تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


أبل تبيع الأى فون 5 المجدد تصنيعه على متجر eBay

iphone-5-ebay

الهواتف المجددة “Refurbished” هى هواتف وجد بها عيب وإعيدت لأبل التي قامت بإصلاح هذة العيوب وتقوم ببيع الهاتف مرة أخرى ولكن بسعر أرخص ومع ضمان مثل الهاتف الجديد. كانت أبل في السابق تقوم ببيع هذة الهواتف عن طريق موقعها ومتجر eBay ولكنها توقفت فترة ويبدو أنها عادت مرة أخرى وأسعار الآي فون 5 المعاد تصنيعه كالأتى:

  • 16 جيجا 450$
  • 32 جيجا 479$
  • 64 جيجا 499$

نظام كيت كات يعمل بنسبة 17.9% على هواتف أندرويد

Android

تصدر جوجل شهرياً على موقع مطورين نظام أندرويد الخاص بها إحصائية توضح مدى إنتشار النظام على الهواتف ويبدو أن أخر نسخة من النظام تنتشر بسرعة كبيرة لأنها أصبحت الآن تمثل 17.9% من الهواتف التى تعمل بنظام أندرويد وتحتل بذلك المركز الثاني بعد عائلة جيلى بين (4.1-4.3) والتي تستحوذ على 56.5% من الأجهزة ثم خبز الزنجبيل 2.3 الذي تراجعت حصته إلى 13.5%. ويذكر أن آخر نظام تشغيل من أبل وهو iOS 7 يعمل الآن على 89% من أجهزتها.


سونى تطلق هاتف مخصص لمحبي صور السيلفى

Xperia-C3

أطلقت سونى هذا الأسبوع هاتف سونى إكسبيريا C3 لمحبي صور السيلفى، الهاتف يملك كاميرا أمامية 5 ميجا بكسل مع فلاش وهذه هى المرة الأولى التى نرى فيها هاتف يملك فلاش فى الكاميرا الأمامية ويتميز الهاتف بأنه يملك تطبيق يقوم بتعديل الصور بشكل كامل وإحترافى تماماً مثل تطبيق الفوتوشوب ومواصفات الهاتف متوسطة وهى كالأتى:

  • شاشة 5.5 بوصة
  • معالج رباعي النواة وذاكرة عشوائية 1 جيجابايت
  • الكاميرا الخلفية للجهاز بدقة 8 ميجا بكسل
  • شريحتي SIM
  • سعر الهاتف 1200 درهم إماراتى

أبل تتخلص نهائياً من خرائط جوجل

Google-Maps

قبل عامين تخلصت أبل من خرائط جوجل في نظامها، لكنها ظلت تعتمد عليه في خدمة العثور على الهاتف  والتي يعتمد عليها مستخدموا أبل في استرجاع هواتفهم فى حال فقدانها أو سرقتها أو لمسح محتواها. وأخيراً وبعد انتظار عامين قررت أبل أن تقوم بخطوة جريئة وهى الاستغناء عن إستخدام خرائط جوجل واستخدام الخرائط الخاصة بها وهذا الأمر يعني ثقة أبل الكبيرة بخرائطها بعد الإصلاحات الأخيرة.


سامسونج غير راضية عن مبيعات هواتفها

Galaxy-S5-black-header

نعرف أن سامسونج الآن هى الشركة الأولى في إنتاج الهواتف، مؤخراً بدأت الشركة في إنفاق مبالغ كبيرة على الدعاية التى تقوم بها وتقول الشركة إنها إضطرت إلى أن تقوم بدعاية كبيرة إلى الهواتف الفئة المتوسطة والضعيفة لأنها تعاني من منافسة شرسة وضعفت مبيعاتها بشكل كبير. الجدير بالذكر أنه في الفترة الأخيرة تحسنت أداء وأجهزة شركات مثل سوني وHTC وLG بشكل كبير بالإضافة إلى الشركات الصينية مثل هواوي وغيرها.


شائعة: اختبار لتحمل شاشة الآي فون 6

فى هذا الوقت من كل عام تزيد الشائعات بشكل كبير حول النسخة القادمة الآي فون، وفي العادة لا نفضل نقل هذه الشائعات إلا إذا شعرنا بقوتها. هذه المرة نشر فيديو على الإنترنت وتناقلته أشهر المواقع العالمية وحصل على ملايين المشاهدات وهذا الفيديو عن اختبار لطبقة الحماية الخاصة بشاشة أى فون 6 وهذة الطبقة مصنعة من الكريسال الياقوتي “Sapphire Crystal”، وهو زجاج قوى ويتحمل أشد الصدمات -راجع مقالنا الخاص بالزجاج من هذا الرابط– شاهد الفيديو ومدى تحمل الزجاج للخدش:


سامسونج تتعرض لعملية إستيلاء كبرى فى البرازيل

Samsung

يبدو أن بعض اللصوص علموا أن سامسونج لديها مخزون كبير غير مباع كما ذكرنا في أعلى وأرادوا تخليصها منه. فى البرازيل وبالتحديد فى مدينة سان باولو منذ عدة أيام تعرض أحد مخازن سامسونج لعملية استيلاء كبرى من قبل مسلحين حيث قاموا بإرتداء ملابس تشبه تماماً ملابس العاملين فى المصنع وقاموا بسرقة منتجات كثيرة جداً قدرتها الشركة بقيمة 36 مليون دولار وتقول سامسونج أن المنتجات تتنوع ما بين أجهزة لوحية وهواتف محمول وأجهزة حاسوب أيضاً.


شركة LG تصدر جهاز لوحى جديد

LG-G-Pad-10.1

شركة LG الكورية أصدرت جهاز لوحى جديد يسمى LG G Pad وهذا الجهاز اللوحى يأتى بشاشة 10.1 بوصة مع نسخة معدلة من نظام أندرويد ومواصفات الجهاز اللوحى متوسطة وهى كالأتى:

  • نظام أندرويد كيت كات 4.4.2
  • شاشة بمقاس 10.1 بوصة.
  • معالج رباعي النواة Snapdragon 400 بسرعة 1.2 جيجا.
  • الرام بحجم 1 جيجا.
  • السعة التخزينية  16 جيجا مع منفذ بطاقة microSD.
  • سعة البطارية 8000 ميلي أمبير.

حكم قضائي: على أبل حذف سيري من أجهزتها

Siri-iOS7

هناك شركة صينية تسمى Zhi Zhen قامت برفع دعوى قضائية ضد أبل تتهمها بسرقة حقوق الملكية الفكرية لبعض التقنيات المستخدمة في تقنية سيري. أبل هزمت في هذه القضية ولم تستطع الإثبات أمام المحكمة أن هذه التقنية ملك لها. استطاعت شركة Zhi Zhen الصينية تأكيد براءات إختراعها المسجلة من عام 2006 أمام القضاء وقال المتحدث الرسمي الخاص بشركة أبل أن الشركة كانت لا تعرف أنها تخترق تلك براءة الاختراع ونتوقع أن أبل ستقوم بدفع غرامة مالية للشركة الصينية. القضية الآن تحولت إلى المحكمة العليا وفي انتظار حكمها في هذه القضية


ممنوع دخول أمريكا بهواتف غير مشحونة

iPhone-5-Charge

الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت هذا الأسبوع أنه على كل المسافرين الذاهبين إليها أن يتأكدوا من عمل أجهزتهم الإلكترونية والتأكد من عدم خلوها من الشحن. تعتبر الإدارة أن هذه الخطوة هى حماية للبلاد، الفكرة في ذلك هو أن بعض المتفجرات يمكن تخبئتها في أجهزة مشابهة للأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية والتابليت وغيرها، وبمجرّد التأكد من عمل هذه الأجهزة، يمكن التأكد من خلوّها من المواد المتفجّرة.


أخبار متفرقة

  • فتاة أمريكية تبلغ من العمر 15 عام توفت هذا الأسبوع بسبب شخص كان يريد سرقة الأى فون الخاصة بها
  • واصلت الكثير من المواقع انتقاد أبل وتيم كوك على الصورة التي كان قد نشرها منذ فترة لأحد مصانع أبل وفيها كان جهاز iMac يعمل بنظام تشغيل ويندوز.

windows-running-imac-tim-cook


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

iTuens U: أصبح من السهل على الطلاب بأن يدخلوا فى محادثة خاصة مع المعلم وأن يقوموا بسؤاله أى سؤال يخص الدرس، والمعلمين الأن بإمكانهم التعديل على أى مادة دراسية بكل سهولة والتطبيق أصبح يستفيد من الكاميرا بشكل كبير حيث أصبح من السهل إلتقاط الصور والفيديو.
Skype: عودة ميزة الرسائل الصوتية بعد أن تم إزالتها من التطبيق،مسح أى جهة إتصال بدون عمل بلوك، إصلاحات عامة وشاملة للتطبيق.
Facebook Messenger: الفيديوهات التى تقوم بإلتقاطها وأنت بداخل التطبيق يمكنك حفظها فى تطبيق الصور، إصلاح التطبيق ليصبح أكثر سرعة وسلاسة من قبل.
Facebook Pages Manger: إصلاح بعض الأخطاء وأصبح التطبيق أكثر سرعة من قبل.
Swarm: أصبح التطبيق يعطيك معلومات أكثر عن الأماكن التى تقوم بزيارتها، أصبح من السهل الأن أن تشارك الأماكن التى تقوم بزيارتها عبر شباكات التواصل الأجتماعى.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

Geek | manchestereveningnews | cnet | zdnet | phonearena | gulfbusiness | android | newswire | iclarified

مقالات ذات صلة