نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


مورد لسامسونج يستحوذ على مورد لأبل

Synaptics

معظمنا يعرف شركة Synaptics فهى الشركة الرائدة في عالم الحواسب المحمولة وتحديداً تصنيع لوحة اللمس “Touch Pad” في الكثير من  الشركات. أما في عالم الأجهزة الذكية فسابقاً كانت أحد موردي شركة أبل لأجزاء الآي فون لكن الأخيرة تركتها وانتقلت للتعامل مع شركة Renesas لتصبح هى المورد البديل لها فما كان من Synaptics إلا أن أصبحت المورد الأساسي لأجهزة سامسونج لكنها لم تنسى الانتقام من أبل. بالأمس أعلنت أنها قامت بالاستحواذ على المورد الذي تعتمد عليه أبل Renesas في صفقة تقدر بـ 475 مليون دولار. فما الذي ستفعله أبل الآن؟ هل ستتعامل معها أم تبحث عن مورد آخر وخاصة إنها تعمل مع سامسونج على توفير حساس بصمة لكنه مدمج في شاشة الجهاز نفسه.


شاهد تطور نظام iOS في 8 أعوام

نظام iOS تطور كثيراً منذ صدوره فى عام 2007 حيث كان أول نسخة منه تحمل رقم 2.0 ومنذ أيام كشفت أبل عن النسخة القادمة منه والتي تحمل الرقم 8.0، فكيف تغير النظام في إصدارته الثمانية؟ كيف كان يبدو قديماً والآن؟! شاهد هذا الفيديو:


سفارى يدعم المسح الضوئى لبطاقات الإئتمان

Scan-Card

أبل وضعت ميزة جديدة ورائعة في iOS 8 وهى أن سفارى أصبح في إمكانه مسح بطاقة الائتمان الخاصة بك وعندما تريد شراء أى شىء من الإنترنت ويطلب منك الموقع أن تدخل بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك سيقوم سفارى بإدخالها بدلاً منك حيث كان فى السابق كان عليك إدخال تلك المعلومات يدوياً وكان بعض المستخدمين يدخلون المعلومات بطريقة خاطئة ويهدرون الكثير من الوقت فى تلك الخطوة ولكن الآن تم حل هذة المشكلة.


نظام iOS 8 سيصعب التعقب الإعلاني

iOS-8

ميزة أخرى خفية تم اكتشافها في iOS 8 وهى هامة في حماية الخصوصية والحد من التعب الإعلاني. لكل جهاز سواء حاسب أو هاتف رمز مميز له ويدعى MAC Address، عندما تكون في أي مكان والواي فاي مفتوح في جهازك فإنه يقوم تلقائية بالبحث عن شبكات ليتصل بها، أثناء ذلك فإنه يقوم بمنح هذا الرقم إلى المتاجر والجهات الأمنية الحكومية وشركات الإعلانات وكل الجهات متصلة بالشبكات التي يتواصل معها حتى وإن لم تدخل في أي من تلك الشبكة. يمكننا تبسيط ذلك وكأن جهازك يقول “أنا جهاز رقم …. أريد الدخول إلى شبكتكم”. لكن أبل قررت أن تستخدم أرقاماً عشوائية أثناء البحث من أجل حماية خصوصيتك وموقعك فكما نعلم شبكات الواي فاي يحدد بها الموقع -راجع هذا الرابط-.


ستاربكس ستوفر الشحن الاسلكي للآي فون

StarBucks

كشفت سلسلة مقاهي ستار باكس الشهيرة التعاقد مع شركة “Duracell” للبطاريات لكي تقوم بتوريد 100 ألف جهاز للشحن الاسلكي إلى سلاسلها في عدة دول حول العالم خلال الأشهر القادمة. كما نعلم فإن الآي فون لا يوفر الشحن الاسلكي تلقائياً لكن يوجد العديد من الملحقات التي توفر هذا الأمر حيث تركب في الآي فون وبعدها يصبح جاهزاً للشحن لاسلكياً. ولم تذكر ستاربكس هل سيكون متوفر في المقاهي في الدول العربية أم لا.


الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيق تهرب ضريبي مع أبل

EURO

بالرغم من أن أبل تبيع منتجات وأجهزة بقيمة تتجاوز 150 مليار دولار، لكن عند النظر إلى الضرائب التي تدفعها فتجدها ملايين في بعض الدول أو مليارات تعد على أصابع اليد، وتستخدم أبل بعض الحيل الضريبية من أجل التحايل على الضرائب في الدول وقدرت المبالغ بـ 20 مليون دولار يومياً ضراب تتجنبها أبل، وقد أفردنا مقالاً يتحدث عن هذا الأمر وطرق أبل –هذا الرابط-. لكن يبدو أن نمو مبيعاتها وعدم وجود عائدات للحكومات منها دفع الحكومة الأمريكية إلى سلسلة تحقيقات مع أبل، وهذا الأسبوع انضم الاتحاد الأوروبي إلى الجهات التي تفتح تحقيق مع أبل في تهم التهرب الضريبي واستخدام حيل غير قانونية من أجل الإفلات.


الآي فون هو ملك شبكات الجيل الرابع

Counterpoint-Research-LTE-Smartphone-Market-Share-Q1-2014

كما نقول دائماً فإن الآي فون بالرغم من انخفاض حصته لكنه لا يزال المسيطر من ناحية الاستخدام الفعلي، كشف تقرير عن استخدام شبكات الجيل الرابع أن الآي فون الذي بلغت حصة مبيعاته 15% يسيطر على 42% من استخدام هذه الشبكات، وتأتي سامسونج التي تبيع 31% من الهواتف الذكية في المركز الثاني بحصة 29% ثم شركة LG التي تصعد بقوة أصبحت حصتها 7%. وبهذا لا يزال الآي فون يسيطر على عرش تصفح الإنترنت من شبكات الجيل الرابع وحصة تساوي تقريباً مجموع سامسونج وLG وسوني معاً. الجدير بالذكر أن التقرير أشار إلى ارتفاع كبير في الشركات الصغرى -صغيرة نسبياً- في عالم الهواتف مثل ZTE وهيواوي الصينيتين و كايوكيرا اليابانية في نسب بيع أجهزة الجيل الرابع مما قد يجعلنا نرى مستقبلاً شركات جديدة تنافس أبل وسامسونج وسوني ونوكيا و LG والأسماء التقليدية.

LTE-smartphone-Shipments-Growth-By-Brands-Q1-2014


فيديو رائع لتقنية Time Lapse في iOS 8

قام أحد هواة التصوير بعمل فيديو لتقنية Time Lapse التي تأتي في iOS 8 وذكرناها في مقال سابق –هذا الرابط– وكنا قد أشرنا أنها لم تختبر، لكن الفيديو الذي قدمه هذا المتخصص في التصوير رائع بالفعل ولا يجعلك تصدق أنه فعلاً بالآي فون، وقد ذكر بأنه استخدم الآي فون 5s على نظام iOS 8. شاهد الفيديو:


نظام iOS 8 سوف ينبهك لاستخدام خدمات الموقع

Location-iOS-8-2

الكثير من التطبيقات يستخدم خدمات الموقع والـ GPS لتقديم بعض المزايا مثل مراقبة تحركاتك وإيصالك إلى موقع ما وتسجيل الدخول في أماكن وغيرها، لكن هذه الأمور تستهلك البطارية بشكل كبير وأيضاً تحدد موقعك مما دفع أبل في نظام iOS 8 أن يضيف نقطة وهى سؤال المستخدم. عندما تضغط زر الشاشة وتخرج من التطبيق ثم يحاول هذا التطبيق معرفة موقعك فإن النظام يظهر لك رسالة تخبرك بهذا ويسألك هل توافق أن يواصل تطبيق كذا معرفة موقعك؟ وتستطيع من الإعدادات تحديد هل يستخدم هذا التطبيق موقعك دائماً أم فقط أثناء استخدامه.

Location-iOS-8


أخبار متفرقة:

  • أعلنت الشرطة الروسية القبض على الهاكرزى (إثنين) الذي قام بغلق بعض أجهزة أبل مطالباً بفدية والذي ذكرت أبل أنه لم يكن اختراقاً لسيرفاتها -راجع هذا الرابط للمزيد- الجدير بالذكر أن أعمارهم كانت 17 و 23 عاماً.
  • ذكرت تقارير إخبارية أن ستبدأ هذا الشهر تصنع الجيل الجديد من الآي باد والذي سيأتي بمعالج A8 وحساس البصمة “هوية اللمس”.
  • أشار مركز UBS أن أبل قد تبيع 21 مليون ساعة ذكية هذا العام إن قامت بطرحها بسعر 300$ بالإضافة إلى تحقيق 11 مليار دولار في عائدات هذا العام للشركة.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Skype:حصل تطبيق سكايب على تحديث هام و هو 5.0 و يقدم هذا التحديث شكل جديد تماما و تقول مايكروسوفت أنه أصبح أسرع بخمس مرات و ستشعر بفرق كبير من حيث الأداء و أستهلاك البطارية أيضا. (أزالت مايكروسوفت التطبيق من المتجر لسبب ما).
  • Zello: خاصية جديدة تمكنك من إكتشاف الأشخاص و المحاداثات التى تكون فى المنطقة المحيطة بك وإصلاح مشكلة ظهور تنبيه خاطئ فى سجل الاتصال.
  • Twitter: حصل التطبيق على تحديث هام بمناسبة كأس العالم حيث سترى تغريدات تظهر فى صفحتك من لاعبين كرة القدم المشهورين والمدربين أيضاً.
  • +Google: تحسينات كبيرة فى الأداء و إصلاح بعض الأخطاء و محرر صور جديد يحتوى على فلاتر جديدة و مميزة و التطبيق أيضا يجمع الصور والفيديوهات والأماكن التى قمت بزيارتها ويقوم بتلخيصها فى شكل جميل ومميز.
  • Instagram: إضافة 10 أدوات جديدة لتحرير و تعديل الصور وعند إختيار أى فلتر قم بالضغط مرتين حتى تتحكم بقوة الفلتر الذى قمت بإختياره.
  • GoodReader 4: أصبح يدعم المزامنة مع جوجل درايف وإصلاح الخطأ الذى يحدث عندما تحاول توصيل التطبيق بسيرفرات البروكسى.
  • CloudOn: إضافة ميزة جديدة وهى إرسال الملفات عن طريق البريد مع إمكانية إضافة مرفقات وإمكانية دعوة بعض الأشخاص ليقوموا بمناقشة وتعديل الملفات التى تكون لديك.
  • Kindle: دعم ميزة جديدة وهى إمكانية الأستماع إلى الكتب صوتياً التى لديك إذا كانت تدعم ذلك.
  • Google Searchالتطبيق يستعد لكأس العالم حيث سوف يظهر لك بطاقات تنبهك بمواعيد كل مباراة و يمكنك الأن الضغط على البطاقات حتى تحصل على مزيد من المعلومات و النتائج و إحصائيات تفصيلية عن كل مباراة.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

 reuters | iclarified | 9to5mac | iclarified | smh | counterpointresearch | appleinsider | iclarified | reuters | phonearena |

مقالات ذات صلة