انتهى منذ قليل المؤتمر المرتقب لشركة أبل للكشف عن الآي فون 6 وجاء المؤتمر كما يتمنى عشاق التفاحة حيث قدمت لهم الشركة جهازين آي-فون بالإضافة إلى عدة طرازات من ساعة آبل وكشفت عن موعد توفير نظام iOS 8 النسخة النهائية للتحميل في يوم 17 سبتمبر أي بعد 8 أيام. وايضاً خدمة جديدة من آبل وهي آبل باي للدفع عن طريق أجهزة آبل. وفي الأسطر التالية نستعرض المؤتمر سوياً.

انتهى المؤتمر … مرحباً عالم أبل الجديد

بدأ المؤتمر كالعادة بصعود تيم كوك واستعرض بعض الخطوات الفريدة في تاريخ الشركة مثل الماكنتوش الأول وكذلك iMac ثم قال أن هذا العام سيقدمون الخطوة والتقدم الأكبر في تاريخ أبل.

AppleiPhone6Event01

وعلى غير العادة لم تذكر أبل أي تفاصيل عن مبيعات أجهزة أو افتتاح متاجر وبدأت بالإعلان عن الآي فون 6 ,ذكرت مباشرة ان الآي فون 6 يأتي بحجم  شاشة 4.7 بوصة ومن ثم اعلنت عن نسخة أخرى تدعى 6 Plus بحجم شاشة 5.5 بوصة.

iPhone6_14

الأجهزة الجديدة جاءت بتصميم انسيابي بالكامل حيث لا يوجد حواف بارزة

iPhone6_07

الآي-فون 6 الجديد و 6 بلس جاءت بسمك أقل بشكل واضح من الآي فون الحالي حيث جاء الآي فون 6 بسمك 6.9 مم أما الآي فون 6 بلس فجاء بسمك 7.1 مم

iPhone6_15

من ثم أعلنت أبل عن شاشة جديدة وتدعى ريتنا HD وهى بجودة تفوق الريتنا الحالية

  • الآي فون 6 جاء 1334*750 بيكسل بكثافة 326ppi وهى تعني شاشة 720p
  • الآي فون 6 بلس جاء 1920*1080 بيكسل أي بكثافة 401ppi وهى تعني شاشة  1080p

Retnia HD

لم تهتم أبل بعدد البيكسل فقط بل غيرت الزجاج المستخدم ليكون أكثر وضوحاً ويعزز وضوح الألوان ويدعم Full sRGB وأيضاً زاوية رؤية أكبر.

iPhone 6

الآي فون 6 بلس سيأتي بمميزات تشبه الآي باد من حيث التعامل مع نظام التشغيل فسوف تتمكن من تشغيل الوضع الافقي والاستفادة منه في معظم التطبيقات وهذا بفضل حجم الشاشة الكبير. وطبعاً سيظل الآي فون 6 يعمل مثل الآي فون السابق بدون استغلال الوضع الافقي للجهاز بشكل كبير.

iPhone6_16

انتقلت أبل للحديث عن المعالج وذكرت أن الأجهزة الجديدة تأتي بمعالج A8 والذي يقدم أداء أسرع 25% في سرعة التطبيقات و 50% في الرسوم وبالمقارنة بالآي فون الأول 50 ضعف سرعة الجهاز و84 ضعف سرعة الرسوم والألعاب. وأضافت أبل أن الجهاز الجديد أفضل 50% في استهلاك الطاقة. وهذا يعني بطارية أفضل :)

iPhone6_03

انتقلت أبل للحديث عن iOS 8 وذكرت مزاياه التي نعلمها وأيضاً ما يهم المطورين مثل محرك الرسوم Metal وتفعيل خاصية البصمة لتطبيقات متجر البرامج وايضاً الودجيت وغيرها من المميزات، وذكرت أن iOS 8 سيكون متوفر للجميع من الأربعاء 17 سبتمبر.

iOS 8

وعاد الحديث مرة أخرى إلى الآي فون 6 وذكر أنه أفضل وأسرع في دعم شبكات الجيل الرابع والاتصال عبره أصبح أكثر جودة وأن الجهاز يدعم 200 مشغل جيل رابع حول العالم.

iPhone6_10

وانتقلت آبل للحديث عن الكاميرا وذكرت أنها أفضل بكثير من الاجيال السابقة برغم انها ستكون 8 ميجا بيكسل وحجم البيكسل 1.5 ميكرون وفتحة عدسة F/2.2 ولكن هناك تحديث شامل في حساسات الكاميرا.

iPhone6_09

الحساسات الجديدة والنظام يتعرفان على بعد الشيء الذي تريد التركيز عليه وبسرعة يحسن الوضوح لتلتقط أفضل صورة. الان سرعة التركيز في التقاط الصور اصبح اسرع بكثير من الاجيال السابقة باستخدام نفس التقنيات التي تستخدم مع كاميرات DSLR

iPhone6_08

المفاجأة ان أبل اعلنت عن إلغاء النسخة 32 جيجا وأسعار الآي فون 6 كالتالي:

  • النسخة 16 جيجا بسعر 199$ بعقد وسعر 649$ بدون عقد.
  • النسخة 64 جيجا بسعر 299$ بعقد وسعر 749$ بدون عقد.
  • النسخة 128 جيجا بسعر 399$ بعقد وسعر 849$ بدون عقد.

الآي فون 6 بلس فجاء بأسعار أكثر 100$ لنفس السعات أي:

  • النسخة 16 جيجا بسعر 299$ بعقد وسعر 749$ بدون عقد.
  • النسخة 64 جيجا بسعر 399$ بعقد وسعر 849$ بدون عقد.
  • النسخة 128 جيجا بسعر 499$ بعقد وسعر 949$ بدون عقد.

iPhone6_05

الجهاز سيكون متوفر من يوم 12 سبتمبر للحجز و19 سبتمبر للبيع المباشر.

iPhone6_04

في البداية سيكون الجهاز متوفر في 9 دول فقك وهى أمريكا وكندا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا وهونج كونج وسنغافورة وأستراليا واليابان.

iPhone6_12


خدمة Apple Pay

ApplePay_01

ترى أبل أن عناء حمل بطاقات الائتمان وتعددها ومشاكل الامان فيها لذا قامت بتقديم خدمة جديدة أطلقت عليها “أبل باي – Apple Pay” وهي طريقة للدفع عن طريق البصمة وتعمل بتكنولوجيا NFC بحيث يتم تقريب الآي فون من جهاز الدفع ولمس زر الجهاز “البصمة”. ونعم هذا يعني ان الآي فون 6 سوف يأتي محمل بتقنية NFC

Apple-Pay

وبحسب أبل فأنه يتم عمليات شراء بقيمة 12 مليار دولار سنوياً من مختلف المتاجر كما أن التعامل اليومي بالبطاقات الائتمانية يتم دفع مبلغ 200 مليون دولار يومياً. الخدمة تمكنك من الشراء بواسطة الآي فون من المتاجر بشكل مباشر. ووعدت أبل بمستوى عالي من الأمان بحيث ان تكون كل معاملاتك سرية ولا يمكن تتبع ماذا اشتريت ولا أين ولا كيف ولا كم المال الذي أنفقته.

ApplePay_04

أضافت أبل أن كل بياناتك سرية فهي ليست مهتمة بجمع المعلومات عنك على حد قولها  :-) ولتوفير المزيد من الضمان يمكنك مسح جميع بياناتك البنكية الخاصة عن طريق Find My iPhone في حال تم سرقة الهاتف.

ApplePay_05

الخدمة تعمل الآن في الولايات المتحدة فقط وقد بدأت آبل بداية قوية جداً بتفعيل آبل باي مع عدد هائل من المتاجر وستبدأ الخدمة رسمياً في شهر أكتوبر باستخدام اجهزة الآيفون 6 و6 بلس فقط،  وقد تم الاتفاق مع VISA وMasterCard وAmerican Express وعدة بنوك أخرى تمثل أكثر من 83٪ استخدام الأمريكيين لبطاقات الإئتمان كما أن هناك أكثر من 220 الف متجر ومطعم شهير في أمريكا سيدعم هذه الخدمة، كما صرحت بتوسع هذه الخدمة لدول أخرى دون تحديدها أو ذكر إطار زمني.

ApplePay_03


ساعة أبل

بعد أن انتهى تيم من ذكر منظومة الدفع صمت قليلاً ثم ابتسم وقال عبارة ستيف جوبز الشهيرة ” هناك شيء آخر”

AppleWatch_02

وأخيراً المنتج المنتظر من أبل :-) قام الجمهور كله يصفق لذكرى جوبز وعبارته التي كان يقولها قبل الكشف على منتج ثوري جديدة. كشف تيم كوك عن ساعة أبل والذي قرر تقديمها تحت اسم Apple Watch ولن تاـي ساعة أبل ساعة بطراز واحدة بل ثلاث طرازات مختلفة.

AppleWatch_01

تصميم الساعات مبهر بكل المقاييس حيث اعتمدت على ثلاث طرازات الأول العادي “Apple Watch” لاستخدام العادي اليومي وهي مصنوعة من معدن ستانليس ستيل والنسخة الأخرى الرياضية “Apple Sport” والتي تم تصنيعها من مواد تتحميل الصدمات من مواد الألمومنيوم والثالث الطراز الفخم “Apple Watch Editon” المطلي بذهب عيار 18 قيراط.

AppleWatch_07

الساعة مزودة بشاشة ريتنا حساسة للمس بشكل كبير حيث تستطيع التعرف والتفريق بين اللمسة العادية أو الضغطة. وتحوي على اختراع جديد يضاهي عجلة آبل في اول آي بود وهو بكرة جانبية للتنقل بين القوائم كما يمكن تبديل سوار الساعة بين خيارات عديدة لتطفي طابع مختلف كل ما تم تبديلها.

AppleWatch_06

من ناحية العتاد الداخلي الساعة حصلت على لوحة تحكم خاصة بها تحت اسم S1 كما تحوي على حساس للحركة ونبضات القلب، وايضاً حساس للضوء وتستخدم ساعة آبل هذه الحساسات بشكل رائع بحيث تعمل الساعة عند رفع معصمك نحو الأعلى.

AppleWatch_05

شاعة آبل تدعم سيري، سوف تصبح مثل العميل السري وتتحدث لساعتك :) كما أنها لا تحوي على أي لوحة مفاتيح، الساعة تعمل بنظام خاص بها ذا واجهة جميلة عبارة عن دوائر صغير لتطبيقات وتحوي على متجر خاص بها وقد تطورت آبل حزمة خاصة للمطورين تحت اسم WatchKit، وبذلك سوف يبدع الجميع لانتاج تطبيقات رائعة من اليوم الاول لصدورها.

AppleWatch_04

تاتي ساعة آبل بألوان عديدة ترضي جميع الأذواق، وسعر يبدأ من 349 دولار وستم شحنها في بداية عام 2015 وسوف تعمل مع الآي فون 5/5s/5c وكذلك الهواتف الجديد وهى 6 و 6 بلس.

AppleWatch_03

انتهى مؤتمر آبل الضخم، وهذا المقال يختصر ما حدث لتطلع على اهم الانجازات، انتظر مقلاتنا التفصيلية خلال الساعات القادمة. يقتلنا الحماس لنتحدث معكم عن كل كبيرة وصغيرة.

ما رأيك في مؤتمر أبل؟ وهل حققت لك ما كنت تتمناه بإصدار جهازين آي فون وكذلك عدة ساعات ذكية؟

مقالات ذات صلة