انتهى منذ دقائق مؤتمر أبل للمطورين. ولم تقم أبل بتقديم مفاجئات كبيرة في المؤتمر حيث حققت الشائعات تماماً بداية من تحديث نظام ماك وiOS بالتركيز على الأداء وسرعة النظام وتحسين أداء البطارية في iOS كما حدثت أبل نظام الساعة.

ملخص مؤتمر أبل للمطورين 2015

بدأ المؤتمر بصعود تيم كوك إلى المسرح وتحية المطورين وذكر أنهم لأول مرة سوف يقومون ببث بعض الدورات التدريبية على الهواء مباشرة وأن هناك مطورة تحضر وعمرها 12 عاماً فقط.

WWDC2105_Start


نظام ماك 10.11 القبطان/الكابتن

ثم بدأ في الحديث عن أنظمة أبل والبداية مع نظام ماك 10.10 وذكر أنه كان أسرع نظام تشغيل للحواسب انتشاراً وأضاف أن 55% من أجهزة ماك أصبحت تعمل على نظام 10.10 حالياً مقارنة بـ 7% من الأجهزة التي تعمل على 8.1.

WWDC2105_MACOS_04

ثم انتقل الحديث عن النظام الجديد 10.11 والذي تم تسميته القبطان El capitan

WWDC2105_MACOS_01

النظام الجديد قام بنقل الكثير من مزايا iOS حيث السحب على البريد يقوم بحذف الرسالة. وتستطيع عمل “Pin” للصفحات في سفاري.

Mac Safari Pin

كما كشف عن الجيل الجديد من البحث حيث أصبح البحث ذكي فتستطيع سؤال محرك البحث عن آخر تطبيق فتحته وكم تبلغ درجة الحرارة في مدينة معينة

Mac 10.11-01

تستطيع إضافة تبويب رسائل البريد. أضافت أبل إمكانية تقسيم الشاشة تلقائياً. وتحسين نقل التطبيقات بين الشاشات. كما اهتم التحديث بتحسين أداء النظام بشكل عام حيث أصبح 1.4 مرة أسرع في فتح التطبيقات وضعف السرعة في التنقل بينهم وكذلك عرض الإيميل و4 أضعاف السرعة في فتح ملفات PDF.

WWDC2105_MACOS_03

كما أعلن عن نقل تقنية Metal إلى نظام ماك والتي ستجعل أداء تشغيل الرسوميات أسرع 50%. واستعرض هذا في لعبة جديدة من إنتاج شركة Epic.

WWDC2105_MACOS_02

نظام ماك الجديد سوف يكون متوفر كنسخة تجريبية من اليوم للمطورين والشهر القادم نسخة تجريبية عامة إلى أن يصدر في الخريف.

WWDC2105_MACOS_06


متجر البرامج ونظام سويفت

ذكرت أبل أن متجر البرامج صدر منذ 7 سنوات ومن أجل تطويره كان لابد من تقديم لغة برمجية جديدة وهذا ما حدث مع سويفت العام الماضي ثم ذكرت العديد من النقاط مثل:

  • دفعت أبل للمطورين حتى الآن 30 مليار دولار بزيادة 5 مليار دولار منذ بداية العام.

WWDC2105_iOS9_07

  • تم تحميل التطبيقات 100 مليار تحميل مرة.
  • 1.5 مليون تطبيق في متجر البرامج.
  • 98% من شركات القمة ال500 في أمريكا fortune 500 تستخدم أجهزة iOS.
  • متوسط عدد التطبيقات للشخص 119 تطبيق.
  • 850 تطبيق يتم تحميله كل ثانية.

وفي النهاية ذكرت أبل خبر سار للمطورين حيث ستصبح سويفت في إصدارها الثاني الجديد مفتوحة المصدر

WWDC2105_iOS9_04


تحديث نظام iOS 9

كما توقعنا كان التحديث الذي حصل عليه نظام iOS ليس بالتحديث الكبير ولكن تم العناية بالسرعة وأداء البطارية طبعاً مع بعض المميزات البسيطة والتطبيقات الجديدة وأهم ما جاء في النظام الجديد:

تحديث سيري
Siri Photo

تم إعلان عن استقبال سيري لأكثر من مليار طلب أسبوعياً كما تم تسريع استجابة وفهمه للكلام أكثر من 40٪، كما أصبحت سيري أذكى بالتعامل داخل النظام فمثلاً تستطيع أن تقول لها “ابحث عن الصور التي التقطها في حفلة كذا” فتقوم بعرض جميع الصور المطلوبة كما يمكن الوصول لأكثر مقال قراءته على سفاري مثلاً فهي أكثر ذكاءاً من ذي قبل وتعتمد الآن على موقعك الجغرافي وما تخطط له والأشياء المحيطة بك.

Reminder

ايضاً قامت أبل بإضافة ميزة اخرى لسيري وهي فهم ما تقوم به الان والاستجابة بناء على ذلك مثلا عندما يقوم صديقك بمراستلك عن قراءة مقال ما تستطيع ان تخبر سيري فقط ذكريني بذلك وهي سوف تفهم وتقوم بإضافة تذكير لكي تقوم بقراءة هذا المقال، فأنت لا تحتاج للكتابة بعد الآن كل التذكيرات التي تظهر أمامك في الرسائل أو سفاري ستمكنك من عمل تذكيرات لها.

نظام اكثر ذكاء

النظام اصبح يتعامل بذكاء اكثر ويفهم ما تحتاجه وكمثال أصبح مخرج السماعات أكثر ذكاءاً فعند وضع السماعة في الجهاز سيظهر على الشاشة اقتراحات لاشياء يمكن سماعها من الموسيقى أو كتب صوتية أو بودكاست.

محرك بحث النظام أكثر فاعلية

WWDC2105_iOS9_19

تم العناية بمحرك البحث بشكل كبير في نظام iOS 9 فهو الآن سيظهر نتائج أكبر من ذي قبل مثل نتائج المباريات الرياضية والأفلام، واهم من ذلك هي إمكانية البحث داخل التطبيقات الآخرى للوصول إلى نتائج مثل البحث عن وصفة عمل كعكة الشوكولاته وهو سيظهر الوصفات داخل تطبيقات الطبخ المفضلة لديك ولكن بشرط دعم هذه التطبيقات للبرمجية الخاصة بالمحرك البحث، كما سيظهر لك محرك البحث التطبيقات التي تستخدمها على حسب روتينك يومي، كما يظهر لك جهات الاتصال والأماكن والتطبيقات التي تقوم باستخدمها بشكل أكبر من غيرها.

تطبيق الملاحظات

حولت أبل تطبيق الملاحظات إلى تطبيق حقيقي بداية من إظهاره لمحتوى الروابط وإمكانية الكتابة بالرسم ووضع نقاط للمهام وتغيير حجم ونوع الخط المستخدم.

Note iOS 9

تطبيق الأخبار

قامت آبل بإضافة تطبيق جديد وهو تطبيق الأخبار وذكرت انها  كانت تود العمل على تطبيق للأخبار منذ مدة وحان الوقت ليكون متاح للجميع، سيقوم التطبيق بعرض الأخبار بأسلوب مبتكر (ينافس تطبيق آي-فون إسلام :) )

WWDC2105_iOS9_22

وسوف يتم التعاقد مع عدد من ناشرين الصحف والأخبار ليتم إضافة مصادر عديدة يمكنك الاختيار فيما بينها.

WWDC2105_iOS9_15

مزايا آخرى في نظام iOS 9:

  • تنظيم عناوين البريد الإلكتروني لديك بحيث يكون ذكي كفاية لأن يظهر الأسماء المتقاربة عند أضافتها مثل زملاء العمل، الأصدقاء، الأسرة وهكذا.
  • إذا قمت بعمل موعد أو تذكير في التطبيق سيقوم باقتراح وقت المغادرة عبر إرسال تنبيه.
  • سرعة في أداء النظام وتوفير في المصادر مما يجعل البطارية افضل بساعة زيادة
  • نظام تقليل استهلاك البطارية لتستمر ثلاث ساعات إضافة
  • خاصية البحث في الإعدادت

تحديثات حصرية للآي باد

وأخيراً رضخت أبل لمطالب عشاق الآي باد حيث أعلنت عن مزايا حصرية لهم أهمها:

إمكانية تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الشاشة (حصرياً للآي باد Air 2)

WWDC2105_iOS9_21

يمكنك مشاهدة فيديوهات والاستمرار في مشاهدة الفيديو خارج التطبيق

video-in-app

لوحة مفاتيح خاصة بالآي باد بها بعض الاختصارات وأزار للتنسيق وإمكانية خاصة للتظليل عن طريق السحب بإصبعين على لوحة المفاتيح.

iPad Key

دعم لوحات المفاتيح الخارجية بمميزات مثل التنقل بين التطبيقات المفتوحة “تعدد المهام” أصبح بشكل تفاعلي سهل على لوحة المفاتيح.

switching-apps

تعدد مهام حقيقي حيث تستطيع سحب رابط من موقع (في نصف الشاشة) ووضعه في تطبيق في النصف الآخر.

iPad Multi

التحديث أصبح متوفر من الآن للمطورين وسوف يتاح الشهر القادم كتجربة للمستخدمين العاديين وفي سبتمبر سوف يصدر كنسخة نهائية.

WWDC2105_iOS9_16


نظام الساعة

WWDC2105_Watch_06

تحدثت أبل عن الساعة وذكرت أنها ستلبي حلم الكثير من مالكي الساعة أن الجيل الثاني من نظام الساعة سيضم العديد من التحديثات مثل:

  • الآن التطبيقات تعمل على الساعة مباشرة وليس على الآي فون وهذا يجعلها اسرع في الاستجابة وتستفيد من مستشعارات ومزايا الساعة نفسها وليس الهاتف.
  • اضافة عدد من واجهات الساعة مثل امكانية عمال واجهة من صورك الخاصة والـ Time Lapse وغيرها.

WWDC2105_Watch_08

  • عند تحريك المسن أثناء سفرك تستطيع معرفة أين ستكون في أي وقت تريده فمثلاً تريد أن تعرف بعد 6 ساعات أين ستكون فيخبرك أنه يفترض أن تكون في الطائرة وهذا على حسب جدولك الذي سجلته في المواعيد.
  • يمكن للمطورين وضع المعلومات الخاصة بتطبيقاتهم على واجهة الساعة. أي تستطيع جعل واجهة ساعتك تضم اوقات الصلاة من تطبيق إلى صلاتي مثلاً.

WWDC2105_Watch_03

  • أضافت أبل الوضع الليلي للساعة حيث تستطيع أن تعرف الوقت اثناء الشحن كما في الصورة التالية:

WWDC2105_Watch_07

  • تطبيقات الرياضة المختلفة تستطيع التواصل مع ساعة أبل مباشرة.
  • تستطيع الرد على بريدك من الساعة إما بالردود الذكية أو بالإملاء الصوتي.
  • عندما تقوم بأداء نشاط بشكل جيد فإن أبل سوف تظهر لك “ميدالية” تشجيعية عليها اسمك وتستطيع مشاركة أصدقاءك الإنجاز الذي قمت به.
  • تستطيع الرسم بعدة ألوان وارسلها لمن لديه ساعة من اصدقائك.

Watch Color

  • سيري تم تحديثه لتكون اكثر ذكاء مثلا تعلم أين قمت بصف دراجتك أو السيارة.
  • جميع التحديثات الخاصة بمنظومة الدفع الآن متاحة في الساعة.
  • تستطيع التحكم في منزلك من الساعة عن طريق “HomeKit” والتطبيقات المتوافقة معها.
  • الان يستطيع المطورون الاستفادة من مكونات الساعة مثل الميكروفون وكذلك عرض الفيديو وتشغيل الصوتيات من سماعة الساعة مباشرة.

WWDC2105_Watch_02

  • نظام الساعة التجريبي سوف يكون متوفر من اليوم للمطورين وسوف يتوفر في الخريف للعامة.

WWDC2105_Watch_01


خدمة أبل الجديدة Music 

WWDC2105_Music_02

كما توقعنا وتوقعت جميع المواقع العالمية كشفت أبل عن خدمة جديدة لتقديم المحتوى الموسيقي والفيديو المبني على شراكتها مع شركات التوزيع الموسيقي في الآيتونز، الخدمة تقدم محتوى مسموع ومرئي متنوع إضافة لإذعات ردايو حية، الاشتراك الشهري لهذه الخدمة 9.99 دولار و14.99 دولار لحساب Family Sharing يكفي لاشتراك 6 أشخاص، كما أعلنت أبل عن تقديم الخدمة مجانية لمدة 3 أشهور لجميع المستخدمين وستكون متاحة في آخر الشهر الجاري 30 يونيو.

مميزات هذه الخدمة:

  • إمكانية سماع الملايين من الأغاني والألبومات الموجودة في الآيتونز عن طريق الانترنت أو سماعها لاحقاً دون الحاجة لإنترنت.
  • إمكانية مشاهدة فيديو كليب الخاصة بكل فنان فكل لديه ملف خاص يعرض جميع المحتوى الخاص به.
  • الإبقاء على المكتبات التي يتم إنشاءها من قبل المسخدمين داخل تطبيق الموسيقى.
  • التطبيق يقدم لك اقتراحات لسماعها على حسب ذوقك في سماع الموسيقى.

WWDC2105_Music_01

  • تقديم عدد كبير من إذاعات الردايو لأكثر من 100 بلد حول العالم لتقدم محتوى موسيقى على مدار الساعة دون توقف لكافة انواع الموسيقى.
  • ميزة جديدة وهي Beats1 لمعرفة آخر أخبار الفنانيين والموسيقين ومقابلات ومحتويات ترفيه أخرى مثل تواصل المعجبين مع المشاهير وهي ميزة تدعى Connect.
  • إمكانية الموسيقيين الهواة مشاركة فنهم عبر Apple Music.

WWDC2105_Music_03


تحديث خدمة Pay

apple-pay

تم توسيع البنوك التي تدعم خدمة دفع آبل وإضافة محلات جديدة كما تم الإعلان عن جهاز سكوير والذي سيوفر هذه الخدمة لمحلات التجارية الصغيرة في الخريف القادم، وأعلنت أنه سيتم توفير الخدمة في المملكة المتحدة وستتوفر بعدد كبير من الفعاليات التجارية فضلاً على المواصلات العامة في لندن. وأعلنت أبل أنها ستتوفر من الشهر القادم في بريطانيا وأنها ستكون موجودة في 250 ألف مكان عند إطلاقها وهذا رقم يفوق المتاجر الأمريكية التي دعمت أبل عند توفيره العام الماضي. ويذكر أن عدد المتاجر التي تدعم أبل حتى زاد عن مليون متجر.

تغير ال Passbook الى Wallet

WWDC2105_iOS9_10

قامت آبل بتغير اسم تطبيقها Passbook الى Wallet حيث انها أعلنت عن دعم كروت التخفيض ومكفاءة المستهلك وبذلك يصبح هذا التطبيق كمحفظة تضم اهم الكروت التي تحتاجها وسوف يخصص اكثر لخدم دفع آبل.


انتهى مؤتمر آبل

هل أعجبك ما جاء في مؤتمر آبل؟ وهل تظن ان آبل تمشى في الطريق الصحيح؟ اخبرنا عن رأيك وعن اهم ما احببته في هذا المؤتمر؟

مقالات ذات صلة