أغلب متابعينا يعرف أن آي-فون إسلام لا يؤيد الجيلبريك، ويعلمون أننا نؤمن بأن مشاكله أكثر من فوائده. لكن عندما قمنا بالتعريف عن أنفسنا في مقالاتنا التعريفية وطرق إستخدامنا للجهاز ظهر منا من يستخدم الجيلبريك كما في مقالتي في –هذا الرابط– أو مثل مقالة بن سامي في –هذا الرابط-. فكيف يا آي-فون إسلام تنتقدون الجيلبريك وتستخدمونه؟!

iPhoneislam-Jailbreak


 رؤية آي-فون إسلام

الجيلبريك عالم مليء بالمنوعات، بإمكانك إستخدامه بشكل جيد وبإمكانك إستخدامه بشكل خاطئ، ما يحدد رؤيتنا هو العامة، فعندما ننظر لعامة المستخدمين وكيف يتسخدمونه والمشاكل التي تأتي من وارءه وتعرضهم لخطر الفريوسات نجد ان الجيلبريك لا ينفع للمستخدم العادي، ويعرضهم لمشاكل هم في غنى عنها. مع الجيلبريك أنت بحاجة دائماً لتحديث الأدوات البنائية للجيلبريك إن نسيت ذلك فمع الوقت سيكون جهازك ضحية التعليق على التفاحة. ايضاً عندما تقوم بتحميل أداة من خلال السيديا، السيديا لن ترفض تحميلها بمجرد أنها لا تتوافق مع إصدار جهازك عليك قراءة كل وصف لأداة إن كان المطور أصلًا نوه عن ذلك، ولن تخبرك السيديا أنك تحاول تحميل أداة قد تتعارض مع أداة آخرى قمت بتحميلها سابقًا وعندما تصل لهذا النتيجة وتتعارض أداتين فبالغالب ستقوم إعادة تهيئة للجهاز دون نسخة إحتياطية وقد تفقد بياناتك. أحيانًا تحتاج إلى فهم طبيعة عمل الأداة لفهم هل تتعارض هذه الأداة أو لا، وقد يقع البعض ضحية تحديث جهازه وبه جيلبريك فهنا أيضًا ستقع ضحية التعليق على التفاحة لإن ملفات التحديث والجيلبريك ستتعارض، فهل سيفهم هذا الكلام أغلب من قام بتحميل الجيلبريك؟ بالطبع لا!.


 لماذا نستخدمه !

كل منا قام بعمل جيلبريك لهدف ما، كما أوضح زميلنا المحرر بن سامي أنه فقط يحتاج لإضافة المزيد من أيقونات مركز التحكم لتعطيه الحرية في إغلاق وتفعيل المزيد من الإعدادت كالـ 3G وغيره، وعندما أخبرتكم أني أستخدم الجيلبريك، أخبرتكم أني احتاجه في تغيير شكل جهازي بالثيمات التي أصنعها أنا فقط وتصفح ملفات النظام بحذر!، لا يوجد منا من قام بتحميله هكذا وبدون سبب أو لتحميل الكثير من الأدوات التي تستنزف الكثير من البطارية ولسنا بحاجة ماسة لها، أو تجربة الأدوات الجمالية وكأن هاتفك فأر تجارب.


  كلمة أخيرة

DFU Mode Apple

الجيلبريك قد يكون رائع بإضافة المزيد من إختصارات مركز التحكم وتغير خط جهازك وتغيير شكله وحتى تنظيفه من مخلفات النظام، ولكن قد يذهب بك للأسوأ سواء هذا الأمر هو مخاطر أمنية وخصوصية أو أن تكون ضحية تعليق جهازك على شعار التفاحة، إن كنت بحاجة ماسة له فتستطيع تجربته، وإن لم تكن كذلك فننصح بالإبتعاد عنه.

الجيلبريك غير متاح لاخر إصدار من آبل 8.1.3 ولكنه متاح للإصدارات السابقة فقط. يمكنك قرأة هذا المقال لطريقة عمل الجيلبريك


هل تؤيد نظرتنا تجاه الجيلبريك، أم أن لك رأي آخر، أخبرنا رأيك في قسم التعليقات عن نظرتك تجاه الجلبريك

مقالات ذات صلة