تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


كيف تزيل ملفات 8.0.1

iOS-8.0.1

بالأمس وكما ذكرنا أن أبل بإصدار تحديث لنظام iOS يحمل الرقم 8.0.1 وبعد وقت قصير قامت بسحبة -راجع هذا الرابط– البعض تمكن من التحديث لكن البعض الآخر لم يحدث هذا وفوجئ أن مساحة جهازه قد امتلئت بالرغم من عدم قيامه بالتحديث. السر أن نظام iOS 8 قام بتحميل ملفات التحديث. إذا كنت ممن لم يقوموا بالتحديث وقام جهازك بتحميل الملفات الخاصة بالنظام فقم بالذهاب إلى الإعدادات ثم عام ثم الاستعمال ثم إدارة التخزين وستشاهد أن iOS 8.0.1 يشغل مساحة تفوق 1 جيجا، قم بحذفه.

iPad-1.1-giga


الآي فون 6 و 6 بلس يدعم الشحن السريع

Fast-Charge

كشف بعض المتخصصين أن أبل قامت بدعم الشحن السريع في الآي فون 6 و 6 بلس وأن الأجهزة مصممة للعمل مع شواحن 2.1A وهى ما تعني شحن الآي فون 6 في أقل من ساعة والآي فون 6 بلس في ساعة وربع. لكن وهو الأمر الغريب أن أبل وعلى الرغم من دعمها الشحن السريع لكنهم قاموا بوضع الهاتف الاعتيادي 1.0A. إذاً بشرى سارة لمستخدمي الآي فون 6 يمكنك استعمال شواحن الآي باد وستعمل بكفاءتها القصوى مع الجهاز.


مبيعات الآيفون 6 تفوق مبيعات الآيفون 6 بلس

Apple-6-plus

ذكرت التقارير والأبحاث التي صدرت عول مبيعات الآي فون أن مستخدمي أبل لم يستعدوا بشكل كامل لشاشات الهواتف الكبيرة حيث أظهر موقع Fiksu أن مبيعات الآي فون 6 ضعف مبيعات الآي فون 6 بلس كما أنه أكثر شعبية من إصدارات الآيفون القديمة كما أن أجهزة مثل 5s تعد أكثر شعبية حتى الآن من 6 بلس. قد يكون السبب هو فارق السعر بين الجهازين الجديدين أو أن مستخدمي أبل الذين اعتادوا على شاشات الـ 4 بوصة شعروا بصعوبة بالغة في التعود على حجم 5.5 دفعة واحدة.


أبل تستحوذ على منصة Prss

Press

أكدت أبل صفقة استحواذها على منصة Prss المتخصصة في نشر المجلات الإلكترونية دون الحاجة لبرمجة أو تطوير ونشرها على الآيباد، ويتوقع أن تقوم أبل بالاستفادة من هذا الاستحواذ من خلال دمجه في iBooks لمساعدة المستخدمين على إنشاء مجلاتهم الخاصة ونشرها في المتجر مباشرة. أبل كعادتها لم تنشر تفاصيل حول الصفقة ولا المبلغ المدفوع لإتمام الصفقة.


فيسبوك تنافس بشراسة جوجل عبر Atlas

fb-vs-google

ذكرت صحفية “وول ستريت جورنال” عن مصادر مطلعة داخل فيسبوك عن قرب الإعلان عن منصة فيسبوك للإعلانات “أتلس” والتي ستكون تحت اسم “Atlas Advertiser Suite” وستكون المنافس الشرس لعملاق الإعلانات جوجل، وستقدم صاحبة 1.3 مليار مستخدم أداة للمسوقين لإدارة إعلاناتهم من خلالها وهو ما يمنحها دفعة قوية وخاصة وهى تملك الآن اكتر من مليون ونصف معلن. تهدف فيسبوك من خلال الصفقة الدخول بقوة لعالم الإعلانات الرقمية لتحسين دخل الشركة بعد انفراد سنين من قبل جوجل.


انتشار iOS 8 على الأجهزة بنسبة 46%

ios8-percenage

بعد مرور أسبوع على صدور iOS 8 لكافة المستخدمين أصبح نسبة أجهزة أبل التي تعمل به 46% بما في ذلك الأجهزة التي تم إصدارها حديثاً مع توقع بارتفاع هذه النسبة خلال الأيام القادمة وظل iOS 7 مسيطر بنسبة 49٪ و5٪ للأنظمة السابقة. هناك توجس من قبل المستخدمين للتحديث للنسخة الثامنة بسبب بعض المشاكل بها ولكن وعدت أبل بإصلاحها في القريب العاجل.


بلاك بيري تطرح جهاز باسبورت الجديد

passport_blackberry

بعد عدة أشهور من تشويق محبي البلاك بيري صدر أمس الأربعاء جهاز بلاك بيري باسبورت ذو الشاشة المربعة بحجم 4.5 إنش مدعومة بزجاج جوريلا 3 مع معالج رباعي النواة سناب دراجون 800، دقة الكاميرا 13 ميغابيكسل وبطارية 3450 ميلي أمبير، الشاشة تعمل باللمس بالكامل مع توفير لوحة مفاتيح بلاك بيري، سيتم بيعه مباشرة في كل من المملكة المتحدة ووكندا والإمارات العربية المتحدة.


200 دولار تكلفة الأيفون 6

iphone-6-cost

قام أحد المواقع المتخصصة بفك الآي فون ومعرفة ما بداخله وتقدير سعر كل قطعة وتكلفتها على أبل، وقد تم تقدير كلفة الآي فون من 200-247 دولار على حسب السعة التخزينية للجهاز وتبيعه أبل في متاجرها من 649-849 دولار، بينما يكلف الآيفون 6 بلس من 216-263 دولار وتبيعه أبل في متاجرها 749-949 دولار. الجدير بالذكر أن التكلفة السابقة هى تكلفة قطع الجهاز وهناك تكاليف أخرى مثل الصيانة والشحن والأبحاث العلمية وغيرها من الأمور.


 أخبار متفرقة:

  • قام تيم كوك بإرسال إيميل لموظفيه يشكرهم على جهدهم الذي بذلوه فهو “شهر سيسجل للتاريخ” على حد وصفه كما أنهم سيكونوا في عطلة مدة أسبوع بمناسبة عيد الشكر.
  • سخرت مايكروسوفت من سيري وأظهرت مساعدها الشخصي كورتنا بمظهر المعلم لسيري، شاهد الفيديو:

  • أظهر اختبار قام به أحد المواقع لبطارية الآيفون 6 و6 بلس بالاستخدام المكثف وكانت النتائج كما في الصورة التالية:

iphone-battery


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Twitter: تحسين التطبيق وإصلاح أخطاء.
  • Kik: دعم iOS 8 – إصلاحات وإضافات أخرى.
  • Fleksy Keyboard: تعديل حجم الكيبورد ليناسب الآيباد – إصلاح أخطاء وتحسينات أخرى.
  • Skype: تحديث التطبيق ليناسب iOS 8 – إضافة ميزة الرد التلقائي للمكالمات والرسائل على شاشة القفل أو مركز الإشعارات.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

iclarified | zdnet | iclarified | iclarified | theverge | thenextweb | tweetpic | 9to5mac | 9to5mac | apple | wsj

مقالات ذات صلة