جاء iOS 8 بالعديد من المميزات التي أبهرت الكثير ولكن أهم المميزات في النظام لم تكن تتعلق بالنظام نفسه ولكن بالتطبيقات، حيث أتاحت أبل للمطورين فعل الكثير والكثير في داخل النظام ولكن مع المحافظة على الأمان والسلاسة لنظامها كما تعودنا عليه، وقد اغتنم العديد من المطورين هذه الفرصة وقاموا بتحديث تطبيقاتهم لتصدر مباشرة مع صدور النظام الجديد. ولكن وسط كل هذه التطبيقات.. ما الأفضل؟ هذا دليلنا للمستخدم العربي للتعرف على أفضل التي استفادت من نظام iOS 8.

تطبيقات استفادت من iOS 8


تطبيق قاموس آي-فون إسلام:

First_ArabicWidget

تطبيق قاموس آي-فون إسلام الشهير يضع بين أيديكم أول ويدجت عربي. يقوم الويدجت بمهمة بسيطة ولكن فائدتها كبيرة، ففي كل مرة تفتح مركز الإشعارات وشاشة اليوم سوف تجد كلمة إنجليزية وترجمتها للعربية، وبذلك تستفيد من تعلم مفردات جديدة من اللغة الإنجليزية كل يوم. وأكبر ميزة لودجت القاموس هى الترجمة السريعة للكلمات، ولنفرض أنك في أحد المواقع أو تقرأ رسالة بريدية وصادفت كلمة إنجليزية تريد معرفة معناها، كل ما عليك فعله هو نسخ الكلمة وفتح مركز الإشعارات لترى معنى هذه الكلمة فوراً ويمكنك نسخها إلى ذاكرة الجهاز ولصقها في بريدك. وأيضاً يمكنك سماع نطق الكلمات الصحيح وكل هذا بدون مغادرة التطبيق الذي تعمل عليه.

‎Dictionary ( قاموس عربي / انجليزي + ودجيت الترجمة)
المطور
تنزيل

تطبيق Pocket

pocked-extention

تطبيق بوكيت هو من أكثر التطبيقات شعبية وهو ببساطة يمكنك من حفظ المقالات التي تريد قراءتها لاحقاً في التطبيق للقراءة بدون اتصال بالإنترنت بطريقة أنيقة وبسيطة. في السابق كان عليك إرسال المقالات إلى بريد التطبيق لكي تحفظها ولكن مع التحديث الخاص بالنظام الجديد فهناك إضافة خاصة بسفاري تقوم بوضع زر لحفظ المقالات مباشرة في خيارات المشاركة.

‎Pocket: Stay Informed
المطور
تنزيل

تطبيق Pcalc

pcalc

تطبيق من أفضل تطبيقات الآلة الحاسبة ويتمتع بتصميم ممتاز وأصبح الآن يضيف ويدجيت آلة حاسبة صغيرة إلى مركز الإشعارات. من لا يريد آلة حاسبة في مركز الإشعارات؟! D: التطبيق سعره 9.99$ لكن هناك نسخة مجانية.

‎PCalc
المطور
تنزيل

النسخة المجانية

‎PCalc Lite
المطور
تنزيل

تطبيق Duolingo

Duolingo-widget

تطبيق تعليم اللغة الشهير وتحدثنا عنه سابقاً في أحد مقالات تطبيقات السبعة – راجع هذا الرابط-. التطبيق جاء ليقدم ميزة جديدة ويستفيد من مزايا iOS 8 حيث أضاف ويدجيت إلى مركز الإشعارات لكي تتابع تقدمك في التعلم مباشرة وبدون الحاجة لفتح التطبيق.

‎Duolingo - Language Lessons
المطور
تنزيل

 تطبيقي 1Password و LastPass

1Password-Touch-ID

تطبيقي 1Password ومنافسه اللدود LastPass الشهيرين في مجال حفظ كلمات المرور حصلا على تحديث لدعم iOS 8 التطبيقات أصبحت تدعم سفاري –راجع هذا المقال– وأيضاً محمية بهوية اللمس وبذلك يمكنك بلمسة واحدة أن تدخل المواقع المختلفة.

تطبيق 1Password

‎1Password 7 • Password Manager
المطور
تنزيل

حمل LastPass

‎LastPass Password Manager
المطور
تنزيل

تطبيق Evernote

Evernote-iOS-8

أضاف تطبيق Evernote المعروف والذي يستخدمه الملاين من عدة فئات الناس بداية بالطلاب إلى رجال الأعمال ويدجيت لمركز الإشعارات تمكنك من كتابة ملاحظة أو التقاط صورة والمزيد مباشرة من مركز الإشعارات.

‎Evernote - Notes Organizer
المطور
تنزيل

تطبيق Box

 Box-Exten

تطبيق التخزين السحابي الذي يستخدمه الكثيرون أصبح الآن يمكنك من الوصول إلى الملفات المخزنة فيه من أي برنامج آخر وهذا سيكون مفيد لمن يقوم بالكتابة أو أي عمل آخر على جهاز iOS الخاص به.

‎Box: The Content Cloud
المطور
تنزيل

تطبيق Dropbox

Dropbox-widget

أفضل وأشهر الخدمات السحابية على الإطلاق هو تطبيق دروب بوكس والذي جاء في تحدثته لنظام iOS 8 ليقدم ميزة و ويدجيت في مركزالإشعارات يبقيك على اطلاع على آخر نشاطاتك في التطبيق والملفات التي تم تحديثها.

‎Dropbox: Cloud & Photo Storage
المطور
تنزيل

 تطبيق Yahoo Weather

Yahoo_Weather_widget

اشتكى العديد من مستخدمي iOS سوء ويدجيت الطقس الخاص بأبل حيث يعرض المعلومات بطريقة لا يفضلها الكثيرون ولكن لا تقلق بعد الآن لأن تطبيق الطقس المحبوب الخاص بشركة ياهو يحتوي الآن على ويدجيت طقس مميز لمركز الإشعارات.

‎Yahoo Weather
المطور
تنزيل

تطبيق Clear

clear-widget

أضاف تطبيق Clear ويدجيت خاص به لمركز الإشعارات يتمتع بتصميم التطبيق المميز ويمكنك من مراقبة مهامك المدونة في داخل التطبيق مع إمكانية اللمس للذهاب للتطبيق.

‎Clear Lists
المطور
تنزيل

وهناك المزيد

كل ما سبق هى تطبيقات كبرى وعالمية، ماذا عن التطبيقات العربية؟ هل ستدعم مزايا iOS 8؟ هل سنرى ويدجيت عربي غير القاموس؟ نتمنى ذلك، وأكثر ما نتمنى هو ويدجيت يعرض أوقات الصلاة :) أليس كذلك؟

PrayerTimesToday_Widget

‎ElaSalaty: Muslim Prayer Times
المطور
تنزيل

هذا التحديث الآن لدى أبل ويتوقع أن يتم الموافقة عليه خلال الساعات/الأيام المقبلة فانتظروه وأخبرونا رأيكم به بمجرد صدوره.

هل لديك أفكار لويدجيت قد تكون مفيدة للستخدم؟ واذا كان لديك أي ويدجت تعتقد أنه مفيد ولم يذكر أخبرنا به في التعليقات ليستفيد منه غيرك

مقالات ذات صلة