كثر الحديث عن البطاريات وسرعة نفاذها وأنها المشكلة الأساسية التي تواجهه مستخدمي الأجهزة الذكية، وذكرنا الكثير من الأخبار عن استحواذ أبل على شركة لتقليل استهلاك أجهزتها من الطاقة، وكذلك عدة حلول لتحسين أداء بطارية جهازك، وأيضاً نصائح من خبير أبل للتمتع بخواص جهازك وأيضاً بطارية جيدة. في هذا المقال سوف نقدم شيئاً مختلفاً، سوف نخبرك كل شيء عن البطاريات من طريقة عملها وحساب أبل لدورة الشحن، وما هو أكثر شيء يستهلك البطارية والمزيد من المعلومات الأخرى.

أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب عن بطارية أبل


ما هو العمر الافتراضي لبطارية أبل؟ وهل يمكنني تغيير البطارية إذا عطبت أو شعرت بسرعة نفاذها؟

عمر البطاريات للأجهزة لا يحسب بالمدة الزمنية، لذا ربما تجد شخص لديه آي فون 3G وبطاريته جيدة، وآخر لديه آي فون 5 وبطارية جهازه تحتاج تغيير. طبقاً لأبل فإن بطاريات الآي فون تقل كفاءتها إلى 80% من الكفاءة الأصلية بعد 500 دورة شحن. أما الآي باد فتحتاج إلى 1000 دورة شحن كاملة كي تنخفض إلى 80%

إذا عطبت البطارية وأصبح أداءها أقل من المعتاد يمكنك تغييرها بواسطة متخصصين، توفر أبل إمكانية تغيير بطارية الآي بود شيفل بسعر 49$ والآي بود نانو وكلاسيك بسعر 59$ والآي بود تاتش والآي فون 79$ والآي باد 99$ ويضاف عليهم 6.95$ مصاريف شحن بالإضافة إلى أي رسوم. ويمكنك العودة إلى هذا الرابط لمعرفة المزيد عن طريقة استبدال البطارية.


ذكرت في الإجابة السابقة مصطلح “دورة شحن” وأنه الذي يقاس به عمر البطارية، فما هى دور الشحن هذه؟

بعض أنواع البطاريات بمجرد شحنها 100% تقوم بحساب دورة شحن، أما بطارية أبل والتي هى من نوع ليثيوم آيون بولمير -Li-Po- فهى تقوم بحساب دورة الشحن باستهلاك طاقة 100%. بمعنى أن جهازك الآن شحنه 50% واستخدمته حتى صفر (استهلكت 50%) ثم شحنته إلى 70% واستخدمته حتى انخفض إلى 40% (استهلكت 30%) ثم وضعته في الشاحن مرة أخرى حتى وصل 100% الآن بمجرد وصوله إلى 80% أي استهلكت 20% سيعتبر وصل إلى دورة شحن (50% الأولى ثم 30% الثانية ثم 20% من الثالثة).

أي بمجرد وصول مجموع استهلاكك 100% سواء دفعة واحدة أو متقطع فهذا يعتبر دورة شحن واحدة كما توضح الصورة التالية من أبل.

Charge-Cycle


لماذا لا توفر أبل بطارية يسهل تغييرها مثل سامسونج مثلاً؟

ليس أبل فقط التي لا توفر تغيير البطارية، فجوجل مثلاً في أجهزة نيكسس 4 و 5 تقدم نفس الأمر وعشرات الأجهزة الأخرى، الهدف الأساسي من هذا الأمر هو إمكانية صناعة تصميم جيد سواء زجاجي أو ألومنيوم وغيره محكم الغلق لأن المستخدم لن يغير البطارية. وبالطبع وحتى لا يتحول هذا الأمر لعيب فإنهم يستخدمون نوع البطاريات السابق شرحه والذي لا يتأثر بعدد مرات الشحن والتفريغ لكن بـ “دورة الشحن” وينخفض بعد 500 دورة كاملة إلى 80%. الشركات الأخرى التي توفر تغيير البطارية في العادة توفر بطاريات تتأثر بعدد مرات وضعها في الشحن أو تتطلب تعامل خاص لا يوفره المستخدم وبالتالي توفر لهم إمكانية تغييرها لأنها ستعطب منهم سريعاً عكس جوجل وأبل وغيرهم.


هل تؤثر درجة الحرارة في أداء البطارية؟ / أشعر أن بطارية جهازي في الشتاء أفضل من الصيف فلماذا؟

نعم تتأثر السعة التخزينية وأداء البطارية بدرجة الحرارة، طبقاً لأبل فإن درجة الحرارة القصوى التي يجب أن يكون الجهاز فيها هى 35 درجة، إذا زاد عن ذلك فهو يؤثر على البطارية. أما عن درجة حرارة عمل الأجهزة فتذكر أبل أنها من 0 درجة حتى 35 درجة مئوية، والتخزين من -20 إلى 45 درجة، أكثر أو أقل من هذه الحدود سوف يؤدي هذا إلى تلف البطارية. وأوضحت أبل أن الحرارة المثالية هى 22 درجة مئوية.

iPhone-iPad-Temp


لماذا أشعر أن الجهاز يأخذ وقت طويل من 100% حتى ينخفض؟ لماذا أشعر أن آخر 5% في جهازي تعيش أطول من أي جزء مماثل؟

من أجل حفاظ أبل على بطارية أجهزتها من تركها في الشحن لفترات طويلة فإنها تقوم بإعطاء المستخدم إشارة خادعة بأن جهازه وصل إلى 100% كي يزيله من الشاحن، الحقيقة أن الجهاز بمجرد أن يشير إلى 100% فهو لم يصل إليها حقاً بل يواصل الشحن.

الأمر لا يختلف كثيراً في الـ 2% و 1% حيث يشير الجهاز بإشارة خادعة أنه 2% مثلاً في حين تكون النسبة المتبقية أكثر من ذلك والهدف أن يعطيك فرصة لتضعه في الشاحن بدون أن يغلق. وتستطيع مراجعة مقالنا التفصيلي الخاص بهذه النقطة عبر هذا الرابط.


ما هو أكثر الأشياء التي تستهلك البطارية؟

العامل الأساسي لاستهلاك بطارية جهازك هو الشاشة حيث تصل في بعض الأحيان إلى 70% من طاقة الجهاز المستهلك هى بسبب الشاشة. وقد قام أحد المراكز البحثية سابقاً بدراسة الآي فون 4 حيث قام بفتحه متواصل بأعلى إضاءة ممكنه ومنعه من الغلق التلقائي فوجد أنها تتحمل 3.5 ساعة، عند خفض الإضاءة إلى أقل شيء وبنفس ظروف التشغيل وجدها وصلت إلى 6.5 ساعة، أي فارق يقارب الضعف بين أعلى إضاءة وأقلها. والجدير بالذكر أن المركز قام بغلق 3G في الجهاز فوصلت المدة إلى 8.5 ساعة. بالطبع قد تختلف الأرقام قليلاً من جهاز لآخر لكن المعنى ثابت وهو أن البطارية ستعيش معك الضعف إلى قللت الإضاءة وأغلقت 3G.

العوامل الثلاث التي تستهلك معظم البطارية هى الشاشة والـ 3G/4G وخدمات الموقع.


كيف يمكنني تحسين عمر بطارية جهازي؟

كما ذكرنا عليك ملاحظة العوامل الثلاث السابقة (بطارية و3G/4G وخدمات الموقع). أما إذا أردت شرح تفصيلي للعديد من النقاط فراجع مقالنا الخاص بالبطارية –هذا الرابط– وأيضاً مقال خبير أبل الذي يشرح لك كيف تحصل على خواص الجهاز وأيضاً بطارية جيدة عبر هذا الرابط.

Batteries


هل يوجد نصائح قدمتها أبل للحفاظ على بطارية أجهزتها؟

نعم وفرت أبل العديد من النصائح للحفاظ على بطارية أجهزتها وتعيش أطول فترة وهى:

  • مرة واحدة على الأقل شهرياً قم بشحن جهازك حتى 100% ثم قم باستخدامه حتى يطفئ أي وصل إلى 0%، هذا الأمر طبقة مرة واحدة -على الأقل- شهرياً.
  • اسع أن تكون درجة حرارة المنطقة التي تستخدم فيها جهازك أقل من 30 درجة.
  • إذا كنت تنوي تخزين جهازك أو تركه لأيام غير مستخدم فقم بشحنه إلى 50% فقط ثم أغلقه ولا تحتفظ به مفتوح فيستنزف البطارية ويخزن فاقد الشحن.

لماذا لا يستطيع جهازي شحن الآي باد؟

بعض الحواسب القديمة من إنتاج أبل -قبل 2008- وأيضاً الكثير من أجهزة الويندوز لا تقدم طاقة كافية لشحن الآي باد، وقد أفردنا مقال لشرح هذه النقطة -راجع هذا الرابط– في الأعوام الأخيرة أصبحت الأجهزة قادرة على شحن الآي باد، لكن حتى وإن شاهدت عبارة “لا يتم الشحن” في أعلى الآي باد عند توصيله بالحاسب فاعلم أنه يشحن أيضاً لكن ببطئ ولابد أن تكون الشاشة مغلقه كي يكون الشحن ظاهراً، أما إذا كنت تستخدمه فالفاقد من إضاءة الشاشة والاستهلاك سيكون أعلى من الذي يشحن وستجد المؤشر ينخفض رغم توصيل الجهاز بالحاسب.


إذا كان لديك أي سؤال بخصوص البطاريات ولم يتم الإجابة عنه في هذا المقال فيمكنك طرحه في التعليقات وسوف نقوم بالرد عليه سواء الرد المباشر أو في مقالات قادمة إن شاء الله

المصدر | Apple

مقالات ذات صلة