عشرات الأسئلة تجول في أذهان متابعينا يبحثون عن إجابات لها. وانطلاقاً من حرصنا على التواصل الفعّال مع متابعينا الأعزّاء، ورسالتنا بإضافة قيم وفوائد إلى حياتهم اليوميّة بما ييسّر لهم التعامل مع ما يحيطهم من وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا تخصيص سلسلة منتظمة من المقالات للإجابة على مختلف الأسئلة، هذه السلسلة هى:

[9] أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب


الكثير من التعليقات أراها تتحدث عن VPN فما دوره ولماذا يستخدمه البعض؟

بدون تفاصيل تقنية فإن وظيفة VPN الرئيسية باختصار أنه يقوم بإيهام الموقع أو التطبيق الذي تستخدمه أنك في دولة ما وبالتالي يقدم لك خدمات ووظائف بناء على موقعك الجديد. فمثلاً تقوم أمريكا بتطبيق عقوبات اقتصادية على سوريا ومنها أنهم محرومون من متجر البرامج. فإذا لقطت خوادم أبل أن المستخدم هذا من سوريا فلا يعمل معه المتجر. لذا يقوم أشقائنا هناك بتشغيل VPN ليخدم سيرفرات أبل ويوهمهم أنهم في أمريكا وبالتالي يعمل المتجر معه. البعض الآخر يقوم باستخدامه لتشغيل تطبيقات معينة مثل أمازون فيديو مثلاً الذي لا يعمل سوف في أمريكا. وآخرون مع موقع Freemyapps الذي يمنح كروت آي-تيونز فيجعله يظن أنك في أمريكا ويظهر لك تطبيقات أكثر وبالتالي نقط أكثر وهكذا.

الخلاصة VPN يوهم المواقع أنك في موقع آخر. وأحياناً يستخدم لأغراض أمنية عند استخدام VPN مشفر.


طبقت ما ذكرتموه في مقال التطبيقات المحذوفة ولم أجد تطبيق X وهو ليوتيوب فبالتأكيد لا يعارض قوانين أبل فأين هو؟

ذكرنا في المقال –هذا الرابط– أنه إذا لم تعثر على تطبيق ما فإن السبب أن أبل حذفته. قد يظن البعض أن تطبيق يوتيوب فبالتالي لا يوجد تعارض مع أبل. هذا صحيح لهذا صدر التطبيق. لكن التطبيقات التي تقوم بتحميل الفيديوهات أو إزالة الإعلانات الخاصة باليوتيوب هذه تخالف لوائح شركة جوجل وبالتالي تقوم جوجل بالشكوى إلى أبل التي تحذف التطبيق من المتجر. هذا هو سر اختفاء تطبيقات تحميل اليوتيوب أو التي تعرضها بدون إعلانات.


أقطن في الخليج ولا أجد فيس تايم في جهازي لكن صديقي يظهر في جهازه فلماذا؟

بسبب بعض القوانين في دول الخليج فإن أبل تقوم بإخفاء خاصية الفيس تايم في الهواتف التي تباع بواسطة شركات الاتصالات في الخليج. لكن هذا لا يعني أن الميزة نفسها غير موجود بل تم فقط إخفاءها. أما جهاز صديقك فتظهر لديه لأن هاتفه نسخة غير خليجية (لا يوجد اختلافات في العتاد بل فقط يختفي خيار الفيس تايم في الـ iOS).


أريد تغير دولة حسابي لكن به 0.12 دولار ويطلب مني الآي تيونز أن أصفر الحساب فما الحل؟

مشكلتك تم التحدث عنها وشرح الحل تفصيلياً في مقال سابق تستطيع العثور عليه في هذا الرابط.


كم سيبلغ سعر الآي فون 6s/7 عند صدوره؟

سعر الآي فون 4 في 2010 هو نفسه 4s في 2011 هو نفسه 5 في 2012 هو نفسه 6 في 2014 ومتوقع أن يكون نفسه سعر الآي فون 10 وقت صدوره في 2020. أبل لا تغير سعرها الرسمي وهو أن يبدأ من 649 دولار ويضاف عليه 100$ زيادة للسعات التخزينية الأعلى.

في حالة وجود أكثر من آي فون فإن كانت هناك فئة أكبر (مثل حالياً 6 بلس) فيكون سعره يبدأ بزيادة أكثر 100$ ويطبق عليه نفس قاعدة السعات التخزينية (زيادة 100$ لكل سعة أكثر). وإذا كانت هناك فئة أقل مثل حالياً يوجد 5s فالسعر يقل 100 دولار.

نفس القاعدة تتطبق في الآي باد حيث زيادة سعة تخزينية 100$ أيضاً وفارق Air من ميني هو 100 دولار.


كم تدفع لكم أبل مقابل الدعايا لأجهزتها؟

نتمنى أن تدفع لنا أبل ولو دولار واحد… سبب حديثنا عن أجهزة أبل هو أننا “آي-فون إسلام”… موقع آي-فون يتحدث عن الآي فون أليس هذا غريباً!!! البعض يتعجب أننا نتحدث عن أجهزة أبل وكأنه دخل موقع للطبخ وفوجئ أنهم يتحدثون في التكنولوجيا. وبالنسبة لأننا نمدحها، ففي بعض الأمور نحن نكون مقتنعين أن أبل فيها الأفضل وبالتالي نمدحها، وهناك مقالات أخرى نهاجم فيها أبل… لكن أصدقائنا الذين يكتبون في كل مقال تعليق “كفا تعصب لأبل ووو” هؤلاء لا يرون مقالات النقد لأسباب مجهولة لدينا وعيونهم ترى فقط المدح.


لماذا لا يوجد واتس أب على الآي باد؟

سبب عدم وجود واتس آب على الآي باد هى أن شركة واتس آب نفسها قررت ذلك، لا يوجد سبب تقني يمنع، فايبر وعشرات تطبيقات المحادثة الشبيهة توجد وتعمل على الآي باد لكن واتس آب شركته لا تسمح بذلك.


كثيراً ما تنصحون أنه إذا كانت هناك مشكلة في الجهاز فعلينا عمل إعادة تعيين الإعدادات؛ ألن يمسح هذا محتوى الجهاز؟

نعم هذه هى نصيحتنا دائماً إذا كان هناك أي مشكلة في الجهاز، إعادة تعيين الإعدادات لن تمسح أي تطبيق أو أي رسالة أو صورة من جهازك، لكنها ستمسح جميع الإعدادات، إذا كنت قد أدخلت كلمة مرور شبكة الواي فاي فسوف يمسح، الخلفية ستعود للافتراضية، الإضاءة وكل شيء سيعود للإعدادات الافتراضية لكن لن يمسح أي تطبيق أو أي شيء من الجهاز، فقط تغيير في الإعدادات.


كنت أشتكى من الإنترنت فرد على بعض التعليقات بأن أضع DNS جوجل فما هو هذا الـ DNS وكيف أضعه؟

المواقع لا تفهم الكلمات، أي أن السيرفرات لا تعرف كلمة iPhoneislam.com أو Apple.com لكنها تفهم فقط الأرقام. افتح متصفح جهازك واكتب 17.172.224.47 هكذا واضغط إرسال فستجد موقع أبل يفتح. عندما تقوم بكتابة اسم موقع Apple.com فيذهب هذا الاسم إلى سيرفرات خاصة “هى ما يعرف ب DNS” التي تحوله من نص إلى أرقام ليفهمها المواقع الأخرى.

يمكن استخدام DNS من أجل حماية أجهزتك “رقابة أسرية” وذلك بالطريقة المشروحة سابقاً في هذا الرابط.


إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار بخصوص نظام iOS أو أي من أجهزة أبل فالرجاء ذكره في التعليقات وسوف نجيب عنه في المقالات القادمة

مقالات ذات صلة