طرق الدعاية تتطور فنجد الشركات تنفق ملايين ومليارات على الدعاية، وعشاق كرة القدم شاهدوا كم أنفقت سامسونج على إعلانها الأخير والشهير الذي جمع نجوم الكرة في العالم. لكن ماذا عن الهواتف الذكية؟ ألم يحن دورها في الدعاية المختلفة؟ الإجابة هى نعم حان دورها، فمؤخراً بدئنا نشاهد عدد من المحال والمتاجر والشركات تقدم تطبيقات دعائية رائعة ومبهرة نتعرف على بعضها في هذا المقال.

هل تغير التطبيقات شكل الدعايا


مطعم وتطبيق كرة قدم

ملايين وربما مليارات يعشقون كرة القدم وينتظرون كأس العالم الذي يقعد في البرازيل بعد أيام، لذا فكر أحد المطاعم في الاستفادة من شعبية الكرة هذه، وأيضاً لأن غالبيتنا عند تناول الطعام في مطاعم نقوم بالنظر في هاتفنا واستخدامه فكيف يمكن أن نستغل الإثنين معاً؟! سلسلة مطاعم شهيرة فى البرازيل قامت بالدعاية لنفسها بطريقة مبتكرة حيث قررت استخدام الآي فون فى الدعاية وما فعلته هو أنها قامت بصنع لعبة كرة قدم على الآي فون وجعل الورقة التى يتم تقديم الطعام عليها على هيئة ملعب كرة قدم، الآن قم بصناعة كرة من الورق وابدأ التصويب حيث تستخدم اللعبة الكاميرا الأمامية الموجودة فى الهاتف فى تحديد مكان الكرة الورقية و تتفاعل معها. شاهد كيف يحدث ذلك في الفيديو القادم:

سلسلة المطاعم أعلنت أنها ستطبع 7 مليون ورقة لعب وستوفرها في 412 مطعم يتبعها في البرازيل في فترة كأس العالم. وذكرت أنها ستوفر إمكانية اللعب الجماعي وتحدي الأصدقاء


تطبيقات الدعاية الخفية

هل تذكرون لعبة Om Nom أحد سلاسل لعبة Cut The Rope والتي تطلب منك طباعة ورقة وعند فتح الكاميرا في التطبيق تجد الشخصية الشهيرة “Om Nom” تظهر فوق الورقة وكأنها حقيقة، إذا كنت لا تعرفها شاهد هذا الفيديو:

هذه الفكرة بأن توجد ورقة عادية لكن عند مشاهدتها من تطبيق خاص تتحول إلى أمور أخرى تفاعلية استغلتها شركة تدعى Aurasma لتقديم عدة إعلانات دعائية مثل إعلان لأحد حواسب شركة HP فعند فتح التطبيق الخاص ومشاهدة ورقة الإعلان العادية فإنها تتحول لفيديو تفاعلي لهذا المنتج الذي تعلن عنه الورقة، شاهد الفيديو:

يوجد موسيقى بالإعلان

وقام متجر يدعى “Harrods” بالتعاون معهم ومن ثم جعلوا منتجاته إذا تم مشاهدتها بالكاميرا في تطبيقهم سوف يرون إعلان تفاعلي رائع لهذا المنتج وتاريخه وغيرها من التفاصيل:

الدعاية والإعلانات الورقية والتقليدية ستصبح شيء مختلف تماماً وستصبح أكثر تفاعلية وإبداعاً إذا قمنا بدمج التكنولوجيا الحديثة والأجهزة الذكية بها، ورقة عادية عند مشاهدتها سترى إعلان فيديو، العلب على الأرفف ستحكي قصتها وغيرها من الأمور التي شاهدناها في هذا المقال.

ما رأيك في هذا النوع من الدعاية الذي يعتمد على الأجهزة الذكية؟ وهل تتوقع أن تحدث تغيير في مستقبل الإعلانات والدعاية أم أنها مجرد أمور مؤقتة؟ شاركنا رأيك

كاتب المقال : كريم أحمد

مقالات ذات صلة