استعرضنا في عشرات المقالات الكثير من الملحقات بل وأحياناً تطبيقات منها الجيد ومنها السيء وكانت كلها مشاريع صاعدة تبحث عن تمويل. وكان المحور المشترك في غالبية هذه المشاريع هو موقع Kickstarter. لذا كنت أحياناً يا (صديقي) تسألنا ما سر هذا الموقع وكيف ظهر ولماذا نرى عليه الكثير من المنتجات والمشاريع الصاعدة. في هذا المقال لن نتحدث عن ملحق يهدف لجمع تمويل، بل سنتحدث عن الموقع نفسه، عن Kickstarter.ما هو موقع Kickstarter؟


ما هو موقع Kickstarter ؟

Kickstarter هو موقع يجمع المشاريع الصغيره في مكان واحد، بهدف جمع الأشخاص أصحاب المشاريع بأشخاص يريدون تمويل هذه المشاريع فإذا أراد أحدهم أن يقوم بعمل مشروع ولكن يحتاج إلى تمويل فستكون وجهته الأولى هي موقع Kickstarter. وهذا التمويل ليس منحة بل شراء وطلب مقدم للمنتجات التي سوف تعرضها. لذا عندما يكون لديك فكرة ومشروع فيجب عليك توضيح كل التفاصيل مثل توضيح الحد الأدنى للتمويل المطلوب بالإضافة إلى موعد نهاية المشروع.

وبالنسبة للمشاريع التي يمكن عرضها فلا يوجد قيود حيث تستطيع عرض أي شيء مثل: الكتب والأفلام والصور والألعاب والتصاميم والتكنولوجيا وغيرها الكثير…


كيف يقوم المشروع بجمع التمويل ؟

الممولين هم أشخاص مثلي ومثلك ولكن الموقع قدم فكرة رائعة وهي عن طريق عرض أكثر من باقة خاصة بالتمويل، فمثلاً تستطيع تمويل المشروع بـ1$ أو 5$ أو 10$ وحتى الـ5000$، وأصحاب المشاريع هم من يحددون قيمة الباقات وانت تختار من بينهم.

  • صورة لساعة Pebble الشهيرة والتي كانت أضخم منتج تقني تم تمويله حيث جمع 10.26 مليون دولار أي 10267% من المبلغ المطلوب

Pebble-1


ماذا سأحصل مقابل التمويل ؟

بالطبع إذا لم يكن هنالك مقابل لن يحصل المشروع على تمويل. فكرة كيك ستارتر لا تعتمد بشكل أساسي على الهدايا والتبرعات بل على طريقة الشراء المقدم للسلعة. فالبائع يقول أنه يحتاج مبلغ … لأقوم بتصنع سلعة … وأنت تشتريها مقدماً وبالتالي يحصل على المبلغ الذي يريده ليصنع المنتج لك. لذا يقوم البائع أو الباحث عن التمويل بتوفير عدة عروض متنوعة لباقات التمويل كما يوضح أيضاً أن الشيء الذي ستشتريه مقدماً بسعر 10 دولار مثلاً سيكون سعره 20 دولار عندما يصبح متاح في الأسواق وبذلك يتحقق لك الاستفادة من تمويل ودعم المشاريع. وبالطبع يختلف أسلوب الباحث عن التمويل من مشروع لآخر فمثلاً بعض المشاريع تعطيك في المقابل نسخة خاصة من الكتاب اذا كان المشروع هو كتاب أو نسخة مسبقة قبل وقت نزولها.


ماذا يحدث إن فشل التمويل؟

كما أوضحنا فإن صاحب المشروع يذكر حد أدنى للمبلغ المطلوب، فلنأخذ مثالاً لوحة مفاتيح Next والتي عرضناها في مقال سابقاً في آي-فون إسلام، فهم لديهم موعد لانتهاء التمويل وهو 25/1/2015، ويريدون جمع 10 آلاف دولار كندي. لنفترض أن الموعد أنتهى وقاموا بجمع 8 آلاف فقط من قيمة المشروع فالذي يحدث وقتها أن الموقع سيقوم آلياً بإرجاع المبالغ المموله لأصحابها، لأن الموقع يشترط أن يكون المبلغ كاملاً حين إنتهاء مدة التمويل. ولكن لوحة المفاتيح Next قامت بجمع 364% من المبلغ المطلوب وباقي على موعد الإنتهاء شهر تقريباً.

  • صورة لجهاز ألعاب OUYA الذي طلب تمويل 950 ألف دولار وحقق 8.6 مليون دولار أي 9 أضعاف المبلغ ليصبح أضخم تمويل لجهاز ألعاب في تاريخ الموقع

ouya-banner


ماهو مكسب موقع Kickstarter ؟

إذا نجح المشروع فسيقوم Kickstarter بالحصول على 5% فقط من قيمة البيع.


حقائق ومعلومات:

  • بدأ موقع Kickstarter في عام 2009 ومنذ ذلك الحين قام أكثر من 7 مليون شخص بتمويل مشاريع بقيمة مليار ونصف دولار!
  • عدد المشاريع الناجحة هو أكثر من 75,000 مشروع
  • عدد موظفي Kickstarter هو 91 شخص.
  • نسبة فشل المشاريع ضئيلة جداً وذلك لأن جميعها لم تكن موجودة مسبقاً وأصحابها هم أشخاص مبدعون.

التمويل المسبق وتأسيس أبل

ربما يكون الأمر بعيد قليلاً لكن فكرة المشاريع التي تقام عن طريق التمويل المسبق هذه يعد أشهرها هو شركة أبل نفسها، فعندما أراد ستيف جوبز تأسيس أبل لم يكن لدية أي أموال، لذا تمكن بمهارته الفائقة في الإقناع من جعل أحد المتاجر يشتري منه مسبقاً 50 جهاز قبل أن يصنعهم. ثم بواسطة أمر الشراء هذا تمكن من الحصول على أجزاء الحاسب من متجر آخر فقام شريكه وزنياك بتصنيع الحواسب ثم باعها جوبز للمحل الذي اشتراها وبهذا تأسست الشركة بدون رأس مال نهائياً.

ما رأيك في فكرة Kickstarter وتمويل المشاريع؟ وهل تعرف أي مشروع عربي ضخم مثلها؟

مقالات ذات صلة