آي-فون إسلام موقع تقني يهدف إلى تعليم المستخدم طريقة التعامل مع أجهزة أبل وتوفير المعلومات اللازمة للمستخدم العربي، وإنشاء تطبيقات عربية وإسلامية، ولكن من الحين والآخر ننشر بعض المقالات التقنية المفيدة التي قد لا تكون لها صلة بالآي-فون، كمقال إن كانت الشركات دولًا فمن ستكون؟، إليك في هذا المقال نستعرض بعض الحيل التي ربما لا تعرفها عن محرك البحث Google.

حيل ربما لا تعلمها في محرك بحث جوجل


البحث عن محتوى من موقع معين

Google Trick-05

اعتدنا عندما نريد البحث عن شيء في جوجل أن نكتبه مباشرة. لكن هل تعلم أن في إمكانك عن تجعل جوجل يبحث في موقع معين، فمثلًا  عندما تريد البحث عن كلمة جيلبريك في موقع معين مثل آي-فون إسلام فكل ما عليك فعله هو كتابة الشيء الذي تريد البحث عنه ثم كلمة Site: وتكتب الموقع. فمثلاً

جيلبريك site:www.iphoneislam.com

بهذه الطريقة ستظهر لك جميع نتائج البحث التي تتعلق بالجلبريك ومعلوماته عن طريق آي-فون إسلام فقط. وبإمكانك تطبيق نفس الأمر على الويكيبيديا مثلًا لتصبح هكذا إن كنت تريد البحث عن أبل مثلًا “أبل site:www.wikipedia.org”.


البحث عن شيء لا تتذكره

Google Trick-08

في بعض الأحيان تريد البحث عن شيء لكن لا تتذكر إسم ذلك الشيء إنما تتذكر بعض المعلومات عنه، فمثلًا رأيت سيارة أعجبتك أو شاهدت صور ملتقطة بهاتف لا تعلم الموديل تحديداً لكن تعلم اسم الشركة المصنعة له. فهنا اكتب الذي تعلمه وضعه علامة نجمة * مكان الشيء المجهول لك. فمثلاً تكتب Apple * camera فهنا محرك البحث جوجل سيخمن النجمة وأنك ربما تقصد الآي فون أو آي باد ويظهر لك نتائج البحث الخاصة بهذا الأمر.


البحث عن موقع مشابه

Google Trick-07

أحيانًا يحظى أحد المواقع بإهتمامك لإنه يضم المعلومات التي تبحث عنها أو نفس الفكرة التي تحظى بإهتمامها وتريد الوصول لمواقع مشابهة له فهنا قم بكتابة اسم الموقع مسبوق بـ related: فمثلًا  إن أردت البحث عن موقع يشبه اليوتيوب فعليك كتابة التالي related:www.youtube.com ستظهر مواقع مشابه لليوتيوب التي تختص في رفع الفيديوهات ومشاركتها مثل موقع dailymotion أو موقع vimo وغيره.


تحويل وحدات القياس

Google Trick-06

لم يُحصر جوجل على البحث الذكي فقط إنما دخل الجانب الرياضي والفيزيائي :D ، بإمكانك عن طريق جوجل تحويل وحدات القياس فمثلًا عندما تريد تحويل خمس كيلومتر إلى المتر كل ما عليك كتابته هو 5 kilometers in meters ستظهر لك نتيجة التحويل وهي 5000 متر، والأمر نفسه ينطبق على جميع الوحدات مثل الإنتش والسمتيمتر وغيره. وحتى العملات فتكتب مثلاً USD To EUR ليفهم أنك تقصد معرفة سعر الدولار باليورو.


 العمليات الحسابية

google-search-facts-11

بإمكانك عمل عمليات حسابية من محرك البحث جوجل، مثل الجمع والقسمة والضرب، ليس فقط على العمليات الحسابية البسيطة، إنما جوجل قادر على التعامل مع عمليات الأقواس والقوانين الثابتة، في حين أن النجمة * تمثل الضرب و \ يمثل القسمة و ^ يمثل الـ”أس” فمثلًا 3^3 تساوي 27. كما أن جوجل يعلم إحصائيات أنت لا تعرفها فتستطيع كتابة وزن الأرض*2 -باللغة الإنجليزية- ليظهر لك كم يبلغ وزن الأرض مضروباً في 2.


العديد من الحيل الأخرى:

يستطيع جوجل أن يقوم بتشغيل مؤقت لك، فقط اكتب في Start Timer وسيظهر لك مؤقت تستطيع ضبطه على أي وقت تريده.

Google Trick-04

إذا كنت تريد رقم مكتوب بالإنجليزية فقط اكتب الرقم ثم = إنجليزي مثل 234=English وستجد جوجل يظهره لك

Google Trick-01

إذا كنت تريد معرفة الوقت في أي مدينة فقم بسؤال جوجل مثل Time Cairo ليظهر التوقيت في القاهرة.

Google Trick-02

يستطيع جوجل أن يقدم لك مقارنات عن الكثير من الأمور، فقط اكتب VS بين الأمرين الذين تريد المقارنة بينهما ( باللغة الإنجليزية)

Google Trick-03

هل كنت تعرف أي من الحيل السابقة من قبل؟ إذا كنت تعرف أي حيلة لم نذكرها عن محرك جوجل أخبرنا بها

مقالات ذات صلة