كان هذا الشهر من أكثر الشهور من حيث إعلانات شركات التقنية الكبرى، فبعد فترة من إعلان أبل عن نظامها الجديد وإعلان أمازون عن هاتفها كان مؤتمر I/O الخاص بجوجل والذي تحدث في معظمه عن نظام أندرويد القادم الذي تم إعطاؤه كود “L” وتعتبره جوجل تحديثاً ضخماً للنظام وقالت أنه الأضخم منذ الإعلان عن الأندرويد فهل أصبح منافس الـ iOS الوحيد أقوى من ذي قبل بكثير؟! سنتعرف في هذا المقال عن نظام أندرويد الجديد ومميزاته.

جوجل I/O وأندرويد، ما الجديد؟


إطلالة جديدة

لم يتغير شكل أندرويد كثيراً منذ وقت طويل ولكن مع هذا الإصدار أعادت جوجل تصميم النظام وأطلقت على الواجهة الجديدة اسم “Material”. تقوم واجهة المستخدم الجديدة على نظام الطبقات مثل المستخدم في iOS 7 حيث أصبح النظام يتكون من عدة طبقات ليعكس ظلال وتحس أن للمحتوى عمق في الجهاز بالإضافة إلى تغيير فيزيائيات النظام والتأثيرات بشكل عام لتصبح كما قالت جوجل “أكثر منطقية” حيث أصبحت الكثير من الأشياء تتنقل من مكان لمكان تقريباً ولا تظهر فجأة -تطبق أبل هذا الأمر منذ iOS 1- وأيضاً تمت إعادة تصميم أزرار النظام الأساسية التي تظهر في الأسفل لتصبح أكثر بساطة.

شاهد فيديو جوجل الرسمي لشكل النظام:


توحيد واجهة أجهزة جوجل والتكامل فيما بينها

l-dev-prev

يبدو أن جوجل فعلاً تستهدف أبل بشكل أكبر في نقاط تفوقها حيث سعت جوجل إلى توحيد شكل النظام والتطبيقات بين كل أجهزتها سواء العاملة بالأندرويد أو الحاسب حيث منحت المطورين الحزم اللازمة لتطوير تطبيقات ويب تعمل على أجهزة كروم بوك الخاصة بها تتمتع بواجهة Material الجديدة، أيضاً أضافت خواص مثل تلقي إشعارات الرسائل والمكالمات وحتى نفاذ بطارية الهاتف على جهاز كروم بوك وأيضاً عندما تقترب بهاتف أندرويد الخاص بك من الجهاز فسوف يدخلك تلقائياً بدون الحاجة لكتابة كلمة السر. (سيمكن رؤية وجهة التطبيقات الجديدة على متصفح كروم الخاص بالحواسب العادية والماك أيضاً طالما تستخدم متصفح كروم).


إعادة تصميم تطبيقاتها

بالطبع مع إعادة تصميم النظام قامت جوجل بإعادة تصميم تطبيقاتها وقد ضربت مثالاً بتطبيق الجيميل الذي تم إعادة بنائه على الواجهة الجديدة والتي تعطي المستخدم تجربة أفضل وأيضاً تطبيق الهاتف.


نظام إشعارات جديد

قامت جوجل بإعادة تصميم نظام الإشعارات ليكون أكثر فعالية ويعطي تجربة أفضل للمستخدم عبر مزايا أكثر وأيضاً إمكانية ظهور الإشعارات في أي مكان ومهما كنت تفعل بما في ذلك المكالمات فهي تظهر كإشعار فقط إذا كنت في داخل تطبيق ولك حرية الرفض أو الرد.


تعدد مهام جديد

multitasking-android-l

أيضاً قامت جوجل بتعديل نظام تعدد المهام حيث صار ثلاثي الأبعاد ويتم التنقل بين التطبيقات المفتوحة إلى الأمام والخلف وأيضاً أصبح يعرض صفحات جوجل كروم في تعدد المهام كل صفحة كتطبيق وهذا ربما يزعج البعض لأن بعض الناس يقومون بفتح أكثر من عشر تبويبات في المتصفح وهذا يمكن أن يزيد عدد التطبيقات في قائمة تعدد المهام بطريقة مزعجة.


التواصل المباشر مع التطبيقات في الويب

الآن إذا كنت مثلاً في الإنترنت ووجدت رابط يقودك لموقع إلكتروني خاص بمطعم معين لديك تطبيق خاص به في الهاتف، عندما تضغط عليه فإن المتصفح بأخذك مباشرة للتطبيق بشكل سريع. -تطبيق أبل هذا الأمر منذ iOS 6-


دعم المعالجات ذات معمارية الـ 64bit

Android-64-bits-qualcomm-nvidia

عندما أعلنت أبل عن المعالج A7 حدثت هزة في السوق، تفوق المعالج على الجميع. وظهرت أخبار أن سامسونج سوف تطلق جهاز بمعالج 64Bit، ومرت أشهر ولم يحدث هذا. لماذا؟ّ لأن نظام الأندرويد نفسه لا لم يدعم هذه المعالجات. الآن جوجل أصبح يدعمه وتم حل المشكلة للشركات المصنعة. لكن مهلاً هل حلت المشكلة أم بدأت. هل ستوفر جوجل نسختين من النظام أحدها 32Bit والأخرى 64Bit أم ستجبر الشركات على نسخة واحدة ومن يريد النظام الأحدث عليه أن يصنع هاتف 64Bit. بعض النقاط إن لم تديرها جوجل جيداً فربما تسبب مشكلة.


تحسين دعم الرسوميات

قامت جوجل بتحسين دعم الرسوميات بشكل كبير في نظاها ليستفيد بشكل أكبر من قدرات شرائح الرسوميات داخل الأجهزة وتأمل جوجل توسيع سطوتها في نظام الألعاب بشكل كبير. وتأتي هذه الخطوة بعد أن قامت أبل أيضاً بإصدار نظام Metal الجديد للرسوميات. فيا ترى من سيفوز؟


ميزات جديدة للأجهزة القابلة للإرتداء

جوجل قررت أن تحاصر أبل في كل مكان. فمن الآن يمكنك فتح جهازك بسهولة طالما أنك تستخدم ساعة تعمل بنظام أندرويد في معصم يدك الذي تحمل فيه الجهاز بدون كلمة السر ولكن عند ابتعاد الجهاز عن الساعة فسيقوم بتمكين كلمة السر التي أعددتها. لم نتأكد بعد ما التكنولوجيا المستخدمة في هذه التقنية بعد أو هل لها سلبيات أم لا ولكن ما نعلمه أن السارق الآن لن يكتفي بجهاز جالاكسي S6 الجديد الخاص بك -وقتها- فقط بل سيضطر لسرقة ساعتك أيضاً ;) .


أندرويد للسيارات

Android-Auto

هو نظام جوجل الخاص بالسيارات وتوجهه جوجل لمنافسة CarPlay الخاص بأبل حيث يمكنك دخول السيارة، توصيل هاتفك وها أنت مستعد وسيظهر كل شيء على شاشة السيارة. واجهة السيارة هي أقرب لجوجل ناو. أيضاً أصدرت جوجل عدة المطورين لتصميم تطبيقات خاصة بالسيارات.


نظام أندرويد للتلفاز

أصدرت جوجل أخيراً المنافس المباشر لـ Apple TV وهو نظام أندرويد للتلفاز. يعمل هذا النظام بشكل رائع وواجهة مستخدم بسيطة لكنها فعالة في نفس الوقت. وسينافس آبل بقوة. (أيضاً هناك شائعات أن آبل ستصدر الإصدار الجديد من Apple TV هذه السنة وأنه سيكون مختلفاً) .


نقاط متفرقة:

ميزة منافسة للعثور على الهاتف: تتيح جوجل الآن مسح كل محتويات الجهاز عن بعد في حال سرقته مثل أبل، وكانت جوجل قد وفرتها بشكل محدود سابقاً والآن أصبحت تشبه ميزة أبل.

لتوفير البطارية: قامت جوجل بتجديد نظام توفير البطارية حيث إنها تقوم أن النظام أصبح أفضل، أيضاً عند وضع الجهاز في الشاحن يقوم الهاتف بإخبارك متى يتوقع أن ينتهي من الشحن.

دعم بلوتوث 4.1: الآن تسألون ما الفرق بين بلوتوث 4.1 وبلوتوث 4. حسناً، إشارة بلوتوث 4.1 لا تتعارض مع إشارات إرسال الـ 4G كما كان يحدث مع بلوتوث 4. أيضاً البلوتوث الجديد يحتوي على طريقة أفضل للتواصل بين أجهزة البلوتوث والتحكم بالطاقة مما يوفرها.


تعليق آي-فون إسلام:

وأخيراً وبعد سنوات من المنافسة قررت جوجل تحدي قوة أبل الأساسية، سلاسة وسرعة وتصميم ومنطقية النظام، لم تقدم مزايا جديدة في النظام بل سعت إلى جعله أكثر جمالاً، جعل الرسوميات منطقية في المظهر والحركة، دعم الأجيال القادمة من المعالجات. وقررت أيضاً أن تسبق أبل وتقدم نظام التلفاز والساعة الذكية. كل هذه الأمور لن تصبح ذات معنى إن لم تجبر جوجل بطريقة أو بأخرى إلى تقديم أجهزة تتناسب مع قواعدها، أما إن استمر الحال كالتالي فستحتاج إلى سنوات طويلة حتى تصل هذه التغيرات للمستخدم العادي.

شاهد مؤتمر جوجل كاملاً:

ما رأيك فيما قدمته جوجل في مؤتمرها؟ وهل تحسين مظهر وأداء الأندرويد سيجعلك تفكر في الانتقال إليه؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة