف تصدر ساعة خاصة بها هذا العام وهذا نتوقع حدوثه ونستطيع تأكيد ذلك لكم أننا سنرى ساعة أبل قبل نهاية الربع الثالث، لكن كالعادة تم المبالغة فى التوقعات حيث نرى أن هناك توقعات بأن أبل سوف تصدر نسختين من الساعة الخاصة بها الأولى تكون بشاشة مقاس 1.9 بوصة وهى مخصصة للرجال والنسخة الثانية بمقاس 1.3 بوصة وهى مخصصة للسيدات. لكن هذا أمر مستبعد، فهل سبق لك وشاهدت منتجات تقنية للرجال وأخرى للسيدات، وحتى في الساعات الحالية من مختلف الشركات؟!.

احتمالية أن نرى ساعتين هذا العام 10%

أيضاً هناك توقعات أنه من الممكن أن تأتى الساعة بشاشة منحنية مثل ساعة Fit التى قدمتها سامسونج هذا العام، وبالرغم من أن هذه الشائعة قوية وبالفعل ساعة سامسونج جميلة، لكن أسلوب أبل في التصميمات يجعل إطلاق ساعة بشكل كلاسيكي طبيعي هو الأقرب للحدوث، بالإضافة إلى ما ذكرناه في الفقرة السابقة بأن الشاشات المنحنية لا تزال في بداية الطريق. فحتى ساعة سامسونج Fit اضطر العملاق الكوري للتنازل عن بعض المزايا المتوفرة في ساعاته الأخرى من أجل التصميم. من الممكن أن نرى ساعة بشاشة منحنية فى الأعوام القادمة عندما تثبت أبل أنها نجحت فى سوق الأجهزة القابلة للارتداء

احتمالية أن نرى ساعة بشاشة منحنية هذا العام 20%


تلفاز أبل

iTV-concept

منذ سنوات ونحن نسمع أن أبل سوف تطلق تلفاز ذكي، وتتجدد هذة الشائعات كل عام، ولكن لا نتوقع أيضاً حدوث ذلك هذا العام. ففي البداية أسواق أبل الأساسية وهى الآي فون والآي باد بها تهديدات والشركة تريد إطلاق هاتف أكبر وساعة ذكية وتدرس الآي باد الأكبر، فلا يمكن أن تفتح الشركة مجال جديد فجأة، وعادة أبل هى عدم إطلاق أكثر من سلسلة جديد في العام الواحد، وهذا العام سيكون عام الساعة الذكية، لذا فلا تلفاز ذكي، ربما العام القادم. ومن الناحية التقنية يفضل أن يكون العام القادم حتى تستطيع أبل أن تقدمه بشاشة 4K وبسعر مناسب. وأيضاً حتى تتطور سيري لتستطيع أن تطلب منها قناة محددة :D .

احتمالية أن نرى iTV من أبل هذا العام هى 0%

هل تتفق معنا أن هذة المنتجات لن تكون متوفرة فى هذا العام؟ قم بمشاركتنا بتوقعاتك للآي فون والآي باد والساعة وأي منتجات أخرى.

مقالات ذات صلة