كم تطبيق يوجد على جهازك؟ مئات أليس كذلك؟ اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم حول وشاهد الرقم، بشكل شخصي يوجد على الآي فون الخاص بي 240 تطبيق أما الآي باد فـ 277 تطبيق. معظمنا كذلك نحمل مئات التطبيقات وإذا سألك أي شخص لماذا تملك كل هذه التطبيقات فإن ترد “إنني استخدمها”. لذا كانت مفاجئة ما كشف عنه مركز نيلسن للدراسات بأن هذا الأمر خرافة، معظم التطبيقات فعلياً لا تستخدم، والذي يستخدم هو التطبيقات الترفيهية ومواقع التواصل الاجتماعي. تعرف على تقرير مركز نيلسن عن استخدام التطبيقات.

دراسة تظهر كم وكيف تستخدم التطبيقات

مركز نيلسن للأبحاث هى مؤسسة عملاقة عمرها أكثر من 90 عاماً ويعمل بها أكثر من 40 ألف شخص وتقوم بمختلف الدراسات وتزود عشرات ومئات الشركات والحكومات بدراسات. وقد أصدر المركز بالأمس تقرير عن استخدام التطبيقات سواء في الآي فون أو الأندرويد وجاءت المفاجئات كالتالي:

1

زيادة استخدام الهواتف 65% عما كانت عليه قبل عامين، وصل متوسط استخدام التطبيقات إلى 30 ساعة و 15 دقيقة شهرياً مقابل 18 ساعة قبل عامين فقط.

2

متوسط عدد التطبيقات التي تستخدم شهرياً وصل إلى 26.5 تطبيق مقابل 23.2 تطبيق -الرقم هو متوسط لذلك يوجد كسور ، بالطبع لا يوجد نصف تطبيق :D –

Nielsen-02

3

الفئة العمرية التي تستخدم أكبر عدد تطبيقات هى الفئة ما بين 25 إلى 44 سنة حيث تستخدم في المتوسط 29 تطبيق.

4

الفئة العمرية التي تقضي أطول وقت في استخدام التطبيقات هى ما بين 18 إلى 24 سنة وتقضي 37 ساعة شهرياً.

5

استخدام التطبيقات والمدة الزمنية يقل مع التقدم في العمر ويصل إلى 21 ساعة شهرياً لمن أعمارهم فوق 55 وكانوا يستخدم 22 تطبيق.

Nielsen-01

6

بتحليل التطبيقات المستخدمة وجد مركز نيلسن أن تطبيقات المواقع الاجتماعية مثل تويتر وفيس بوك وتمبلر وغيرهم يستحوذون على المركز الأول ووصلت إلى 11 ساعة شهريا أي تقريباً ثلث الاستخدام.

7

استخدام التطبيقات الترفيهية مثل الفيديو والصوتيات والألعاب نما 71% العام الماضي واحتلت المركز الثاني بـ 10 ساعات ونصف.

8

تطبيقات التصوير والتعديل على الصور يبلغ اجمالي استخدامها 34 دقيقة شهرياً.

Nielsen-03


تعليق آي-فون إسلام

الدراسة تمت على المستخدم الأمريكي في الربع الرابع من العام الماضي وهى تظهر مفاجئتين:

أولاً: بالرغم من وجود مئات التطبيقات لكن في النهاية المستخدم بشكل فعلي منتظم ربما يكون 10% من هذه التطبيقات.

ثانياً: وجاءت لتظهر أن 83% من استخدام التطبيقات في أجهزتنا يكون لتصفح المواقع الاجتماعية أو مشاهدة فيديوهات، سماع مقاطع صوتية، تطبيقات المحادثة، هل تتخيل هذا، لا يوجد شيء مفيد وعملي مثل تطبيقات الأوفيس واستخدام البريد والتواصل. هذه الأرقام للشعب الأمريكي بمختلف الفئات العمرية، نتخيل أن تطبقها على مجتمعاتنا فكم تتخيل سيكون نسبة استخدام التطبيقات الترفيهية ومواقع التواصل الاجتماعي؟ هل متوسط استخدام التطبيقات سيكون 30 ساعة شهرياً أي ساعة واحدة يومياً؟ راجع مقالنا “عن عمرك فيما أفنيته“.

كم عدد التطبيقات التي تستخدمها شهرياً؟ وكم عدد الساعات التي تقضيها يومياً -وليس شهرياً- في استخدام تطبيقات جهازك المختلفة؟

المصادر:

Techcrunch

مقالات ذات صلة