iOS 8 أخد طابع مختلف في تطوير برمجياته. حيث وفر إنفتاح ملحوظ للمطور ليقدم أفضل ما لديه، وفي نفس الوقت لم يتخلى رونق أبل الخاص. ومع اعترافنا بوجود مشاكل فيه تحتاج إلى تحديث من أبل –راجع هذا المقال– لكننا يجب أن نذكر أنه بالفعل قدم أمور رائعة. وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم ميزة جديدة في النظام وهى حرية اختيار لوحات مفاتيح.

نظرة على لوحات المفاتيح في iOS 8

في السابق كان عليك القبول بلوحة مفاتيح أبل لكن هذا الأمر انتهى والآن يستطيع أي مطور ابتكار لوحة مفاتيح خاصة به ونشرها في متجر البرامج ويمكنك إضافة لوحة المفاتيح في خطوتين فقط.

  1. قم بتحميل أي لوحة مفاتيح من المتجر.
  2. اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم لوحة مفاتيح (مثلما تضيف لوحات المفاتيح دائماً) وستجد قسم خاص ومستقل يحتوي على لوحات المفاتيح التي حملت تطبيقاتها.

KeyBoard

راجع هذا الرابط لتعرف كيف تحمي خصوصيتك من لوحات المفاتيح

أما عن لوحات المفاتيح المتوفرة حالياً فسوف نستعرض بشكل سريع 4 منها وهم


1- لوحة مفاتيح Flesky

Fleksy

من أوائل التطبيقات التي ظهرت في تغيير لوحة مفاتيح الجهاز حيث أعلن عن نسخته الأولى بعد فترة قصيرة من مؤتمر WWDC ولم يكن فقط أولها لكن يعتبر البعض أفضلها، فهو يدعم عدة لغات، وبإمكانك إختيار الألوان التي تتناسب معك وليس فقط بل أن التطبيق يدعم التنبؤ بالكلمات، ويدعم الأحرف العربية، كما يمكنك تصغير مربع الكيبورد بأكمله لتوفر مساحة للشاشة، بالإضافة إلى ذلك تستطيع إعادة تحجيم مربعات الأحرف للتناسب مع حجم أصابعك.

Fleksy- GIF, Web & Yelp Search
المطور
Fleksy, Inc.
الحجم147.1 ميجا
الإصدار9.21
التقييم
متاح في متجر البرامج


2- لوحة مفاتيح SwiftKey

 SwiftKey

أكثر ما يتميز به هذا التطبيق هو أنه يدعم الكتابة بالسحب فإن أردت إنشاء كلمة فعليك الضغط على الحرف الأول ومن ثم السحب دون إفلات للحرف الثاني إلى الثالث وهكذا وبمجرد الإفلات تنشأ الكلمة وتُوضع مسافة إفتراضية خلفها مباشرةً لإستكمال الكتابة على هذا النحو، التطبيق لا يدعم العربية للأسف ولكن يدعم الإنجليزية، والفرنسية أيضًا، التطبيق لا يتميز بتصميم مسطه، وبيئة بسيطة نتناسب شكل iOS 8، وبطبيعة الحال يدعم التنبؤ بالكلمات.

Microsoft SwiftKey Keyboard
المطور
SwiftKey
الحجم100.5 ميجا
الإصدار2.9.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


 3-  لوحة مفاتيح Awesome

Awesome

تعتبر لوحة مفاتيح عادية، ولكن يستثنى بميزة قد لا تجدها في أغلب التطبيقات الآخرى، وهي كثرة الرموز، فالتطبيق يضم عدة رموز رياضية لمادة الرياضيات والكيمياء وعلامات الشركات التجارية، فإن كنت طالب تحتاج لهذه الرموز، فنصحك بهذا الكيبورد. وستكون المفضلة لديك أثناء عملك أو دراستك.


4- لوحة مفاتيح Minuum

minuum

يدعم هذا الكيبورد جميع المزايا المذكورة مثل التنبؤ، إعادة تحجيم الكيبورد بالحجم الذي يناسبك، ولكن ما يعيبه أنه لا يدعم إلا الأحرف الللغة الإنجليزية فقط، لكن هنالك ميزة في هذا التطبيق تجعله يحظى بشعبية جيدة وهى أنه يملك اختصارات لتسهل عملية الكتابة والحذف وغيره، فإن قمت بالتمرير بسرعة لليمين فسيضيف مسافة والعكس صحيح، أو عندما تقوم بالتمرير للأسفل يصغر حجم الكيبورد وهكذا.

Minuum - The Little Keyboard for Big Fingers: Now with Smart Emoji
المطور
Minuum
الحجم78.7 ميجا
الإصدار1.8.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


هناك لوحة أخرى رائعة تم استعراضها في السبعة الماضي وتجده في هذا الرابط.


هذا المحتوى من موقع آب-عاد والذي يضم تصنيف خاص بلوحات المفاتيح، احصل على التطبيق الآن

App3ad | آب-عاد
المطور
i4islam
الحجم22.2 ميجا
الإصدار2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج

تابع آب-عاد في المواقع الاجتماعية:


هل جربت لوحات المفاتيح في iOS 8؟ وما هى أفضل لوحة بالنسبة لك؟

مقالات ذات صلة