في التحديثين الأخيرين iOS 7 و iOS 8 تغير شكل ومزايا نظام أبل بشكل كبير، لكن بقيت هناك مزايا نتمنى أن توفرها أبل وتحدثنا عن بعضها في أجزاء مقال مستقبل مزايا iOS بداية من عدم الإزعاج ثم البريد وكذلك مركز الإشعارات وأيضاً مركز التحكم وأخيراً سيري لكننا في هذا المقال سنتحدث عن عدة مزايا نتمنى أن تنقلها أبل إلى نظامها iOS.

مزايا نتمنى أن تنقلها أبل إلى iOS؟

هناك مزايا ظهرت في iOS ونقلتها جوجل في الأندرويد، والعكس أيضاً حدث، بل أن هناك مزايا ظهرت في السيديا في أبل ونقلتها جوجل إلى الأندرويد ثم أضافتها أبل فتم اتهامها أنها تقلد الأندرويد -وليس السيديا وهى الأصل- مثل ميزة مركز التحكم. فدعونا نتمنى أن تكون المزايا التالية ضمن دفعة النقل والتطوير التالية:


ميزة العثور على الهاتف المطورة:

FindmyiPhone

تشتهر أبل بميزة العثور على الهاتف الخاصة بها، والآن سامسونج وكذلك جوجل أصبح لديهم ميزة مماثلة، لكن خدمة سامسونج بها مزايا رائعة نتمنى أن تقدمها أبل لنا، فالخدمة لا تكتفي فقط بالعثور على جهازك لكن تمنحك بعض المزايا عن بعد. تخيل أنك لا تجد هاتفك فتفتح الموقع وترى موقعه – إنه لم يسرق بل نسيته في المنزل-. الآن بضغطه ترى من اتصل عليه أو من أرسل رسائل، بضغطه أخرى تقوم بتحويل المكالمات الواردة إلى رقم آخر. ألن يكون هذا رائعاً؟ هذا ليس مستحيلاً فسامسونج تقدم خدمات شبيهة في موقعها فلماذا لا تقلدها أبل؟


البحث المتطور

Spotlight

هذه الميزة نتمنى أن تقوم أبل بنقلها من شركة تدعى أبل. نعم فشركة أبل هذه على نظام الحواسب الخاص بها والشهير بـ Mac OS لديها ميزة البحث المطور. تمكنك من البحث حتى في الإعدادات الخاصة بالنظام مثل البحث عن الإضاءة والوصول الموجه وغيره بدل من الوصول إليه من الإعدادات. ليس هذا فقط بل يمكنك سحب التطبيق من قائمة البحث ووضعه في أي مكان. فمثلاً لديك عدد كبير من الصفحات والتطبيقات وتريد الوصول إلى تطبيق معين ووجدت بالبحث، فتضغط على التطبيق مطولاً (في نتيجة البحث) وتستطيع سحبه من مكانه -الذي لا تعرفه- وتضعه في أي مكان أو حتى تحذفه.


التحكم في البيانات أفضل

Data

نظام iOS يمنحك رقابة على استخدام الإنترنت -الخلوي- فتعرف كم استهلك بشكل عام وكذلك كم يستهلك كل تطبيق على حدى وتستطيع منع أي تطبيقات من استخدام الإنترنت عبر شبكات الهاتف. كل هذا رائع لكن ماذا إن سرقت أبل ميزة من الأندرويد وغالبية أنظمة التشغيل وهى مراقبة الاستهلاك. تستطيع وضع حد أقصى للتطبيقات بشكل عام أو حتى تحسنها وتكون لكل تطبيق على حدى وبهذا لا تستطيع التحكم في الاستهلاك بشكل حقيقي وبدون الحاجة إلى الدخول كل فترة إلى الإعدادات ومشاهدتها بنفسك.


إشعارات المكالمات

Call Notification

ميزة أضافتها جوجل في لولي بوب وسيكون من الرائع أن نراها في أبل. عندما يأتيك مكالمة فهى تقطع أي شيء تفعله وعليك إما ردها أو الرفض. وإذا كنت مشغولاً فهنا تستطيع تشغيل وضع عدم الإزعاج لحمايتك من المكالمات –هذا الرابط– لكن أحياناً تكون هناك مكالمات هامة فما الحل؟ الإجابة قدمتها جوجل على شكل إشعار تقليدي مثل إشعارات التطبيقات يكون للمكالمات وبه زر القبول والرفض. وبهذا تستطيع تجاهل الإشعار كما تفعل مع أي تطبيق آخر. ألن يكون هذا رائعاً!


وضع حماية الطاقة

Battery-Life

ميزة يطلبها الجميع، توجد في أنظمة منافسة، وحتى أبل نفسها تضعها في ساعتها الجديدة وهى وضع حماية الطاقة فتستطيع بضغطه واحدة أن تقلل استهلاك جهازك للبطارية بأكبر قدر ممكن مثل غلق 3G/4G وتقليل إضاءة الشاشة ومنع التطبيقات من الوصول لموقعك -عدا خدمات النظام- وغيرها من الأمور. لماذا لا تنقل أبل هذه الميزة التي يطلبها الجميع ويضعها المنافسون وهى نفسها تستخدمها؟!

ما الميزة التي تتمنى أن تنقلها أبل إلى نظامها؟ أخبرنا بطموحاتك لنضيفها في الجزء القادم

مقالات ذات صلة