نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


الجيلبريك ممكن لـ iOS 8

JailBreak-iOS-8

هذا الأسبوع كان الحديث الأساسي والوحيد تقريباً حول iOS 8 وما كشفت عنه أبل في مؤتمرها. لكن ماذا عن مستخدمي الجيلبريك؟! نحن نعلم أن الجيلبريك الخاص بالإصدار الحالي 7.1.1 متوفر بالفعل لدي الكثير من الهاكرز لكنهم لن يصدروه حتى لا تعلم أبل الثغرات وتغلقها، فهل فعلت أبل هذا فعلاً في iOS 8؟ الإجابة هى لا فبعد ساعات من مؤتمر أبل كشف الهاكرز “i0n1c” أن الجيلبريك الخاص به يحتاج بعض التعديلات كي يعمل مع iOS 8 وهذا يعني أن أبل لم تعلم بالثغرات المستخدمة وتغلقها. خبر جيد نسبياً لكن بالطبع لا يعني أنه سيتوفر جيلبريك بمجرد صدور النظام، فربما تغلق أبل الثغرات في التحديثات القادمة من إصدار البيتا.


أبل تدرس الدفع عن طريق الهاتف

touch-id

أشارت مواقع تقنية أن مسئولين من أبل يعقدون اجتماعات مع كبرى الشركات والمتاجر التي تبيع سلع فاخرة وأزياء وغيرها من المنتجات من أجل توفير وسيلة دفع إلكترونية بواسطة الآي فون وذلك اعتماداً على خاصية البصمة “هوية اللمس” وأيضاً على الآي بيكون. ويذكر أن أبل كشفت عن وصول عدد حسابات الآي تيونز التي تضم كروت ائتمانية إلى 800 مليون حساب وهو ما يجعل أبل أكبر منظومة دفع في العالم وتريد أبل استغلال هذا الأمر. ولم تكشف الأخبار عن  موعد كشف أبل عن هذا الأمر لكنها رجحت أنه ربما يتأخر إلى العام القادم.


لوحة مفاتيح Fleksy جاهزة لـ iOS 8

Fleksy

من الإضافات التي جاءت في iOS 8 أنه تم السماح لأي شركة بأن تقوم بتصميم لوحة مفاتيح خاصة بها ووضعها في النظام، ويبدو أن هذا سيكون جاهزاً مع إطلاق النظام حيث نشرت الشركة المطورة للوحة مفاتيح Fleksy الشهيرة صورة لآي فون يعمل بنظام iOS 8 وعليه لوحة المفاتيح الخاصة بهم كما يظهر في الصورة بأعلى. يا ترى هل نرى لوحات مفاتيح مبدعة قريباً؟


شركة أسترالية ناشئة منزعجة من تطبيق أبل للصحة

healthKit

أعلنت أبل عن تطبيق الصحة الخاص بها تحت اسم  “HealthKit” والذي جاء بالمصادفة اسم لتطبيق صحة تقدمه شركة  استرالية ناشئة تهدف إلى توصيل المرضى بالأطباء بطريقة تشبه إلى حد كبير طريقة أبل التي  تخطط لها في نظام iOS 8. لكن لا يبدو أن الشركة الاسترالية سوف تصعد الخلاف مع أبل فهى شركة ناشئة ولا تتحمل حرباً ضد أبل والتي يمكن أن نكتشف إنها قامت بتسجل الاسم -هناك أخبار بهذا الشأن بالفعل- حيث اكتفت الشركة بالتغريد على حسابها بأنها “منزعجة” من اختيار أبل لاسمها واضافت أنه من الطبيعي أن الشركات تقلق من قدوم أبل وجوجل إلى مجالهم لأنه هذا يعني موت شركتهم، لكنهم لم يتخيلوا أن أبل سوف تأتي وأيضاً بنفس الاسم الذي اختاروه.


25 سبباً لماذا 5s أفضل من S5 والعكس

نشر أحد المهتمين بالتقنية فيديوهين هما “25 سبباً أن الآي فون 5s أفضل من S5” وأيضاً فيديو معاكس وهو “25 سبباً أن الآي فون S5 أفضل من 5s”. الفيديوهات هدفها إظهار مزايا بسيطة لكنها فارقة في استخدام الأجهزة. شاهد الفيديوهين:

25 سبباً أن الآي فون 5s أفضل من جالاكسي S5

25 سبباً أن جالاكسي  S5 أفضل من الآي فون 5s


أبل في المركز الخامس في قائمة فورتشن 500

Apple-Logo

أعلنت CNN عن قائمة فورتشن 500  لعام 2014 وهى القائمة التي تضم أكبر 500 شركة في أمريكا من حيث الدخل، وجاءت القائمة تضم شركة أبل في المركز الخامس  بإجمالي عائدات 2013  تبلغ 170.9 مليار دولار وبذلك  صعدت أبل مركزاً واحداً،  وتأتي متاجر وول مارت الشهيرة في المركز الأول بعائدات 476 مليار دولار ثم شركة البترول الشهيرة أكسون موبيل بعائدات 407 مليار. وذكر التقرير أنه بالرغم من نمو عائدات أبل 9% لكن صافي الربح انخفض 11.3%. ويذكر أن مايكروسوفت جاءت في المركز 34 وأمازون 35 وجوجل 46  وإنتل 53 وسيسكو 55.


تغيرات في قيادات أبل

luca-maestri

أعلنت نائب رئيس أبل للعلاقات الدولية “كيت كوتون” تقاعدها ومغادرة الشركة، ويذكر أن كيت تعمل في أبل منذ التسعينيات مما يجعلها أحد قدامى الموظفين. وفي سياق متصل أعلنت أبل عن تعيين لوسا مايسترا “Luca Maestri” في منصب نائب رئيس أبل والمدير المالي للشركة خلفاً للسابق والذي أعلن استقالته قبل أشهر، ويذكر أن ليوسا كان يشغل المدير المالي لشركة زيروكس.


أخبار متفرقة:

  • قامت أبل بتخفيض قائمة الأفضل والتي تظهر في متجر البرامج لتصبح 150 فقط بعد أن كانت في السابق 200 وزادتها إلى 300 وها هى تقلل القائمة لتصبح 150 تطبيق.
  • أشار مؤلف كتاب السيرة الذاتية الخاصة بستيف جوبز أنه إن كان حياً فكان سيسعد بخبر الاستحواذ على بيتس لأنه من لقاءاته معه كشف عن إعجابه بها وبمنتجاتها.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

 twitter | iclarified | fortune | iclarified | wired | apple | cnbc | iphoneincanada | 9to5mac | iclarified | 9to5mac |

مقالات ذات صلة