بعد انتشار الإشاعات والخدع والكذب في المنتديات وعبر البريد والشبكات الإجتماعية، أصبح واجب علينا في آي-فون إسلام أن نقف وقفة لنخبرك أن لا تصدق كل ما يقال لك حتى وإن شاهدته بعينك فقد تخدعك التقنية كما تفيدك وأعرض الأمر علينا حتى نقوم بكشف الحقيقة لك.

لشهور طويلة انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي منشورات مفادها:

“مستخدمي الآي فون والآي باد، جميع صوركم التي تم التقاطها بالجهاز ترفع لموقع صور بالإنترنت بشكل مبرمج إلا بحالة إطفاء هذه الخاصية عبر الذهاب إلى الإعدادات ثم خدمات الموقع ثم الكاميرا وأغلقها. الله يستر على كل من نشر هذه المعلومة.”

The_Truth

فهل هذا الأمر حقيقي؟ هل يسرق الآي فون والآي باد صور مستخدميه ويرفعها على مواقع على الإنترنت؟ الإجابة هى “لا” هذا الخبر والمنشور الذي يتداول غير صحيح نهائياً.

كشف الحقيقة: الحلقة الثاني عشر... الآي فون يسرق الصور

هذا الخبر عاري  تماماً من الصحة ومن الأمور الغريبة أن هذه الشائعة التي ظهرت في 2011 يتم تداولها إلى الآن. والأغرب أن الحل الذي يعرضه مروج الشائعة هو إيقاف خدمات الموقع لتطبيق الصور والتي بها يسجل الهاتف مكان التقاط الصورة ويقول أن هذا سيمنع رفع الصور على الإنترنت فهل هذا يعقل :D !!! إذا منعت تطبيق من معرفة موقعك فهذا سيمنعه من دخول الإنترنت؟!

الآي فون يمتلك بالفعل خاصية لرفع الصور على الإنترنت وهى تسمى “تدفق الصور” وتأتي مغلقه بشكل تلقائي ويمكنك الرجوع إلى المقال الخاص بشرح هذه الميزة من هذا الرابط. لكن حتى هذه الميزة التي “ترفع الصور” لا تنشرها ولا يمكنك لأحد الوصول إليها وهى فقط تخزن في السيرفرات وتنقل إلى أجهزتك أنت.

Photo-Stream-Library

في النهاية هذا الخبر ما هو إلا شائعة نشرها بعض الخبثاء وانتشرت بشكل كبير بسبب خوف المستخدمين، لكنها في النهاية غير صحيحة فلا يعقل أن تقوم أي شركة سواء أبل أو جوجل أو مايكروسوفت أن تسرق أمور شخصية وتنشرها على الإنترنت مما يعرضها للمقاضاه. وإن حدث هذا الأمر فسوف نخبرك فوراً في مقالتنا، أما عن الأخبار الكاذبة فمهما كانت الشائعات يجب أن تذكر دائماً:


لا تدع أحد يخدعك. وإن خدعوك فلا تقلق سوف نكشف خداعهم في حلقات…

كشف الحقيقة

مقالات ذات صلة