الكثير من متابعينا يرسلون إلينا ويسألون لماذا لم تتحدثوا عن تفعيل مكالمات الواتس آب عن طريق السيديا؟ وإن كانت هذه الطريقة غير آمنة فلماذا لم تحذرونا منها؟ وما هي قصة الاتصال من الواتس آب وهل سيُحرم منها مستخدمي آبل؟

free whatsapp calls


ما زالت فيسبوك مالك تطبيق واتس آب، تواصل تعاملها الغريب تجاه نظام iOS، فهي حرمت مستخدمي نظام أبل من الحصول على الواتس آب ويب بحجة أن نظام iOS يحتاج للتطوير للحصول على هذه الميزة، وحتى أن بعض المزايا الموجودة في نظام الآندرويد مثل إلغاء إيصالات القراءة لم تتوافر على أجهزة الـ iOS وإمعاناً في التجاهل لم تدعم الواتس آب ميزة الإشعارات التفاعلية في iOS 8. ومؤخراً أصدر الواتس آب تحديثًا لتفعيل الاتصالات الصوتية وكالعادة نظام iOS لم يحضى بذلك.

بسبب شعبية الواتس آب وعدم توفر ميزة الاتصالات في iOS لذا كان هذا الأمر فرصة للمطورين وكذلك القراصنة لأخذ بيانات مستخدمي iOS، فقد ظهرت طرق عدة لتفعيل مكالمات الواتس آب على أجهزة iOS إعتمادًا على تثبيت شهادة المطور لتثبيت نسخة البيتا من الواتس آب القادم وتثبيت بعض الأدوات التي تتبع لمصادر مجهولة من السيديا -راجع مقال التقليل من مخاطر الجيلبريك-.

الذي جعلنا لا نذكر هذا الأمر حتى في أخبار على الهامش هو ما تحدثنا عنه سابقاً بأن تحميلك للتطبيقات مجهولة المصدر قد يعرض أمن جهازك للخطر، فأنت ونحن لا نعلم ما يدس داخل تلك الأدوات أو الشهادات من أكواد برمجية لسحب بياناتك، وقد تكون متصلة بخوادم مقرصنين تعرف كل ما تفعله على جهازك. وقد يرصد واتس آب الأشخاص الذين يفعلون هذا الأمر ويقوم بإيقاف حساباتهم كما فعل سابقاً -راجع هذا الرابط-. هل تستحق مكالمات واتس آب المخاطرة بخصوصيتك ومعلوماتك أو حتى حسابك في واتس آب؟ الشركة نفسها ذكرت أنها خلال الأشهر القادمة ستوفر الخدمة على iOS.

ننصح بالتريث قليلًا وعدم الإنسياق إلى مخاطر الجيلبريك، فلن يضرك شيء إن انتظرت حتى صدور مكالمات الواتس آب رسميًا.

مقالات ذات صلة