لأن أبل تفضل تطوير المزايا عن إضافة الجديد فقد قررنا إنشاء سلسلة مقالات للتحدث عن مستقبل مزايا iOS وتحدثنا في الجزء الأول منها عن ميزة عدم الإزعاج والتي حصلت على تحديثات كثيرة في العامين الماضيين -راجع الجزء الأول-. وفي هذا المقال نتحدث عن تطبيق يعد الأهم في النظام وهو تطبيق البريد وكيف يمكن أن تطوره أبل في التحديثات القادمة.

[2] مستقبل مزايا iOS … البريد

إذا كان لديك هاتف ذكي ولا تتابع البريد الإلكتروني الخاص بك منه إذا أنت تستخدم شيء غير الهواتف الذكية، فالبريد والإنترنت كانا من أساسيات الهواتف الذكية حتى أن ستيف جوبز عندما بدأ عملية الاستيلاء على اسم “آي فون” من شركة سيسكو كان أول ما قاله لمديرها “هل يمكنك قراءة بريدك الإلكترونى في المنزل؟” -راجع قصة حصول أبل على اسم آي فون من سيسكو من هذا الرابط– لذا تهتم أبل بالبريد بشكل كبير سواء في الماك أو أجهزة iOS لكن يبقى هناك الكثير الذي تستطيع أبل تطويره مثل:

1

القراءة الاحقة: ليس دائماً يكون الوقت الذي نستقبل فيه البريد متاح لنا لقراءته لذا ظهرت الكثير من تطبيقات البريد التي حصدت نجاح كبير لأنها قدمت ميزة القراءة الاحقه والتي باختصار أنك تقول للتطبيق أريد قراءه هذا الإيميل لاحقاً فذكرني به مساءاً أو أي وقت تحدده. ميزة هامة نتمنى أن تضيفها أبل.

2

نغمات مختلفة: وفرت أبل في السابق ميزة VIP وهى باختصار أن البريد الذي يصلك من إيميلات كذا وكذا يكون له معاملة خاصة سواء في صوت الإشعار أو المكان الذي يوضع فيه. لكن ماذا إن كان لدي 5 أشخاص بريدهم هام وأريد التفريق بينهم في نغمة إشعار الوصول فعندما استمع إليها أعرف أنه وصلني بريد هام من مديري وهذا الصوت يعني بريد هام من زوجتي وهذا من البنك الذي اتعامل معه. سيكون أمر رائع أن تمنحك أبل إمكانية تخصيص نغمة بريد لكل شخص كما تفعل في الاتصالات الخاصه به والرسائل النصية فلماذا ليس البريد أيضاً؟

3

تجميع ذكي للبريد: في تطبيق البريد لأجهزة Mac إذا وصلك 5 إيميلات من نفس الجهة يحملون نفس العنوان فسيقوم التطبيق بتجميعهم سوياً حتى لو وصلوك في أوقات وأيام وأسابيع مختلفة وهو أمر رائع وذكي. لكن في iOS لا يحدث هذا الأمر ولا يتم تجميع الرسائل سوى التي تندرج تحت نفس المحادثة. فلماذا لا تنقل أبل الميزة من تطبيق بريد Mac إلى شقيقه في iOS حتى لا تشاهد شكل كالتالي؟

Mail Compine

4

بحث الإيميلات: ميزة أخرى توجد في تطبيق بريد Mac ونتمنى أن تضيفها أبل في iOS وهو أنك تستطيع الحصول على جميع الرسائل الواردة إليك من هذا البريد، فمثلاً إذا جائني بريد من جهة ما استطيع أن اضغط على العنوان واختار البحث فيظهر لي جميع الإيميلات القادمة من نفس الجهة، لكن في iOS إذا أردت القيام بهذا الأمر علي نسخ البريد ثم الخروج منه والذهاب للبحث ولصق الإيميل ليتم البحث عنه، لماذا لا تضيف أبل هذا الخيار من الماك؟

5

تقويم مدمج: ميزة متوفرة في العديد من تطبيقات البريد وآخرها أوت لوك من مايكروسوفت وهذه الميزة باختصار هو توفير تقويم مدمج داخل التطبيق وبذلك إذا جاءك رسالة تتفق على موعد معين ففي العادة تذهب إلى التقويم وترى هل هذا الموعد مناسب أم لا وتعود مرة أخرى وهكذا.

6

جدولة إيميلات: ميزة توجد في بعض تطبيقات الرسائل (سيديا وأندرويد) لكننا لا نراها في البريد الإلكتروني وهى أنك تستطيع كتابة رسالة وإرسالها في موعد معين. سيكون الأمر رائع أن تجد هذا التذكير في البريد سواء أن تكتب رسالة وتضبط متى ترسل. هذه الميزة فائدتها في بعض المؤتمرات أو المناسبات التي يكون لها موعد محدد، فمثلاً تكتب إيميل تذكير باجتماع هام مع الموظفين وتطلب من التطبيق أن يذكرك أن ترسل هذا الإيميل في اليوم الذي يسبق يوم الاجتماع.

هل تعتمد على تطبيق البريد الرسمي؟ وما هى المزايا التي تنقصه من وجهة نظرك وتتمنى أن تضيفها أبل؟

مقالات ذات صلة