الخيال هو بداية كل اختراع، فقديماً تخيلوا أن البشر يتواصلون مع بعضهم عن بعد ويوجد أجهزة تعمل باللمس -راجع مقال هكذا تخيل العالم واقعنا قبل 50 سنة – لكن لا يعني تخيلك لشيء أنه سيكون حقيقي فعلاً. لكن المؤكد أن معظم ما نملكه الآن كان يوماً خيال. لذا دعونا نتعرف على أسورة Cicret الخيالية فربما يأتي يوم في مستقبلنا ويتحقق.

cicret-02

انتشر في الأيام الماضية فيديو خيالي لأسورة تدعى Cicret توضع على اليد، هذه الأسورة تقوم بتحويل ذراعك إلى جهاز ذكي كما يظهر في الصورة في أعلى فتعرض فيه الأخبار وحتى تتصفح المواقع والخرائط وتتحكم في هاتفك لتجيب على المكالمات. الفكرة كما عرضها أصحابها قائمة أن الجهاز يضم بروجيكتور صغير يعرض الصورة على الذراع، وإذا قمت أنت بلمس هذه الصورة فهذا يعني أن إصبعك يقطع مسار الضوء -الذي يكون الصورة- فيتعرف النظام الخاص بهذه الأسورة موضع قطع الضوء بيدك ويحلله ليعرف ماذا كنت تهدف أن تلمس ويقوم بإجراءات بناء على هذا الأمر.

إذا كنت تشعر أن الأمر غريب فشاهد هذا الفيديو الرائع:

 واستكمل أصحاب الفيديو عرضهم بتخصيص موقع له وذكروا أنهم في حاجه إلى جمع مليون يورو تمويل لتصنيع النسخة الأولى من أسورة Cicret وكذلك نظام التشغيل. لكن هل هذا ممكن؟

الإجابة هى أنه صعب جداً في الوقت الحالي. الفكرة رائعة وربما يأتي يوم في المستقبل ونراها حقيقة لكن في الوقت الحالي يصعب تنفيذها بل تقارب الاستحالة أن تنفذ بواسطة الفريق السابق، رقم مليون يورو يعد لا شيء في عالم التقنية. أبل تنفق ما يقارب 5 مليار دولار على الأبحاث ومايكروسوفت تنفق ما يقارب 10 مليار دولار وسامسونج 13 مليار دولار. تقديم منتج ثوري جديد يحتاج لشركة عملاقة وميزانية مليارات الدولارات في الأبحاث وليس فقط مليون يورو.

cicret-01

فكرة المنتج جيدة لكنها ليست حقيقة وهى مجرد فكرة وخيال؛ ربما نراها في المستقبل لكن ليس قريباً، ولكي تنجح لابد أن تدعمها شركة عملاقة

ما رأيك في فكرة أسورة Cicret وهل تراها عملية ومفيدة؟ ومتى تتوقع في المستقبل أن نرى منتجات حقيقية مثلها وليس فقط فكرة وخيال

مقالات ذات صلة