قبل ثلاثة أسابيع كشفت أبل عن iOS 8 في مؤتمر المطورين -راجع هذا الرابط– النظام أعجب البعض وأغضب البعض الآخر. بالطبع النظام لا يزال في طور الاختبار “بيتا” أي لم نراه في صورته النهائية، بالإضافة إلى أن الكثير من مزاياه لن تظهر إلى بواسطة المطورين. في كل مقال كانت هناك العديد من الأسئلة التي سنسعى للإجابة عنها في هذا المقال.

أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب عن iOS 8


متى يصدر تحديث iOS 8 للمستخدم العادي؟ وما هى الأجهزة التي يدعمها؟

النسخة النهائية من نظام iOS 8 سوف تكون متوفرة للتحميل للمستخدم العادي بعد أسبوع من مؤتمر أبل الذي تكشف فيه عن الآي فون 6. لم يعلن بعد عن موعد مؤتمر أبل لكن الشائعات تقول أنه في بداية الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر. أما الأجهزة التي يدعمها فهى:

  • الآي فون 4s/5/5c/5s
  • الآي باد 2/3/4/Air وأيضاً الآي باد ميني 1/2
  • الآي بود تاتش 5

iOS-8


هل يمكنني تحميل النسخة التجريبية/ شاهد في بعض المواقع أنك تستطيع تحميلها فهل تنصحوني بهذا؟

النسخة التجريبية هى خاصة بالمطورين ولا ينصح نهائياً بتحميلها على الأجهزة الشخصية، فحتى نحن في آي-فون إسلام لم نحملها على هواتفنا الشخصية بل على أجهزة خاصة بتجارب الأنظمة، لذا لا ننصحك بتحميلها لسببين:

  1. أن النسخة يوجد بها الكثير من المشاكل وهناك تطبيقات لا تعمل وتنهار مثل “واتس أب”.
  2. أن الكثير من المزايا غير متوفرة مثل الويدجيت ولوحات المفاتيح الإضافية وغيرها، فلن تشعر باختلاف يذكر وربما تصاب الاحباط من النظام.

هل اختبرتم النسخة البيتا؟ وما رأيكم فيها من ناحية الأداء والسرعة والبطارية؟

النسخة التجريبية الحالية تعدل أفضل من سابقتها الخاصة بـ iOS 7، عدد الانهيارات قليل وكذلك التطبيقات التي لا تعمل عددها غير كبير وإن كان بعضها هام -مثل الواتس أب-، لكن بالطبع هذه المشاكل سوف تحل مع صدورالنسخة النهائية. أما بالنسبة لأداء الجهاز والسرعة والبطارية فهى جيدة، ربما تكون البطارية أفضل من iOS 8 وخاصة أن هناك ميزة من الإعدادات تمكنك من معرفة ماذا يستهلك بطارية جهازك وبناء على ذلك تستطيع إيقاف الأمور التي تستهلك البطارية حقاً.


ما هى مزايا النظام الجديدة؟

iOS-8-Start2

قدمنا العديد من المقالات التي تشرح المزايا التي جاء بها النظام مثل:

بالإضافة إلى مقالات متنوعة مثل:

هذه ليست كل المزايا فلا يزال هناك تطبيقات لم تشرح مثل الصحة وسفاري وسوف نقوم بنشرهم خلال الأيام القادمة إن شاء الله


لماذا تنبهرون بمزايا بسيطة وسطحية موجودة في نظامنا “الأندرويد” منذ سنوات؟ أليس هذا دليل على أن iOS أصبح نظام قديم؟

هذا هو السؤال المفضل لعشاق الأندرويد على موقعنا. بعض المزايا ربما تكون بسيطة وسطحية لكن هذا لا يعني أن نظام iOS أصبح عتيقاً بل بالعكس هذا دليل على القوة. سعادتك بالحصول على مزايا صغيرة يعني أن المزايا الأساسية في أنظمة التشغيل مثل الأستقرار والسرعة والأمان وجودة التطبيقات وكثرة الملحقات وغيرها قد حصلنا عليه منذ سنوات طويلة، فتبقى أمامنا الأمور البسيطة لنتمنى أن تكون موجودة :D ، أما غيرنا فلديه كل الأمور البسيطة التي ليست لدينا، لكنه لا يملك الأساسيات ;) .


ما تعليقكم على نقل أبل لمزايا من الأندرويد؟

الإجابة على هذا السؤال لها شقين

1

لا أحد ينكر أن أبل نقلت بعض المزايا من الأندرويد في التحديث الأخير، وقد أفردنا لهذا الأمر مقال كامل تجده في هذا الرابط. لكن للتوضيح العيب هو أن تنقل ميزة “نسخها”، أما النقل مع التطوير فهذا ليس عيباً وإلا سنقول أن أي شركة تقدم هاتف ذكي فهي تقلد أبل لأنه لا خلاف أن الآي فون هو من صاحب الفضل في الشكل الحالي للأجهزة الذكية؛ هل يعقل أن نقول هذا؟ أبل أيضاً هى من اخترعت متاجر البرامج، فهل توفير جوجل لمتجرها يعد عيباً وسرقة؟ مايكروسوفت هى من اخترعت شيء اسمه “التابلت” فهل كل شركة تصنع جهاز لوحي فتعتبر تسرق؟ موتورلا هى من صنعت أول هاتف فهل يجد ألا تصنع أي شركة هاتف لكي لا تقلد موتورلا؟ “النقل بطريقة النسخ يعتبر سرقة وعيباً، تطوير المزايا لا يعتبر عيباً وإلا تتوقف الحياة”.

iOS-8-Android

2

إذا قدمت أبل منتج ما سواء جهاز أو تطبيق فهو يختلف عن أي شيء رأيته من قبل. لا تصدقني وتظن أن هذا غرور وتحيز لأبل، حسناً امسك الآي فون 5s وكذلك جالاكسي S5 وقارن بين أداء البصمة، من ينتصر؟ امسك أي ميزة توجد في نظام أبل وقارنها بنفس الميزة في أي هاتف آخر، أيهما أفضل وأكثر سرعة وسلاسة؟


لماذا تقولون دائماً أن مزايا iOS 8 لن تظهر سريعاً؟

في مؤتمر أبل السابق جاءت المزايا للمطورين، منحتهم أبل إمكانية صنع تطبيقات أكثر تفاعلاً، لوحات مفاتيح مبتكرة، إمكانية إضافة ويدجيت وعشرات الأمور الأخرى. هذه الأمور متى ستظهر؟ عندما توجد تطبيقات لهذه الأمور، إذاً لابد من صدورالنظام ثم يرسل المطورون تطبيقاتهم لكي تراجعها أبل وتصدر في المتجر، هنا سترى قوة نظام iOS 8. أي عند صدور النظام في سبتمبر القادم لن تجد فارقاً واضحاً إلا بعد شهر أو شهرين على الأقل حتى تكون التطبيقات قد وصلت المتجر وزادت المنافسة وتنوعت وظهر الإبداع.


هل هناك مزايا لم نراها؟ وهل يمكن أن تضيف أبل أموراً مبهرة في القريب؟

النظام الحالي كما ذكرنا تجريبي، أي تختبر أبل المزايا، في كل إصدار بيتا سوف تضيف أبل بعض المزايا والتغيرات، لذا فالباب مفتوحاً أمام أبل للتغير. ويمكنك مراجعة مقالنا السابق الذي أوضحنا فيه بعض المزايا السرية والاختباريه التي وجد المطورون أكواداً لها من خلال هذا الرابط.


إذا كان لديك أي سؤال بخصوص iOS 8 ولم يتم الإجابة عنه في هذا المقال فلا تتردد واطرحه في التعليقات وسوف نقوم بالرد عليه سواء الرد المباشر أو في مقالات قادمة إن شاء الله

مقالات ذات صلة