لأن نظام iOS يعرف بقوته وكذلك الأمان الذي يفوق غالبية منافسيه فإن هذا يسبب تحدي للهاكرز وبالتالي يدفعهم لاختراقه بشكل يفوق الآخرين، لذا تمكن بعضهم من اكتشاف خلل في نظام iOS عن فهم نص رسالة “يونيكود” ويتسبب إرسالها إنهيار في النظام.

هذه الرسالة ستسبب إنهيار لأجهزة الآي-فون

الرسالة نصها هو: (تم التلاعب في الرسالة لا يستخدمها البعض في التخريب)

effective.
Power
لُلُصّبُلُلصّبُررً ॣ ॣh ॣ

إذا قمت بإرسال هذه الرسالة إلى أي جهاز iOS سواء عن طريق الآي ماسج أو الواتس آب أو تليجرام فسوف يتسبب هذا في إنهيار Crash لهذا الجهاز (يقوم بعمل ريستارت).


كيف تحمي نفسك منها؟!

جميع المواقع التقنية الآن تتناقل هذا الخبر، وبالتالي ملايين يعلمون أو سيعلمون خلال الساعات المقبلة بهذه الرسالة وسيتناقلها الملايين. سيرسلها لك أصدقاءك وبالتالي قد تحدث مشكلة وتجده ينهار لذا تعرف كيف تحمي نفسك من هذه الرسالة.

المشكلة أن نظام أبل نفسه لا يستطيع قراءة الرسالة. المشكلة الأساسية في مركز الإشعارات حيث أن وجود الرسالة في مركز الإشعارات يسبب إنهياره كلما فتحته، إذاً فالحل الأساسي هو إغلاق الإشعارات للتطبيق الذي يشاغب البعض ويرسل إليك رسائل عليه سواء كان هذا الآي ماسج أو واتس آب أو تليجرام وغيره.

اذهب إلى الإعدادات ثم مركز الإشعارات ثم التطبيق الذي يصلك الإشعار ويسبب مشكلة عليه.

Notification


أسئلة وأجوبة

كلما فتحت مركز الإشعارات إنهار الجهاز فما الحل؟!

السبب الآن أن هناك رسالة في مركز الإشعارات وكلما فتحته يحاول النظام قراءة الرسالة فينهار. الحل هو أن تذهب إلى التطبيق الذي وصلك رسالة منه وتفتحه كي تزال من مركز الإشعارات.

تطبيق الرسائل/تليجرام/واتس آب ينهار كلما فتحته فما الحل؟

المشكلة هذه تعني أن هناك رسالة غير مقروءة في التطبيق وهذه الرسالة هى الكود في أعلى. الحل أن تكون هذه الرسالة ليست الأخيرة. الحل الآن أن ترسل أي شيء إلى هذه المحادثة، فمثلاً قم بفتح تطبيق الرسائل واختر أي صورة ثم اضغط مشاركة بالتطبيق الذي به المشكلة وأرسلها للمحادثة التي من المفترض أن وصلك منها الرسالة ( إذا لم تكن تعرف ما هى فمن المفترض أن تظهر في آخر المحادثات).

هل هذه الثغرة والخلل خطير؟

البعض قد يرى هذه الثغرة ليست هامة وأننا نبالغ، وما هى المشكلة أن تتسبب رسالة في أن جهازي يقوم بعمل ريستارت لثواني! هذا الاعتقاد غير صحيح فالثغرة خطيرة لدرجة أنها قد تمنعك نهائياً من استخدام جهازك، لن نذكر المشكلتين السابقتين الخاصين بإنهيار تطبيق معين أو مركز الإشعارات لأن لهم حل، لكن تخيل أن هناك شخص يكرهك فكل ما عليه الآن هو أن يجدول بأي طريقة برمجية رسائل تصل لجهازك كل 3 دقائق تحتوي على هذه الرسالة، في كل مرة ينهار هاتفك. كم سيكلفه هذا الأمر؟! 10 دولار مثلاً وفي مقابلها لن تستخدم هاتفك نهائياً فكل مرة يصلك رسالة ينهار. حتى لو قمت بعمل ريستارتر أو ريستور وإعادة تعيين لجهازك فلا فارق لأنها مرتبطة بنظام أبل نفسه. هل تتخيل هذه الخطورة؟!

هل ستقوم أبل بحل المشكلة؟

لم تعلق أبل على هذا الخلل حتى الآن لكن من المتوقع أن تصدر أبل تحديث سريع لحل الثغرة، ربما يكون هذا التحديث هو 8.4 وربما يكون 8.3.1 لا نعلم. لكن من غير المتوقع أن تترك أبل هذا الأمر يستمر حتى صدور iOS 9 في سبتمبر القادم.

ما رأيك في هذه الرسالة والثغرة؟ وهل تتوقع أن تعالجها أبل سريعاً؟

المصدر:

iclarified

مقالات ذات صلة