عندما ننظر للماضي، نجد أن أغلب الشركات التقنية لم يكن عملها وما تقدمه من منتجات وخدمات مثل ما تقوم به الآن، ففي الفتره الماضية تغير اتجاه أغلب الشركات، ووجدنا شركات بدأت من الصفر وانهارت شركات كثيره بسبب عدم تقديم منتجات جديده. في هذا المقال ننظر من زاوية مختلفة على مشاريع المستقبل للشركات التقنية الرائدة والتي تلعب دوراً مهما في ساحة التكنولوجيا خلال فترة الـ 10 سنوات الأخيره.

مشاريع المستقبل للشركات التقنية


شركة أبل

icar

يقال أنه إذا أردت معرفة مستقبل شيء ما يجب معرفة ماضيه. لذلك يتوجب علينا القول أن في الماضي كان تخصص أبل هو صناعة الحاسبات سواء كانت حاسبات مكتبية أو محمولة، فمنذ عام 1976 حتى ما قبل عام 2007 الذي طرحت فيه منتجات جديده، كان مصدر دخل أبل الأساسي هو أجهزة الكمبيوتر. ومنذ ذلك العام حتى الآن تغير الكثير في الشركة، وأطلقت أبل منتجات جديدة غيرت العالم وتعددت مصادر دخلها وأصبح مصدر الدخل الأول هو الآي-فون، حتى بلغت قيمتها السوقية 740.2 مليار دولار. فهل حان الوقت لصناعة منتج جديد؟ قامت أبل في البداية بتوظيف خبراء من مختلف الشركات ومن ضمنهم شركة “تسلا” وبعدها قام موقع الأخبار رويترز بالتصريح أن أبل تعمل على مشروع جديد باسم “تايتان” وقد يكون هذا المشروع هو سيارة ألية القيادة وتناقلت أخبار المشروع بين جميع مواقع التقنية حتى قامت أبل بتسجيل “صناعة المركبات” الى نشاطها التجاري في بعض الدول، وقد نرى سيارات أبل في الشوارع خلال العشر السنوات القادمة. ويتوقع أن تكشف أبل عن السيارة في 2020 أي بعد 5 سنوات.


 مايكروسوفت

microsoft-new-logo

مؤخراً، قامت مايكروسوفت بعقد عدة صفقات، قامت فيها بالإستحواذ على شركات وتطبيقات. ففي البداية قامت بالإستحواذ على نوكيا وأطلقت عدة هواتف ذكية، ولكن حتى الآن لم تلقى تلك الهواتف إقبالاً كبيراً. لذلك نظرت مايكروسوفت للأمر من جانب آخر بهدف جذب المستخدم لها، حيث قامت بتقديم خدمات مختلفة مثل توفير حزمة الأوفيس لمستخدمي الـ iOS، كما إستحوذت على تطبيق Acompli والذي يعد من أفضل تطبيقات الإيميل، بالإضافة الى تطبيق Sunrise لإدارة المهام الذي إستحوذت عليه مقابل 100 مليون دولار. والهدايا التي تقدمها مثل حصولك على 100GB في خدمة التخزين السحابي One Drive. بالطبع مايكروسوفت تعلم ما تريده في المقابل، فقد يكون هدف كل ذلك هو الدعايا لـ”نوكيا”، فمستقبل مايكروسوفت خلال العدة أعوام المقبلة قد يكون في قسم الهواتف أو لجهازها xBox الذي في الغالب سيصبح Micosoft TV ليضم جميع مميزات أجهزة التلفزيون الأخرى من مشاهدة التلفزيون والاستماع الى الصوتيات بالإضافة الى الألعاب كما هو عليه.

HoloLens

المشروع الثاني الذي تعمل عليه مايكروسوفت هو نظارة الواقع الافتراضي HoloLens وهى عبارة عن نظارة ترتديها ليتحول العالم أمامك إلى عالم افتراضي فتظهر التطبيقات والألعاب وكأنها في منزلك بالفعل كما تستطيع إجراء مكالمات فيديو وبدلاً من أن تظهر على النظارة فتظهر عن بعد وكأنك تجريها من شاشة حاسب أمامك والكثير من المزايا.


 فيس بوك

facebook-internet

موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك بدأ في عام 2004 من قِبل طالب جامعي ثم انتشر حول العالم وأصبح يضم حالياً 1.4 مليار شخص، وهذا العدد هو نصف من يصلهم لهم الإنترنت في العالم. فما هو مستقبل الشركة؟ فيس بوك تقول أن ثلثي سكان الكرة الأرضية غير متصل بالإنترنت وهدفها هو أن تجعل الجميع متصل بالإنترنت وذلك عبر منظمة internet.org والآن تجري تجارب في غانا وكينيا بالإضافة الى الهند. خلاصة ما تفعله فيسبوك الآن هى طائرات صغيرة بدون طيارة تعمل بالطاقة الشمسية تطير في المناطق المحرومة من الإنترنت لتوفره لهم مجاناً. وكلما زاد عدد مستخدمي الإنترنت زاد عدد من لديه حساب فيسبوك وبالتالي عائدات الدعايا عليه.

Facebook drone

وخلال العام قامت فيسبوك بالإستحواذ على شركة Oculus وهي إحدى الشركات المصنعة لتقنية الواقع الإفتراضي والتي من تضم منتجات مثل Gear VR الخاص بسامسونج. فهل تبدأ الشركة في إطلاق أول جهاز خاص بها؟ قد نرى ذلك في المستقبل.


 جوجل

الشركة التقنية الأكبر في العالم، في البداية كانت جوجل عبارة عن محرك بحث فقط، ثم توسعت في عدة مجالات ونحن بالفعل نستخدم منتجاتها يومياً… الأندرويد، جوجل كروم، جيميل والكثير من المنتجات المختلفة التي سهلت حياتنا بشكل كبير وهذا ما عهدنا جوجل عليه. ومن المنتجات التي قد تكون في خطة جوجل هو مشروع تعمل عليه من العام الماضي باسم Project Ara.

ara project

مشروع آرا أو Project Ara هو عبارة عن جهاز بسعر قليل جداً لا يتجاوز 100$، تشتريه وتقوم بإستبدال القطع إذا أردت، فتخيل أنك اشتريت جهازا بشاشة Full HD وبعد عدة أشهر أطلقت شركة أخرى شاشة بتقنية الـ 4K، جهاز جوجل الجديد لن يجعلك تقوم بشراء جهاز أخر فقط للحصول على شاشة أفضل. قم بشراء كاميرا من أبل، شاشة من سامسونج وهكذا… وقد تحدثنا قبل سنة تحديداً عن المشروع Phoneblock –اقرأ هذا المقال– والذي قامت جوجل بتبنيه في أواخر العام الماضي. مشروع رائع وسيغير الكثير في عالم الهواتف الذكية، ربما نرى جوجل تعقد مؤتمراً قريباً لتتحدث عن المشروع.

nest-auto-away

المشروع الثاني الذي تعمل عليه جوجل هو عالم المنازل الذكية حيث اشترت شركة Nest لرصد حرارة المنزل ثم شركة Dropcam الشهيرة في كاميرات المراقبة وهناك الكثير من الأبحاث حيث تريد كل منزلك أن يكون ذكي. وبالطبع هناك أيضاً مشروع سيارة جوجل التي يتم قيادتها بدون تدخل بشري.


ما رأيك في مشاريع الشركات الأربعة؟ وأيهم تتمنى أن تراه في المستقبل القريب وتتوقع له النجاح؟

مقالات ذات صلة