تحدثنا قبل أيام في مقال “ماذا نريد أن نرى في iOS 8؟” عن بعض المزايا وربما نطلق عليها لتكون أكثر دقة “تحسينات” على مزايا موجودة حالياً لتصبح أكثر جودة. وأبهرنا متابعو آي-فون إسلام بعدد ضخم من الأمنيات والتعديلات التي أرادوها من النظام المرتقب. سوف نتحدث في هذا المقال عن أمنيات متابعينا من النظام المرتقب.

ماذا نريد أن نرى في iOS 8 ؟ الجزء الثاني

1

نغمات بشكل أسهل: طريقة إضافة وتحويل المقاطع الصوتية الحالية إلى نغمات تعد معقد -راجع هذا الرابط– يريد المستخدم طريقة سهلة لاختيار أي مقطع صوتي ليصبح نغمة. أمنية أساسية لكنها صعبة التنفيذ لأن أبل تبيع نغمات في متجرها لذا فهى تريد إضافة النغمات أن يصبح صعباً لكي يشتري المستخدم.

2

تصوير الشاشة: سبق وتم توفير تطبيقات في متجر البرامج تقوم بتصوير شاشة الجهاز “فيديو” لكن سرعان ما حذفتها أبل. المستخدم يريد طريقة ليسجل شاشة جهازه وما يقوم به لسبب أو لآخر.

3

إرسال المقاطع الصوتية: إذا قمت بتسجيل فيديو أو التقاط صورة فإنه يمكنك إرسالها إلى أصدقاءك في واتس أب أو ماسنجر فيس بوك، لكن في حالة المقاطع الصوتية المسجلة فهذا الأمر غير متوفر، لا يمكنك التعامل مع المقاطع الصوتية سوى بإرسالها بالإيميل أو الرسائل. فلماذا؟!

4

تحديد الصور: إذا مسح جميع الصور ماذا ستفعل؟ لا شيء ممكن فعليك حذف صورة صورة فقط. نفس الأمر في حالة أردت إرسال أكثر من 5 صور بالإيميل ستجد أنه غير ممكن وأقصى عدد 5 صور. لابد أن تعدل أبل آلية تحديد الصور.

5

تخصيص زر الصامت: في الآي باد يمكنك من الإعدادات تخصيص زر الصامت ليصبح قفل الدوران ويظهر في مركز التحكم جعله صامت، والعكس. لماذا لا توفر أبل هذا الأمر في الآي فون أيضاً.

volume-controls-and-silent

6

التطبيقات الغائبة في الآي باد: لماذا تطبيقات المسجل الصوتي والأسهم والألة الحاسبة والبوصلة والطقس الموجودة في الآي فون غير موجودة في الآي باد؟! قديماً كان تطبيق الساعة يغيب أيضاً لكن أبل أضافته في iOS 6، فنريدها أن تضيف باقي التطبيقات في iOS 8.

7

عودة الأزرار الاجتماعية: الكثير من القراء -وأنا منهم- أعربوا عن استياءهم من إزالة أبل للأزرار الاجتماعية من مركز الإشعارات. فسابقاً لتكتب تغريدة أو تحدث حالة الفيس بوك كان يمكن هذا من النظام، ثم تم إزالتها في iOS 7. مطلوب عودتها مرة أخرى.

8

إزعاج أقل: وهى مزايا صغيرة تقلل الإزعاج ويصبح التعامل أكثر هدوءاً:

  • إمكانية إيقاف صوت التنبيهات أثناء التحدث في المكالمة باختيار ذلك من الإعدادات -حالياً لابد أن تضغط على زر الصوت-.
  • إمكانية تفعيل “تم القراءة” لأشخاص محددين.
  • إمكانية مغادرة مجموعات الرسائل في الآي ماسج التي يضيفك إليها الآخرين.
  • دمج المحادثات لنفس الشخص في الآي ماسج والذي يفعل الخدمة على أكثر من بريد حيث يظهر حالياً أكثر من محادثة للشخص نفسه.
  • إمكانية الملاحة بدون انترنت مما يوفر بيانات وأيضاً توقف الملاحة لسوء الإنترنت.
  • إذا لم أقم بتسجيل دخول في الفيس بوك وتويتر، فلا يظهرهم في قائمة المشاركة.

9

المشاركة بسهولة: من أكثر المزايا المطلوبة والتي تعجبني بشكل شخصي في نظام أندرويد أنه يمكنك المشاركة مباشرة في مختلف التطبيقات من داخل النظام. واتس آب، فيس بوك ماسنجر، لاين، لينكد إن ووو.

android-sharing

10

خيارات أكثر: هناك تغييرات بسيطة إن أضافتها أبل تسهل أكثر على المستخدم التعامل مع جهازه مثل:

  • الطباعة بالبلوتوث: حالياً الآي فون يدعم الطباعة الاسلكية، يفضل أن تضيف أبل إليها الطباعة بواسطة البلوتوث.
  • الرسائل: أحياناً تريد ارسال رسالة إلى صديقك الذي يفعل خدمة الآي ماسج، وتخشى أنه في مكان الشبكة غير متوفر، لابد أن تضع أبل خيار الارسال بالرسائل القصيرة أو الآي ماسج عبر الضغط المطول على ارسال مثلاً.
  • صوت سيري: البعض يفضل صوت سيري الأمريكية، لكن يرى أن سيري البريطانية أفضل في استيعابه، لذا يفضل أن تضع أبل خيار للمستخدم اختيار قاعدة البيانات التي تميز صوته ولكنته، لكن الاستماع إلى الردود بالصوت الذي يفضله.
  • ترتيب الصور: تمكنك أبل من ترتيب الصور في جهازك سواء بالاسم “تضع خيار التسمية أولاً” أو وقت الالتقاط أو الحجم أو أي شيء أخر، هذا بالإضافة إلى وضع التاريخ على الصور.

11

الصوت العربي: اشتكى الكثير من المتابعين من الصوت العربي المدمج في iOS 7 وأنه أقل جوده بكثير من السابق في iOS 6، لذا نتمنى أن تهتم أبل بالنطق العربي والفويس أوفر والكفيف العربي.

12

تطوير إضافي للتنبيهات: وضعنا التنبيهات سابقاً في الجزء الأول وتحدثنا عن تخصيص نغمة لكل تنبيه، لكن فاجئنا القراء باقتراحات متعددة حول التنبهات مثل:

  • اخفاء التنبيهات: مثل الموجودة في نظام أندرويد حيث يوجد زر في مركز الاشعارات يخفي لك كل الموجود.
  • أوقات للاشعارات: تستطيع إيقاف الاشعارات في أوقات محددة لكل تطبيق على حدى.
  • إشعارات للنظام: وهى ان تختر يومياً في موعد أن يخبرك الجهاز بدرجة الحرارة وليكن قبل مغادرة منزلك يوميا، او أسعار سهم محدد، قراءة التقويم وجدول المهام في الصباح كل يوم وهكذا.
  • اشعارات لاحقاً: كما تأتيك مكالمة وتختار التذكير بها لاحقاً، لابد أن تضع أبل إمكانية التذكير لاحقاً بالإشعارات. سواء في تنبيهات التطبيقات أو النظام مثل ذكرني بالرد على هذا الإيميل بعد 3 ساعات وهكذا.

هذه ليست كل الأمنيات فلا يزال هناك المزيد في جبعتنا ولدى متابعينا، أخبرنا ماذا تريد من النظام وسوف نقوم بإضافته في الجزء الثالث بعد أيام

مقالات ذات صلة