تحدثنا في مقال سابق عن تحديث تطبيق آي-فون إسلام وعن سرعة هذا الإصدار والتقنية المبتكرة التي ستجعل منه واحد من أسرع التطبيقات الإخبارية إن شاء الله. ويجب الذكر أن هناك بعض التطبيقات تستخدم تقنيات مختلفة لعرض الأخبار والمقالات بسرعة، لكن لا يوجد من يهتم بتنسيق المقال وعرضه بالصور والتنسيقات المختلفة التي تجعلك تستمتع بما تقرأ وتستوعب محتواه، فمعظم هذه التطبيقات تعرض صور في البداية أو النهاية ونص في منتصف المقال فقط. وبرغم أن هذه الطرق أبسط في التطوير لكن بالنسبة لنا إظهار المقال بالتنسيق الرائع الذي تعود عليه قراء موقعنا مهم جداً، لذلك اخترنا الطريق الأصعب.

والآن دعونا نتحدث عن التصميم

هل تذكر تطبيق آي-فون إسلام في تحديثاته السابقة؟

iPhoneIslamApp_History

كل إصدار من آي-فون إسلام كان رائع من حيث التصميم ودائماً نحاول أن نواكب العصر بتصميمات مميزة، وعندما بدأنا في التحضير لتحديث جديد احترنا! أي الألوان نستخدم؟ ما الجديد الذي يمكن أن نقدمه؟ فتطبيق آي-فون إسلام هو تطبيق عملي وجاد لقراءة الأخبار، يجب أن يحافظ على مهمته في إيصال الخبر وفي نفس الوقت يجب أن يكون رائع الجمال.

وفي النهاية وجدنا الإجابة عند أبل، نعم ومن غيرها قدوتنا في الإبداع، ففي نظام iOS 7 قدمت أبل مفهوم جديد في التصميم لا يعتمد على لون وإنما يعتمد على خلفية، فواجهة جهازك من الممكن أن تكون حمراء أو خضراء أو حتى رمادية، الأمر يعتمد على شيئ واحد صورة الخلفية بعد أن تصبح ضبابية فتكون لوحة فنية متداخلة الألوان.

وبعد تفكير قررنا أن نبدأ من حيث انتهت أبل، ونجعل ألوان تصميم آي-فون إسلام مفاجأة في كل مرة تفتح فيها التطبيق.

تطبيق آي-فون إسلام الإصدار السادس – التصميم
iPhoneIslamApp_C1

التحكم في تصميم التطبيق يتم عن طريق الإنترنت، فنحن نقوم برفع الخلفيات على حسب المناسبات. تخيل معي وقت مؤتمر أبل سوف تحصل على ألوان المؤتمر، وفي رمضان تحصل على خلفية مناسبة لهذا الشهر الكريم، وفي العيد ألوان مبهجة، ولكل حدث صورة رائعة. وفي الأوقات الأخرى استمتع بخلفيات آي-فون إسلام الرائعة بشكل عشوائي سيشعرك برغبة في فتح التطبيق كل ساعة.

iPhoneIslamApp_Backgrounds


هذه لمحة بسيطة عن تصميم تطبيق آي-فون إسلام، فنحن متحمسين جداً بعد كل هذا الجهد أن يلاقي قبول لديكم، ونحن نعلم علم اليقين ان الجهد والتفكير والبحث ما هي إلا عامل من عوامل النجاح، أما التوفيق فهو من عند الله. فنسأل الله يوفقنا لما هو خير.

تطبيق آي-فون إسلام الإصدار السادس الآن في مرحلة الاختبار ونأمل أن تنتهي هذه الاختبارات على خير حتى نستطيع إصداره في أقرب وقت.

نتمنى دعائكم وحبكم لنا، فلو كان هناك شيئ كسبناه من هذا العمل المتواضع له قيمة فسيكون أخوتكم ومحبتكم ودعائكم لنا، ونقولها صدقاً وشكراً لكم

مقالات ذات صلة