بعد أيام ينتهي عام 2014 الذي كان حافلاً بالكثير من الأحداث لشركة أبل. وكالعادة في نهاية كل عام ننشر توقعاتنا. في العامين الماضيين تحقق الكثير من توقعاتنا مثل كشف أبل عن ساعة ذكية وإطلاق آي-فون كبير الحجم وشاشات فائقة الجودة -قدمت 5K في iMac- والكثير من الأمور –راجع مقال 2013 ومقال 2014-. وفي هذا المقال نستعرض ما هى المنتجات التي سوف نراها من أبل أبل في 2015 القادم.

ماذا سنرى من أبل في 2015 ؟


ملاحظة:

التوقعات المذكورة في المقال مبنية على الأخبار المسربة أو الشائعات القوية أو حتى تحليلنا لأداء أبل وأسلوب عملها مؤخراً. أحياناً تصيب وربما تخطئ فلا أحد يستطيع أن يعلم الغيب ولا أحد يستطيع توقع خطوات أبل بكفاءة تامة.


الساعة الذكية

Apple-Watch-Desgin

هذا ليس توقع حيث أعلنت أبل بالفعل عن الساعة الخاصة بها والتي تحدثنا عن مزاياها وكيف ستكون في مقال سابق، ثم كشفت أبل عن أدوات المطورين لها والتي أوضحت أن الساعة وظيفتها فقط عرض والتطبيقات سوف تعمل على الآي فون -راجع هذا الرابط-. ذكرت أبل أنها سوف تكشف عن الساعة بداية العام ومن المتوقع أن يكون في فبراير ويتزامن المؤتمر مع iOS 8.2


الآي فون والحجم الصغير مجدداً

iphone 6s 6c

أهم جهاز لدى أبل والذي يحقق لها أكثر من نصف عائدات الشركة. وقد حصل في 2014 على أكبر تحديث في تاريخه بصدور نسختين بحجم 4.7 بوصة و 5.5 بوصة. ومن عادات أبل عبر تاريخ هاتفها أنه لا يحظى بقفزتين متتاليتين لذا فالتوقعات تنحصر أن يكون الجهاز القادم أسرع أو ربما ذاكرة 2 جيجا وتحسينات في الكاميرا. لكن هناك شائعة قوية قفزت مؤخراً. إنه الآي فون ميني.

عشرات المحللون والمواقع يتناقلون خبر مفاده أن أبل سوف تقوم بإطلاق نسخة 6s وسوف يرمز لـ S هذا المرة ليس السرعة “Speed” في 3Gs أو سيري Siri مثل الآي فون 4s أو الأمن “Security” في 5s لكنها ستكون صغير Small. الشائعات مفادها أن أبل سوف ترضي عشاق حجم 4 بوصة بهاتف بنفس المواصفات التقنية لشقيقه الأكبر حجماً لكن في حجم هاتفهم المفضل 5s و 5. سيكون أمر غريب إن تقدم أبل على هذه الخطوة لكن أبل أصبحت مؤخراً تفاجئنا. ونتوقع أن أبل إن أقدمت على خطوة الهاتف الصغير فإنها لن تخصص 6s له بل ستطلق عليه اسم mini كما فعلت في الآي باد.

الخلاصة: تحسينات طفيفة على الآي فون وربما يصدر نسخة 4 بوصة لكن التغير الأكبر سيكون في iOS 9


نظام iOS 9 والمزيد من الانفتاح

iOS-9

كان نظام iOS 8 من أكثر أنظمة أبل إثارة للجدل، فالمطورين أعجبوا به لما منحته أبل لهم من انفتاح في النظام، والمستخدم العادي لم يشعر بتحسن بشكل سريع لعدم تحديث الكثير من التطبيقات. العام القادم من المتوقع أن تقدم أبل المزيد من الانفتاح مثل اتاحة NFC من التطبيقات العادية أو نقل البيانات من خلاله. ربما تطوير ميزة تعدد المهام خاصة مع ارتفاع الذاكرة إلى 2 جيجا -في Air 2 وما يأتي بعده-. أي أن الخلاصة لن يكون هناك مزايا منفردة كبيرة بل تحسينات واضحة على المهام والمزايا الحالية مع انفتاح أكثر للمطورين.


الآي باد الكبير وعالم البيزنس

Apple_IBM_Passenger

عالم الأعمال: هناك توقعات قوية بشأن إصدار أبل نسخة جديدة من الآي باد لكنها بحجم 12.9 بوصة أو رقم قريب من ذلك، هذه الفئة الحجمية حظيت مؤخراً بشعبية بعد إطلاق سامسونج ومايكروسوفت أجهزة لوحية بها. لكن هناك تقارير أخرى ذكرت أن أبل ستوفر هذا الحجم لكن ليس للعامة بل سيكون مخصص للشركات وقطاع الأعمال الذي بدأت أبل الدخول فيه بقوة بواسطة شريكتها التجارية IBM. الخلاصة أن الخلاف في الشائعات حول هل سيكون متاح للعامة أم لا وليس هل ستصدر أبل آي باد ضخم أم لا.

الآي باد Air: فمن المتوقع أن يحصل على تحديث نهاية العام بدون أي أمور مبهرة، سيكتفي بتحسينات في السرعة والأداء.

الآي باد ميني: هناك خلاف قوي في الشائعات، وسبب هذا الخلاف هو شركة أبل نفسها والتي لم تهتم بتحديثه بالشكل الكافي، فذهب فريق ليقول أن أبل ستلغي هذا الحجم وتكتفي بحجم 9.7 الحالي وشقيقه الضخم… لكن الشائعات الأخرى والتي نراها أقرب للواقع هو أن تقوم أبل بتحديث الجهاز وإصدار ميني 4 ليكون بمواصفات مماثلة لشقيقه الأكبر حجماً.


تلفاز جديد

Apple TV

تلفاز أبل Apple TV الحالي للأسف أهملته أبل ولم يحصل على تحديث جذري، العام الحالي لم يحدث نهائي والعام الماضي حصل على تحديث طفيف. لكن الأمر الآن تغير جذرياً حيث دخلت جوجل وأمازون الملعب وانهارت حصة أبل السوقية أمام جهازيهم الرائعين حقاً. لذا من المتوقع أن تصدر أبل تحديث كبير لجهازها حتى يستطيع المنافسة. النسخة الجديدة لابد أن تحتوي على أوامر صوتية مثلما قدمتها أمازون بالإضافة إلى إمكانية تحميل الألعاب بشكل حقيقي -أي يأتي بذراع ألعاب مثل أمازون- والكثير من المزايا التي تعيد أبل للقمة التي فقدتها.


متفرقات

الآي بود تاتش: سوف تحسم أبل هذا العام مصير الآي بود تاتش الذي لم يحظى بتحديث منذ أكثر من عامين، إما ستعلن أبل عن تحديث أو إلغاءه نظراً لأن مواصفاته التقنية مثل المعالج A5 الذي توقفت أبل عن تصنيعه بإلغاء الآي باد 2 وميني 1 وكذلك 4s. نتوقع أن نتحدث أبل الجهاز ولا تلغيه لكنه سيكون تحديث إلى مزايا أقرب للآي فون 5s أي معالج A7.

iPod Touch

أجهزة ماك بوك: سوف تحظى عائلة ماك بتحديث بسيط سيتركز على المعالج وتحسين سرعة الأقراص الصلبة. هناك شائعات تذكر أن أبل ربما توفر طريقة ما لتأمينه بالبصمة أيضاً مثل أجهزتها الذكية.

تلفاز حقيقي: لا يتوقع أن تصدر أبل التلفاز الحقيقي -حالياً هو جهاز إضافي مرتبط بالتلفاز- لكن هناك أخبار تقول أن أبل ستكشف عنه نهاية 2015 وتعلن صدوره وتوفره في 2016.

نظام ماك 11: سوف تعلن أبل عن نقلة جديدة في نظام ماك القادم والذي سيكون ملخصه اقتراب أجهزة ماك أكثر من الهواتف الذكية.


مؤتمرات العام

AppleEvent_iPad2014_01

في الماضي كانت أبل تقيم 5 مؤتمرات سنوياً، لكن هذا العدد تقلص ليصبح ثلاثة فقط. يتوقع أن تعود أبل هذا العام لسياسة زيادة المؤتمرات فتقدم 4 على الأقل وهم:

  • يناير-فبراير: مؤتمر مخصص للآي فون للإعلان عن الساعة ومزاياها وسعرها وكل التفاصيل الخفية.
  • مؤتمر يونيو: في بداية شهر يونيو (أول أو ثاني يوم إثنين) تعقد أبل مؤتمر WWDC للكشف عن iOS 9 وكذلك نظام 11 الجديد.
  • مؤتمر سبتمبر: تعقد أبل مؤتمراً في النصف الأول من شهر سبتمبر للآي فون القادم وربما تكشف عن الجيل الجديد من الآي بود أو حتى الساعة التالية.
  • مؤتمر أكتوبر: تعقد أبل في أكتوبر مؤتمر الآي باد وتحديث بعض أجهزة ماك.
  • مؤتمر مجهول: إذا قررت أبل الكشف عن تلفاز حقيقي أو منتج جديد وهو احتمال ضعيف فربما تعقد له أبل مؤتمراً خاص به حيث أصبحت مؤتمراتها الأخرى ممتلئة بالمنتجات.

ماذا تتوقع أن ترى من أبل العام القادم؟ وهل تتوقع أن تقدم أبل في 2015 شئياً مختلفاً؟

مقالات ذات صلة