قبل أيام تحدثنا عن مزايا حصرية لـ iOS 8 –هذا الرابط– وكذلك أيضاً مشاكله –هذا الرابط-، وكما وعدناكم فإننا سوف نقدم سلسلة من المقالات التي توضح كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من النظام الثامن. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تخصيص قائمة المشاركة والمزايا الجديدة فيها.

مزايا iOS 8: قائمة المشاركة

نحن نعيش في عصر التواصل مع الآخرين بشكل يفوق أي عصر سابق، لذلك عندما ترى أي محتوى يعجبك فإنك تريد مشاركته بالوسائل المختلفة، لكن أبل كانت دائماً تجبرك على وسائل مشاركة ثابته وهى البريد والفيس بوك وتويتر وكذلك الرسائل. هذه الأمور كافية في الوضع التقليدي لكن كل يوم تظهر تطبيقات مختلفة لذا كان لزاماً على أبل أن تفتح للشركات هذا الأمر وهو ما تم بالفعل في iOS 8.

الآن يمكن لأي شركة أن تضيف نفسها في قائمة المشاركة في سفاري كما تستطيع أن ترتبها بنفسك بالشكل الذي تريده فمثلاً عن فتحك لقائمة المشاركة تظهر كالتالي:

Share-List-iOS-8-01

الخيار الأول هو المشاركة بالرسائل ثم البريد، ماذا إن كنت أريد إضافة المقال -الشيء الذي أعجبني- في تطبيق Pocket للقراءة الاحقة مثلاً؟ أو في LinkedIn أو أريد فقط ترتيب العناصر ليصبح الخيار الأول للمشاركة هو تويتر! الحل هو السحب إلى نهاية القائمة وستجد خيار “إضافي”

Share-List-iOS-8-02

بالضغط عليه ستظهر لك قائمة المشاركة لديك وتستطيع إزالة أو إضافة أي عنصر أو حتى تغيير الترتيب بالشكل الذي يناسب.

Share-List-iOS-8-03

الأمر لم يتوقف عند تخصيص عناصر المشاركة، فالقائمة تضم في الجزء في أسفل -انظر الصورة قبل السابقة- خيارات وهى الإضافة إلى المفضلة ثم قائمة القراءة الاحقة والطباعة والنسخ وغيرها لكن بالسحب إلى نهاية القائمة ستجد “إضافي” والذي سيقودك إلى خيارات أخرى مثل تفعيل LastPass أو 1Password إن كنت تستخدمهم وتستطيع الوصول إلى كلمات المرور الخاصة بك هناك بدون مغادرة سفاري.

Share-List-iOS-8-04

ميزة جديدة هامة تم إضافتها إلى قائمة المشاركة وهى “إضافة إلى الروابط المشتركة”

Share-List-iOS-8-05

هذه الميزة تسمح لك بالاشتراك في ال RSS الخاص بالموقع الذي تشاهده وبذلك أنت لا تحتاج إلى تطبيقات خارجية لهذا الأمر فسفاري أصبح يقدم هذه الميزة الآن.


ملاحظة هامة:

البعض أرسل إلينا يتساءل كيف يضيف تطبيق واتس آب أو فيس بوك ماسنجر أو تليجرام أو أو في هذه القائمة كي يستطيع مشاركة المحتوى فيهم؟ إجابة هذا السؤال هو أنك لا تضيف التطبيقات إليها بل تفعلها. الشركة المطورة للتطبيق هى التي تصدر تحديث يضيف نفسها في قائمة المشاركة ووقتها أنت كل ما عليك هو أن تقوم بالخطوات السابقة وتفعلها لتظهر في القائمة.

إذاً لابد أن ننتظر حتى تصدر شركة واتس آب تحديث لدعم هذا الأمر -وإصلاح المشاكل الحالية أيضاً- وبعدها نستطيع أن نفعله بالطريقة في أعلى. الكرة الآن في ملعب الشركات حيث تسمح لهم أبل بالوصول لقائمة المشاركة والتأخير منهم هم.

ما رأيك في مزايا قائمة المشاركة في iOS 8؟ وما هى الخدمة/التطبيق الذي تعتمد عليها بشكل أساسي في مشاركة المقالات التي تعجبك؟

مقالات ذات صلة