انتهى منذ قليل مؤتمر أبل بالكشف عن موعد إطلاق الساعة وكذلك بعض مزاياها وسعرها بدون الخوض في تفاصيل تقنية كثيرة، وكشفت أبل كذلك عن عودة الماك بوك بشكل جديد أنحف وأكثر تطوراً من سابقيه. وإليك ملخص المؤتمر.

AppleEvent_Watch_S_01

حضور كثيف من الصحفيين والإعلاميين وبدأ المؤتمر وصعد تيم كوك إلى المسرح وبدأ في الحديث عن إنجازات شركته خلال الأشهر الماضية وكانت البداية مع الصين الذي تم افتتاح المتجر رقم 21 بها وهو متجر زجاجي بالكامل. وذكر أن عدد متاجر أبل الآن 453 متجر متنشرين في 16 دول حصلوا على 120 مليون زيارة في الثلاثة أشهر الماضية.

AppleEvent_Watch_S_03

ثم انتقل تيم للحديث عن تلفاز أبل وتوقع البعض أن يتم تحديثه لكن خص تيم بذكر إنجازاته وكذلك أنهم تعاقدوا مع قناة HBO الشهيرة لكي تبث حصرياً على تلفاز أبل باشتراك شهري قيمته 14.99$.

AppleEvent_Watch_S_04

وفي النهاية ذكر أنه تم تخفيض سعر تلفاز أبل 30$ ليصبح 69 دولار.

AppleEvent_Watch_S_05

ثم تحدث تيم كوك عن الآي فون وأنه وصل الآن إلى رقم 700 مليون آي-فون مباع.

AppleEvent_Watch_P_01

وكان العام الماضي هو العام الذهبي حيث حقق معدل نمو 49% في حين أن قطاع الهواتف الذكية قد حقق نمو 26% وأن الآي فون الآن هو أشهر وأكثر هاتف ذكي يباع في العالم.

AppleEvent_Watch_P_02

ثم ذكر تيم منظومة الدفع “أبل باي”وأنها كانت متوفرة في البداية في 6 بنوك فقط لكنهم الآن أصبحوا 2500 بنك وكذلك 700 ألف مكان. والمفاجئة أنها مدعومة في 40 ألف ماكينة كوكا كولا. نعم يمكنك شراء كوكاكولا من الماكينة بواسطة أبل باي.

AppleEvent_Watch_S_04


منظومة الصحة

انتقل الحديث عن منظومة الصحة وذكر تيم أن هناك 900 تطبيق في المتجر يدعمون Healthkit.

AppleEvent_Watch_P_03

ثم كشف عن ميزة الأبحاث الطبية. تواجهه الأبحاث الطبية مشاكل ومعوقات في العثور على متطوعين ويكون عددهم قليل وبالتالي النتائج غير دقيقة كما أن إرسال البيانات يكون غير منتظم. لكن هذا الأمر سوف يتم حله بحيث يمكن لكل مستخدم آي فون أن يساعد في البحث العلمي الطبي كمتطوع، ويمكن لشركات الدواء والمراكز البحثية الطبية تقديم تطبيقات أبحاث طبية ويستطيع أي مستخدم تحميلها والمشاركة فيها. وأضاف أن الخصوصية محفوظة حيث يختار المستخدم البيانات التي يشاركها ومع من.

AppleEvent_Watch_P_04

الرائع ان آبل سوف تقد اليوم بالفعل تطبيقات تم تطويرها للمساعدة في عمل أبحاث طبية عن أمراض معينة مع المشاركة مع أكبر مراكز الابحاص الطبية والجامعات ولكن ستكون متاحة فقط لمن يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية. وايضاً سوف يتم اتاحة ResearchKit كأداة تطوير مفتوحة المصدر وبذلك يتمكن اصحاب الأندرويد وانظمة التشغيل الاخرى الإستفادة منها.

AppleEvent_Watch_P_05


أجهزة ماك بوك

ثم جاء الحديث إلى أجهزة الحاسب “Mac” حيث ذكر تيم أنها أصبحت موجودة في كل مكان. وأضاف أن أبل حققت إنجاز وهو 10 سنوات متتالية من ارتفاع المبيعات المتواصل بل والعام الماضي حقق زيادة 21% في حين أن قطاع الحواسب انخفض 3%.

AppleEvent_Watch_M_01

ثم أضاف أن أبل أرادت أن تفعل شيء جديد، تخترع الحواسب المحمولة مرة أخرى وتقدم شيء غير مسبوق وكانت النتيجة هى الجيل الجديد من ماك بوك.

AppleEvent_Watch_M_02

الجهاز الجديد جاء مستوحى من الآي فون والآي باد حيث يأتي بالوان الرمادي والفضي وكذلك الذهبي.

AppleEvent_Watch_M_09

وبالنسبة لسمك الجهاز فقد أصبح 13.1 مم وهو أقل 24% من سمك الماك بوك Air والذي كان 17.3 مم. ولتتخيل كم هو نحيف فالماك وهو مغلق سمكه 13.1 مم أما الآي باد الأول فكان سمكه 13.4 مم

AppleEvent_Watch_M_05

بالنسبة للوزن فهو 2 رطل أي 900 جرام تقريباً. وذكرت أبل أنها طورت كل شيء في الماك بداية من أزرار الكتابة التي أصبحت أكثر ثباتاً وأقل سمكاً بـ 40% واعادة اختراع ازرار لوحة المفاتيح حتى تتمكن من جعل الجهاز نحيف بهذا الشكل.

AppleEvent_Watch_M_04

وكذلك التراك باد الذي أصبح يتعرف على نوعية اللمس والضغط ويفرق بين الضغطة العميقة والعادية ليقدم وظائف مختلفة. وبالنسبة للجهاز من الداخل فقد وفرت أبل مصابيح LEB لكل زر بشكل مستقل، وكذلك شاشة ريتنا 2303*1440 وهذه الشاشة أقل 30% من استهلاك الطاقة لشاشات الريتنا المماثلة لها في نفس الإضاءة.

AppleEvent_Watch_M_06

وانتقلت أبل للحديث عن الأجهزة الداخلية واللوحة الرئيسية التي أصبحت أصغر 67% بالمقارنة بماك بوك Air حجم 11 بوصة مما جعل أبل تملئ الفراغ الذي تم توفير ببطارية وبالتالي الجهاز يعمل معك 10 ساعات.

AppleEvent_Watch_M_03

نقطة أخيرة كشفت عنها أبل وهى أن الجهاز الجديد يأتي بمنفذ واحد أطلقت أبل عليه USB-C وهو يعمل كمنفذ للطاقة وكذلك كمنفذ USB عادي وHDMI و VGA لتوصيل الشاشة.

AppleEvent_Watch_M_07

الجهاز الجديد يأتي بسعرين هما 1299$ و 1599$ والفارق هو المعالج وكذلك السعة التخزينية وسوف يكون متوفر للشحن بداية من 10 أبريل القادم.

AppleEvent_Watch_M_08

وأضافت أبل بشكل جانبي أنه تم تحديث أجهزة ماك بوك برو 13 الريتنا وكذلك Air بتحسين المعالج ودعم منفذ ثندربوليت 2.

AppleEvent_Watch_M_10


ساعة أبل:

بعدها قامت أبل بالإعلان عن أكثر منتج شخصي قامت بصنعه حسب تعبيرها فهو منتج سيلازمك طوال اليوم ومن المميزات التي جاءت بها :

إمكانية تخصيص شكل الشاشة: قامت أبل بتوفير عدة أشكال لعرض الوقت والبيانات تناسب الذوقك الشخصي لكل مستخدم وتعرض البيانات التي تهمه مثل الوقت، التاريخ، درجة الحرارة، التذكيرات…

AppleEvent_Watch_W_03

استقبال المكالمات: قامت أبل بتوفير ميزة رائعة ومهمة في الساعة وهي استقبال المكالمات الصوتية التي تأتي لك على الآي فون من خلال الساعة مع إمكانية الرد على هذه المكالمات او عمل مكالمات.

AppleEvent_Watch_W_06

قراءة البريد الإلكتروني والرسائل: يمكنك من خلال الساعة قراءة بريدك الإلكتروني والرسائل بكل سهولة ويسر مع استعراض المرفقات مع كل بريد إلكتروني مع إمكانية عمل أشياء بسيطة تعليم بريد ما هام بالنسبة لك او تذكيرك لقرائته لاحقاً او حذف البريد.

AppleEvent_Watch_W_05

التواصل مع الساعات الآخرى: وفرت أبل عدة خيارات لتراسل بين ساعتك والساعات الأخرى مثل إرسال رسومات ملونة أو إرسال نبضات قلبك أو إرسال نقرات على الشاشة وهي بدورها ستهتز من خلال الساعة الأخرى ويمكن الاختيار بين مستخدمي الساعات الثانية من خلال قائمة دائرية تظهر صورة وأول حرفين من اسم كل شخص.

AppleEvent_Watch_W_07

التذكيرات: يمكنك من خلال الساعة التحكم بالتذكيرات ومشاهدتها من خلالها لتبقى دائماً على إطلاع لتذكيرك بالأشياء الهامة.

النشاطات الرياضية: تقوم الساعة بتسجل كل حركة وخطوة لأي نشاط رياضي أو حركة تقوم بها من خلال الحساسات العديدة التي تحويها وتحليل هذه البيانات لإظهار كم قمت بحرق سعرات حرارية أو كم كيلومتر قمت بالمشي يومياً وغيرها من المعلومات التي تقوم بالمزامنة مع تطبيق الصحة في جهاز الآي-فون كم تحوي الساعة على المدرب الذكي وهي ميزة تقوم بعمل تقرير عن حالتك البدنية من خلال ما تم تسجيله من خلال الساعة.

سيري: ساعة آبل مزدة بميكروفون وايضاً سماعات ويمكنك الإستفادة من خدمات سيري تماماً مثلما تفعل على آي جهاز آبل ويمكنها تلقي العديد من الأوامر منك مثل ارسال الرسائل ووضع المهام وغيرها.

AppleEvent_Watch_W_04

الإشعارات: تستقبل الساعة جميع الإشعارات للتطبيقات التي تعمل عليها أو التي تدعهما مع إمكانية اتخاذ بعض الخطوات من خلال الساعة مثل الرد بنص أو بصوت أو من خلال بعض الملصقات كما شاهدنا خلال المؤتمر لتجريب تطبيق WeChat الخاص بالمحادثات.

AppleEvent_Watch_W_09

الكاميرا: صحيح أن ساعة أبل لا تحوي على كاميرا ولكنها وفرت إمكانية التحكم بكاميرا الآيفون من خلالها كالتقاط سيلفي مثلاً :) كما يمكن استعراض الصور من خلالها.

أبل باي: وفرت أبل كما وعدت ميزة الدفع الإلكتروني الخاص بها من خلال الساعة والتي من الواضح أنها أبسط من الآي فون حتى فبمجرد تقريب الساعة لجهاز الدفع سيخصم المبلغ المطلوب مع إصدار صوت خفيف، كما تظهر جميع البطاقات الائتمانية التي قمت بتخزينها من خلال تطبيق باس بوك على الآي-فون.

AppleEvent_Watch_W_08

التحكم عن بعد: وهي ميزة خطفت الأبصار خلال المؤتمر فشاهدنا كيف قام بفتح باب الجراج من خلال الساعة بكل بسطة وذلك من خلال الأجهزة المنزلية الواصلة مع تطبيق HomeKit الخاص بالتحكم بالمنزل كما أن هذه الميزة وفرت ميزات عديدة رائعة كفتح باب الغرفة في الفندق الذي تمكث به وهذا دليل على أبل ستدعم فتح قفل سيارة من خلال ساعة كما صرح تيم كوك خلال لقاء سابق.

تطبيق ساعة أبل: استعرضت أبل تطبيق خاص بساعة أبل على الآي-فون وهو التطبيق المسؤول عن التحكم بالساعة وعملها دون أن تعطينا الكثير من المعلومات عنه وسيظهر لديك بمجرد أن تحدث جهازك لـ iOS 8.2.

AppleEvent_Watch_P_07

البطارية: حسب تيم كوك فإن الساعة تعمل 18 ساعة من الاستخدام العادي وهو يوم كامل تقريباً.

AppleEvent_Watch_W_10

ويمكنك شحن الساعة في نهاية كل يوم عن طريق الشاحن المغنطيسي الذي يأتي معها.

AppleEvent_Watch_W_11

أسعار الساعة: أظهرت أبل لمحة سريعة دون أي تفاصيل إضافية فكانت نسخة سبورت الأرخص ثمناُ والمصنوعة من الألمنيوم الخاص حسب أبل وتكلفتها 349 دولار لحجم 38mm و399 دولار لحجم 42mm

بينما كان سعر ساعة أبل المصنوعة من المعدن المقاوم للصدأ بسعر يبدأ من 549  إلى 1049 دولار على حسب اختيارك الإطار ونوعه وحجمه وهذا للمقاس 38mm ومن 599 إلى 1099 للحجم 42mm.

وذكرت أبل الأسعار الخاصة بالساعة الذهبية التي سوف تبدأ من عشرة الاف دولار ويبدو ان آبل تود ان تعامل هذا الإصدار المحدود معاملة الجواهر القيمة حيث انها ستكون متاح في متاجر محددة فقط وليست وفي محالات مجوهرات راقية.

AppleEvent_Watch_W_02

توافر الساعة والشحن: أما عن توافر الساعة فسيتم إمكانية طلبها من خلال موقع أبل في يوم 10 أبريل القادم.

AppleEvent_Watch_W_13

AppleEvent_Watch_W_14

شحنها وتوافرها سيكون في تسع مدن كبداية بدأ من 24 أبريل من الشهر نفسه كما توفر أبل إمكانية تجريب الساعة واختيار الساعة التي تناسبك في متاجرها.

AppleEvent_Watch_W_12


التحديث 8.2

ذكرت أبل أن الساعة تعمل على الآي فون 5 وما أحدث بشرط أن يكون على نظام 8.2 (متاح حالياً للتحميل). وأنه بعد تحميلك للتحيث ستجد تطبيق جديد هو “Apple Watch” فيه تستطيع التعرف على الساعة وربطها مع هاتفك وكذلك فيديوهات استعراضية لها وحتى أنه يضم متجر برامج مدمج. واذا اشتريت ساعة أبل يظهر تطبيق ثاني يسمى “Activity” ويتاح فقط بعد الاقتران بساعة آبل. وفيه ستظهر لك النشاطات التي قمت بها سواء الجري أو المشي وغيرها.

AppleEvent_Watch_P_06


نهاية المؤتمر

ثم انتهى مؤتمر آبل باستعراض تيم كوك بشكل سريع لكل ما تم الإعلان عنه وشكر فريق آبل على جهودهم وعلى عملهم لكي تظهر منتجات آبل بهذا الشكل الرائع.

AppleEvent_Watch_S_01

وأعلن تيم كوك انه يمكن للمدعوين والإعلامين تجربة ساعة آبل الان في المكان المجهز لذلك

AppleEvent_Watch_W_16


ما رأيك في ما كشف عنه أبل في مؤتمرها؟ وهل ترى سعر ساعة أبل مناسب بالنسبة لك؟

نرجو من الجميع مشاركة هذا المقال

مقالات ذات صلة