بالأمس كان مؤتمر أبل للمطورين والتي كشفت فيه عن نظام 10.11 للماك وكذلك نظام iOS 9 والجيل الثاني من نظام الساعة -راجع هذا الرابط لتغطية المؤتمر- لكن كعادة أبل فهى لا تقوم بتغطية كل الجديد في النظام ولا تعلن عن كل المزايا وتترك بعضها لكي يكتشفه المستخدم. وهذه بعض المزايا

مزايا لم تعلن أبل عنها في iOS 9 الجزء الأول

في الساعات الماضية قام فريق آي-فون إسلام بتجربة iOS 9 وبالفعل اكتشف الكثير من التحسينات والمزايا الصغيرة لكن الهامة في نفس الوقت، لذا قررنا تخصيص سلسلة من المقالات نستعرض فيها بعض المزايا الجديدة بشكل مختصر وفي كل مقال سيكون هناك 5 مزايا.


تعريب اتجاه النظام

تتميز أبل بأنها سبقت منافسيها من مشغلي الأنظمة الذكية في دعم اللغة العربية بشكل كامل، فمثلاً أبل وفرت العربي منذ iOS 3 في 2009 في حين دعمت جوجل العربي رسمياً في الأندرويد من نظام 4.0 في 2011 (قبلها كانت الشركات هى من تعرب النظام في هواتفها لكن النظام نفسه لم يكن بالعربي).

لكن في iOS 9 قررت أبل إكمال التعريب الذي بدأته وتذكرت أمر هام وهو أن العربي لغة تكتب من اليمين إلى اليسار لذا عكست (أو عدلت) اتجاه النظام فالآن الواجهة العربي ستكون الصفحات التالية جهة اليسار (أي تسحب لليمين)

iOS 9 Arabic-01

وفي الإعدادات أيضاً النظام من اليمين إلى اليسار

iOS 9 Arabic-02

وصورة أخرى من إعدادات الآي باد

iOS 9 Arabic-03

وأيضاً في أعلى ستجد الشبكة أصبحت جهة اليمين والبطارية اليسار

iOS 9 Arabic-04

وحتى في قفل الشاشة

iOS 9 Arabic-05

الآن النقطة الوحيدة المتبقية لا تدعم الواجهة العربية هى متجر البرامج، فهل تتذكره أبل في النسخ التالية؟


أصوات جديدة

قامت أبل بإضافة أصوات جديدة للنطق في اللغة الإنجليزية الأمريكية يوجد الصوت الافتراضي وصوت سيري وصوت أليكس -راجع هذا الرابط– وأخيراً صوت شخصية جديدة وهى سامنثا

iOS 9 Sound Siri Voice


وضع حفظ البطارية

الكثير منا يشتكي من البطارية، وأحياناً يكون يومك خارج المنزل طويل وتريد أن تستمر بطارية الهاتف معك طوال اليوم. لذا أضافت أبل خيار هام وهو حفظ البطارية الذي بتفعيله تقلل أبل استهلاك النظام للطاقة بشكل ملحوظ.

iOS Battery


البحث في الإعدادات

وأخيراً وبعد انتظار حققت أبل توقع وأحد أمنيات آي-فون إسلام في مقالتنا السابقة –هذا الرابط– حيث يوجد في إعدادات النظام بحث في أعلى، أكتب أي شيء وهو يبحث لك عنه من أول حرف، فيكفي أن تكتب مثلاً BL ليبحث لك على النتائج التي تكون في غالبها عن البلوتوث ويظهر لك أيضاً كيف تذهب إليها خطوة بخطوة

Search Settings-01

الأمر يشمل أيضاً التطبيقات التي في الإعدادات حيث تستطيع أن تصل إلى إعدادات أي تطبيق

Search Settings-02


مركز إشعارات بالوضع الأفقي

في الآي باد (لم نتأكد بعد من 6 بلس) أصبح مركز الإشعارات يدعم الوضع الأفقي في الآي باد وهو أمر منتظر منذ سنوات حيث من غير المنطقي أن تترك أبل كل هذه المساحات الفارغة من شاشة الجهاز.

iOS 9 Notification Center iPad


ملاحظات هامة:

1

النظام الآن في النسخة التجريبية الأولى الخاصة بالمطورين ولا ينصح نهائياً به لغير المتخصصين. سوف يصدر الشهر القادم نسخة تجريبية للعامة وهى أقل مشاكل من الحالية لكن تظل تجريبية. وفي سبتمبر سوف تصدر النسخة النهائية التي تستطيع ترقية جهازك لها.

2

هذه ليست كل النقاط الجديدة فهناك المزيد لكننا لا نستطيع حصرهم في مقال واحد.

3

النظام سيكون متاحاً لأي جهاز يمكن ترقيته حالياً إلى iOS 8 أي الآي فون 4s وما أحدث والآي باد 2 وأحدث وكل عائلة الآي باد ميني وكذلك الآي بود تاتش.

ما رأيك في iOS 9؟ وأي من المزايا السابقة التي لم تعلن أبل عنها في iOS 9 أعجبتك؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة