القوة في التطبيقات، هذه هى القاعدة التي يعلمها الجميع والتي دفعت 6 مليون مطور حول العالم إلى التسجيل في موقع أبل. بالنظر إلى الأرقام فإن هناك 1.6 مليون تطبيق نشر في متجر البرامج، 350 ألف منهم تم حذفهم. أي أن من بين كل 5 تطبيقات تم حذف أحدها. فلماذا تموت التطبيقات؟! هذا السر سنكشفه في الأسطر التالية، كما سنكشف لك عن وجود مليون تطبيق يحمل لقب “تطبيق زومبي”.

Apps

أطلقت أبل متجر البرامج في 2008 وتدافع المطورون إلى تطوير تطبيقاتهم وهو ما دفع مركز Adjust للنظر والتدقيق حيث وجد أنه تم إرسال 1.6 مليون تطبيق حتى الآن وحذف كما ذكرنا 350 ألف تطبيق ليتبقى تقريباً 1.2 مليون -بالتقريب ويوجد نسخ مكررة- هذا العدد عند التدقيق فيه ومشاهدة قوائم الأفضل والأكثر تحميل ومميز ونتائج البحث الأولية وجد أن هناك 953,387 تطبيق لا تظهر في القمة والأكثر تحميلاً أو مميز أو نتائج البحث في أي من متاجر أبل في الدول المختلف، تخيل هذا؟! نسبة 79.6% من التطبيق الموجودة هى مثل “الزومبي” كما أطلق عليها المركز، تطبيقات حية وميته في نفس الوقت، موجودة في المتجر لكنها لا تظهر لأحد ولا يحملها أحد. فما السر وراء هذا الأمر؟!

Appstore


 

سر التطبيقات الزومبي وعلاجها

كل مطور كان لديه فكرة معينة أراد تنفيذها، وبالفعل قام بتطوير التطبيق والاشتراك في حساب أبل للمطورين (99$ سنوي) ونشر التطبيق، وانتظر أن يتم تحميل تطبيقه لكن دون جدوى فيومياً ينشر 1000 تطبيق جديد تقريباً. ظن المطور أن السبب الرئيسي هو جودة التطبيق أو عيوب ومزايا تنقصه فعمل على تحسين تطبيقه وأنفق المزيد وأصدر التحديث، لكن لا جديد ولم يتغير شيء. يقرر عمل تطبيق ثاني وثالث ورابع لكن المردود تقريباً لا شيء، التطبيقات تغرق وسط مئات الآلاف من التطبيقات في المتجر. الآن إما يتجاهل المطور التطبيقات ولا يجدد حسابه ويحذف التطبيق -ينضم إلى التطبيقات الميته- أو يواصل لكن لا أحد يحمل تطبيقاته ويصبح “تطبيق زومبي”. السر وراء هذا الأمر وعدم تحميل التطبيقات هو عبارة واحدة:

المستخدم لم يحمل تطبيقك ليس لأنه غير جيد لكن لأنه لا يعلم بوجوده أصلاً

لكي تأكل عليك أن تشعر بالجوع، لكي تعالج نفسك من مرض عليك أن تعلم أنك مريض، نفس الأمر هنا، إذا أطلقت تطبيق أكثر من رائع وبمزايا غير مسبوقة لكن لم يعلم المستخدم به فكيف سيحمله؟! هذا هو السر وراء فشل بعض التطبيقات الجيدة بأن المستخدم لم يعلم بوجودها. عندما تقرر تطوير تطبيق سواء بشكل فردي أو شركة فاعلم أن هناك بندين لموازنتك وهم “تكلفة التطوير والتصميم، تكلفة الدعايا”. بدون مطور لن يوجد تطبيق، وبدون تصميم جيد وسهل الاستخدام سينفر الكثيرون من تطبيقك وسيضيع مجهود التطوير. والأهم هو أنه بدون دعايا لن يعلم أحد بوجود تطبيقك مهما كانت مزاياه. أنت في حاجة إلى الإعلان والدعايا لتطبيقك، وإذا كان التطبيق جيد بالفعل فسوف يعلم الجميع به بسبب الدعايا ثم يستمر تلقائياً في التحميل ولن تحتاج للدعايا مرة أخرى.

في آب-عاد وآي-فون إسلام نحن نسعى لإبراز التطبيقات العربية ونجعل الوصول إليها سهلاً، فلا تجعل تطبيقك يتحول إلى “زومبي” واتصل بنا واسأل عن كيفية الإعلان مع آي-فون إسلام

iPhoneislam Mail

مقالات ذات صلة