تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش

جوجل تنافس أبل في مجال الصحة

google-fit

جوجل لن تترك أبل تتفاخر بوجودها منفردة في أي مجال. فعندما تحدث البعض أن نظام iOS 8 يتميز بوجود تطبيق لمتابعة أداءك ونشاطك البدني عكس نظام أندرويد، جاء الرد سريعاً من جوجل حيث قدمت هذا الأسبوع تطبيقها للصحة أطلقت عليه Google Fit وهو يضم بعض الخواص التي تقدمها أبل في تطبيقها فهو يعرض لك وضعك الصحي والمسافات التي قطعتها سواء الجري أو المشي أو ركوب الدراجة كما يتصل ويدعم الساعات الذكية ليحصل منها على البيانات وكانت جوجل قد كشفت في مؤتمرها أنها عقدت اتفاقيات مع العديد من الشركات لدعم البرنامج الجديد. لمستخدمي أندرويد يمكنك الحصول على التطبيق من هذا الرابط.


بطاريات الآي باد ميني 3 هى الأضعف

iPad-Mini-3

يبدو أن مسئولي أبل لا يمكنهم النوم إذا علموا أن هناك جهاز في أبل لا يعاني من مشكلة البطارية. وكان الآي باد دائماً فخر أبل ومستخدميها في قوة بطاريتهم، لكن أداء البطارية تراجع مع صدور الآي باد Air وميني 2 لكن هذا التراجع لم يكن كافياً حيث كشف تقرير لموقع PhoneArena أن الآي باد Air 2 أقل بطارية بشكل ملحوظ عن شقيقة أما الآي باد ميني 3 فيحمل بطارية تعتبر الأضعف وسط جميع الأجهزة اللوحية المنافسة. شاهد الصورة التالية للتعرف على نتائج الاختبار.

iPad-Battery


شركة Oppo تقدم أنحف هاتف ذكي في العالم

Oppo-R

يبدو أن شركة أوبو -Oppo- الصينية الشهيرة لديها هدف واضح وهو تقديم هواتف غريبة مختلفة. فبعد هاتفها ذو الكاميرا التي تمكن قلبها للأمام أو الخلف فها هى تقدم نسخة جديدة تحت اسم R5. الهاتف الجديد لا يحمل أي ميزة مبهرة سوى أنه أنحف هاتف، أنحف بشكل كبير جداً، ففي الوقت الذي تفاخرت أبل بسمك الآي فون الـ 6.9 مم والآي باد Air 2 الـ 6.1 ها هى أوبو تقدم هاتف 4.9 مم وهو ما يجعله أنحف من أي جهاز سواء هاتف أو تابلت. الجهاز نحيف لدرجة أنهم لم يضعوا فيه مكان السماعة -الكابل 3.5 الشهير- شاهد إعلان الجهاز:


فيديو: ماذا لو أصبح iOS بنفس تصميم ساعة أبل؟

Apple-Watch-iOS

عندما كشفت أبل عن ساعتها الذكية ذكرت بأنها قامت بعمل تصميم مصنوع خصيصاً لها، وبالفعل فالواجهة غريبة حيث أن الأيقونات تشعرك وكأنها في فضاء تستطيع التنقل بينها عن طريق السحب في أي اتجاه. هذا الأمر جعل بعض المطورين يتخيلون لو أن أبل قامت بجعل نظام iOS يشبه نظام الساعة فكيف سيكون؟ شاهد الفيديو وتعرف على الإجابة.


خدمة Apple Pay تحرز المزيد من التقدم

apple-pay-logo

عبر تيم كوك في أثناء زيارة للصين على أهميها بالنسبة لأبل وقال أنها سوق جوهري للشركة مما جعلهم يعملون حالياً على تفعيل كل خدمات أبل في الصين. وعند سؤاله هل هذا يشمل خدمة الدفع Apple Pay والتي توجد حصرياً في أمريكا أجاب أنهم في أبل يريدون جلب هذه الميزة إلى الصين لأنهم يعلمون أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين سوف يستفيدون منها. ويذكر أن خدمة جوجل المنافسة لا تزال حصرية في أمريكا لذا إن تمكنت أبل من توسيعها فستكون ضربة قاضية لخصمها وخاصة في السوق الصيني الذي يمثل خمس عائدات أبل.

وفي سياق متصل كشفت أبل أنه تم تفعيل مليون بطاقة إئتمان على خدمة Apple Pay خلال 72 ساعة فقط.


مايكروسوفت ستدخل عالم الساعات الذكية

Microsoft-Band

يبدو أن مايكروسوفت سوف تدخل عالم الأجهزة القابلة للارتداء وتقدم أول ساعة ذكية قريباً لكنها أرادت تحميس عشاقها عبر طرح تطبيق رسمي في متجر أبل على أجهزة الماك يقوم بعمل المزامنة بين ساعتك الذكية مع السحابة الخاصة بها. لكن هل قدمت مايكروسوفت ساعة أو أسورة ذكية؟ على أي حال ننتظر حتى نرى أسورة مايكروسوفت الذكية قريباً لنقارن بينها وبين ساعات أبل وجوجل. يمكنك تحميل تطبيق مايكروسوفت على جهازك الماك عبر هذا الرابط.


آي-فون 6 بلس و 6 يهزمون جالاكسي نوت 4 في عقر داره

iPhone 6 And 6 Plus

كشفت تقارير إخبارية عن السوق الكوري الجنوبي أن حجوزات الآي فون 6 و 6 بلس فاقت هاتف سامسونج جالاكسي نوت 4. وذكرت شركة KT أن الآي فون حقق 10 ألاف طلب في أول دقيقة و 50 ألف طلب في أول نصف ساعة أما LG Uplus فقالت أن الآي فون وصلت الطلبات إلى 20 ألف في أول 20 دقيقة. وبالقياس على باقي شركات الاتصالات فهذا يعني أن الجهاز حقق طلبات 100 ألف جهاز في حين أن هاتف سامسونج نوت 4 حقق 30 ألف جهاز في نفس النطاق الزمني.


أمازون تنافس أبل وجوجل مرة أخرى

Fire-TV-Stick

أبل تقدم تلفازها الذي يبلغ سعره 99$ ويحقق مبيعات جيدة. فكان رد جوجل أن قدمت جهاز كروم كاست والذي يبلغ سعره 35$ لكن ها هو منافس جديد يدخل عالم الأجهزة المنزلية حيث قدمت أمازون الذي أطلقت عليه “Fire TV Stick” بسعر 39$ ويحتوي معه على جهاز التحكم عن بعد -الريموت كنترول- الشهير الخاص بها والذي يوفر ميزة الأوامر الصوتية. وزيادة في الدعايا للمنتج قامت بتوفيره ليومين فقط بسعر 19$ لمشتركي خدمة برايم الخاصة بها.


أبل لن تقدم هاتف رخيص أبداً

iPhone-6-Plus-5s-5c

حسم نائب رئيس أبل للتسويق “جريج جوسيك” الجدال والشائعات التي تتحدث أن أبل سوف تصدر هاتف رخيص من أجل زيادة حصتها في الأسواق حيث ذكر أن من أخطاء أبل التي كانت ستقضي عليها في التسعينات هى التركيز على الحصة السوقية وليس تقديم أفضل تجربة للمستخدم. وأضاف جريج أن هذا لن يحدث الآن والشركة لن تقدم هاتف بمنتجات قليلة كي يكون رخيصاً ويحقق نسب مبيعات عالية وأن خطأ الماضي لن يتكرر مرة أخرى”.


مساحة سحابة لا نهائية لمستخدمي أوفيس 365

Office-365

من الجيد أننا نرى تنافس شديد على السحابات من مختلف الشركات، ويعتبر الصراع في الخدمات والسعات التخزينية التي تمنحها لمستخدميها. لكن يبدو أن النقطة الأخيرة أصبحت ماضي بالنسبة لمايكروسوفت حيث أعلنت هذا الأسبوع أن مستخدمي أوفيس 365 يستطيعون الحصول على مساحة لا نهائية في سحابتهم OneDrive. وذكرت مايكروسوفت أنها بدأت في ترقية العملاء الحالية بداية من منتصف هذا الأسبوع ومع بداية العام سوف يكون متاح لكل المشتركين وضم مزايا الخدمة. إذا كنت من مستخدمي أوفيس 365 وتريد حجز دور متقدم وعندك انتظار الترقية التلقائية فقم بزيارة هذه الصفحة والاشتراك.


أبل قتلت الآي بود كلاسيك لأنها لا تجد أجزاءه في الأسواق

ipod_classic

صرح تيم كوك أن أبل توقفت عن تصنيع الآي بود كلاسيك بسبب عدم قدرتهم على الحصول على أجزاء الجهاز حالياً. تصريح غريب من تيم كوك وخاصة أن أبل شركة عملاقة وتستطيع أن تضغط على الشركات المصنعة ليقدموا لها الأجزاء التي تريدها. لكن النقطة الهامة هى أنه بفرض قدرة أبل على الحصول على الأجزاء فهل كانت تخطط لعدم تحديث الجهاز والاستمرار في المواصفات القديمة التي انتهت؟


أخبار متفرقة:

  • أشارت تقارير إخبارية أن مايكروسوفت تنوي إصدار أوفيس ماك جديد في بداية عام 2015.
  • أعلنت أبل عن وصول نسبة استحواذ نظام iOS 8 في أجهزتها إلى 52% من الأجهزة.

iOS-8

  • قامت أبل بتوسعة خدمة الإعلانات الخاصة بها iAds لتشمل 70 دولة جديدة ليصل العدد إلى 95 دولة.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

modmyi | iclarified | xinhuanet | theverge | onedrivetheverge | phonearena | iclarifiediclarified | wsj | amazon | recode

مقالات ذات صلة