كثيراً ما نتحدث عن الخطوات التي يجب فعلها قبل بيع آي-فون أو آي-باد وكيف تمسح ملفاتك لتصبح أمنة تماماً. لكن ماذا عن العكس؟ ماذا أفعل قبل شراء آي-فون أو أي جهاز أبل جديد؟ ما هى الإجراءات والخطوات التي يجب أن نفكر فيها غير السعر بالطبع؟ في هذا المقال سوف نرشدك إلى بعض النقاط التي يغفل عنها البعض قبل الشراء.

iPhone-used


موعد الشراء

Calender

موعد شراء آي-فون أو أي جهاز مهما كان هام للغاية، فأجهزة أبل تحديداً يظل سعرها متماسكاً ولا يتغير، فإذا ذهبت الآن لشراء آي-فون من موقع أبل ستجد سعره يبداً من 649 دولار وإذا ذهبت بعد 5 شهور ستجد السعر نفسه يظل كذلك. لكن الأمر يختلف جذرياً بمجرد صدور النسخة الأحدث ينخفض السعر. لذا عليك أن تقرر وقت الشراء ليكون بعيداً عن موعد صدور النسخة الأحدث. ومن المعروف أن الآي فون الجديد يكشف عنه في شهر سبتمبر أما الآي باد فيكون في أكتوبر. لذا إن فكرت في شهر يوليو أو أغسطس في شراء آي-فون فعليك أن تؤجل هذا القرار قليلاً وسيصدر هاتف جديد ويقل سعر الجهاز الذي ترغب في شراءه بشكل ملحوظ.

تنخفض أسعار أجهزة أبل عند صدور نسخة أحدث، والآي فون يصدر في سبتمبر والآي باد في أكتوبر لذا لا تشتري أيهما قبل صدور النسخة الأحدث لتحقق أقل سعر ممكن


التحديثات

iOS-8.1

ميزة هامة وجذرية في أجهزة أبل وهى حصوله على ترقيات، فالجهاز الذي لا يحصل على النسخة الأحدث سريعاً ما يموت لأن التطبيقات سرعان ما تضع هذه النسخة الأحدث كحد أدنى لمتطلبات التشغيل. لذا إذا فكرت في جهاز مستعمل عليك معرفة متى سيتوقف دعمه وتحديثه.

بالطبع موعد التحديث وتوقفه لا أحد يعلمه لكن يمكن توقعه كالتالي:

  • الآي فون 4s والآي باد 2 والآي باد ميني : آخر نظام تشغيل سيحصلون عليه هو iOS 8
  • الآي فون 5 والآي باد 3: النسخة الأحدث المتوقعه هى iOS 9

لذا إن فكرت في شراء 4s والآي باد 2 وميني حالياً فعليك معرفة أنه متوقع جداً أن iOS 9 الذي سيكشف عنه في يونيو 2015 لن يحصلوا عليها.

قوة أجهزة أبل في نظام التشغيل لذا لا تقم بشراء هاتف لا يحصل على أحدث نسخة


فحص القفل

activation-lock

هناك مشكلة شهيرة واجهت المستخدمين وهى أنه في iOS 7 قامت أبل بربط الجهاز بالحساب لمنع سرقته، لكن المشكلة أن البعض قد يبيع جهازه لمتجر وينسى أن يزيل حسابه. فإذا اشتريت جهاز “مربوط” بحساب مستخدم آخر فإذا حدث أي مشكلة به ستفقد الجهاز نهائياً. لذا ننصح أن تقوم بأي من الأمرين التاليين:

  • اذهب إلى الإعدادات وتأكد أنه لا يوجد حساب في السحابة مسجل.
  • اذهب إلى صفحة خصصتها أبل لهذا الأمر –هذا الرابط– وقم بكتابة رقم IMEI وسيخبرك هل هو مربوط بحساب ما أم لا.

تأكد من فحص حالة القفل للجهاز قبل شراءه


نقاط متفرقة:

  • لا ينصح بأن تشتري سعة تخزينية أقل من 32 جيجا نظراً لتضخم التطبيقات.
  • إذا كانت دولتك بها 4G فتأكد أن نسخة الهاتف أو الآي باد الذي تشتريه هو الذي يدعم الجيل الرابع في دولتك. هذا الأمر انتهى في الآي فون الحديث وكذلك الآي باد لكن الإصدارات الأقدم مثل الآي فون 5 يوجد نسخ تدعم الجيل الرابع العالمي وآخر الأمريكي.

هل اشتريت هاتف مستعمل من قبل؟ وما هى الخطوات التي تقوم بها قبل الشراء؟

مقالات ذات صلة