ماذا أفعل عندما يحدث كذا؟ هذا هو أحد أكثر الأسئلة التي تصلنا من القراء. ماذا أفعل لو كسرت شاشة جهازي، ماذا أفعل لو سرق، ماذا أفعل إذا حملت تطبيق ثم وجدته ينهار؟ ماذا أفعل إذا حدث كذا وكذا وكذا… هذه الأسئلة دائماً ما تقابلنا وإجابتها صغيرة جداً أن نوفر لها مقال مستقل، لذا قررنا تجميعها في مقال بعنوان ماذا أفعل لو…؟

Tips

ملحوظة:

هذا المقال تناول مشاكل وأمور عامة قد تحدث لدى أي مستخدم iOS وهى تعد من المبادئ الأساسية التي يجب أن يعرفها جميع متابعينا.


ماذا أفعل لو قمت بتحديث تطبيق ثم فوجئت به ينهار كلما فتحته؟

لحل هذه المشكلة قم بالخطوات التالية:

  1. أغلق التطبيق واقفله تماماً من تعدد المهام ثم انتظر ثوان وأعد فتح التطبيق.
  2. قم بإطفاء جهازك وفتحه مرة ِأخرى ثم جرب فتح التطبيق.
  3. قم بحذف التطبيق وتحميله مرة أخرى من المتجر.

إذا لم تحل أي من الثلاث حلول السابقة مشكلة الانهيار مع فتح التطبيق فهذا يعني أنها ليست مشكلة في جهازك أنت بل هى من المطور، عليك الانتظار لأيام حتى يصدر المطور تحديث للتطبيق.


ماذا لو كسرت شاشة جهازي؟

بالطبع سيكون عليك تغيير شاشة الجهاز، لكن أي شاشة رديئة أو جهة ليست بالمتخصصة تقوم بفتحه قد لا يعود كما كان مرة أخرى، لذا ننصحك بتجربة التالي:

  1. جرب في البداية أن تتصل بأبل فربما تساعدك في حل مشكلتك وتصلح الشاشة مجاناً -راجع هذا الرابط
  2. قم بزيارة متجر أبل إذا كان متوفر في دولتك أو البحث عن متاجر أبل المعتمدة في دولتك من موقع أبل عبر هذا الرابط.
  3. إذا كانت الحلول السابقة غير متوفرة أو مرتفعة السعر جداً بالنسبة لك فهنا ابحث عن متجر “ثقة” لتصلح الشاشة لديه، أو افتح موقع Amazon ثم قم بالبحث عن شاشة واقرأ التقييمات من المشترين السابقين ثم جرب إصلاحها بنفسك إن كان لديك خبرة ولديك الجراءة الكافية للقيام بهذا الأمر، أو اشتري الشاشة ثم اذهب لمتجر ليركبها لك.

ماذا أفعل لو وجدت أنه لا يوجد إنترنت في جهازي؟

إذا فوجئت أن إنترنت الجهاز عبر الشبكة 3G/4G غير موجود فقم بالخطوات التالية:

  1. تأكد أن باقة الإنترنت الخاصة بك لم تنفذ.
  2. جرب وضع شريحتك في هاتف آخر إذا كان هناك انترنت فالمشكلة في هاتفك وإذا لم يكن هناك أيضاً إذا فالمشكلة في خطك فقم بالاتصال بمزود الخدمة.
  3. إذا كانت المشكلة في هاتفك أنت فقم بغلق الشبكة والإنترنت (اغلق البيانات الخلوية أو فعل وضع الطيران) ثم افتحها مرة أخرى.
  4. إذا لم يصلح الحل السابقة فاذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم إعادة التعيين وقم باختيار إعادة تعيين إعدادات الشبكة.

ماذا أفعل لو واجهت مشكلة جديدة في جهازي ولم أجد حل لها في أي موقع؟

iPhone-Problems

إذا كانت لديك مشكلة لم يسبق أن رأيت أي موقع يتطرق لها فأولاً راسلنا فوراً وبالتأكيد سوف نبحث عن حل لمشكلتك ونفرد لها مقال. لكن بشكل عام مشاكل أجهزة أبل قسمين، مشاكل عتاد أي لديك مشكلة في الكاميرا أو الذاكرة أو الشاشة وهذه المشاكل تحتاج مركز صيانة معتمد وهنا عد إلى السؤال قبل السابق.

مشكلة نظام تشغيل وفي الغالب 90% من مشاكل نظام التشغيل يمكن حلها بالخطوات التالية:

عندما تحدث مشكلة ما في أجهزة أبل فإن هناك ثلاثة طرق لحل هذه المشكلة.

1

إعادة تعيين الخدمة: إذا واجهت مشكلة في الآي ماسج فعليك إيقاف تشغيلها وفتحها مرة أخرى، نفس الأمر في الفيس تايم أو أي نقطة أخرى فمثلاً إذا كان هناك مشكلة في متجر البرامج فقم بتسجيل خروج من حسابك في المتجر ثم إعادة تسجيل الدخول مرة أخرى وتجربة التحميل.

2

إعادة تعيين الإعدادات: إذا لم ينجح الحل الأول في حل مشكلتك فهنا تنتقل إلى الحل الثاني وهو إعادة تعيين إعدادات الجهاز ككل. اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم إعادة تعيين جميع الإعدادات.

Reset-All-Settings

3

عمل ريستور: في الغالب الحل الثاني يحل غالبية المشاكل. لكن إذا لم يحله فقم بنقل بياناتك الهامة وصورك إلى الحاسب ثم قم بتحميل نسخة جديدة من النظام أو ما يعرف بريستور Restore بواسطة الآي تيونز. بعد انتهاء عمل الريستور وتحميل نسخة جديدة نظيفة قم بتسجيل الدخول في حسابك ثم جرب فإذا حلت المشكلة فقمت بنقل بياناتك (إذا قمت بعمل ريستور من النسخة الاحتياطية فقد تعود المشكلة لأنها أخذت في النسخة الاحتياطية).


ماذا أفعل لو وجدت نفسي لا أستطيع تحميل أي تطبيق، حتى أنني لا أستطيع تسجيل دخول في متجر البرامج ولا يصلني رسالة خطأ؟

هذه المشكلة في الغالب تحدث إذا قمت بالعبث في إعدادات الوقت في جهازك وقد شرحنا تفصيلياً هذا الأمر في مقال سابق -راجع هذا الرابط


ماذا أفعل لو وجدت رابط تطبيق لا يعمل معي لكن أصدقائي يضغطون على نفس الرابط ويحملون التطبيق؟

هذا يحدث لسببين:

  1. إما أن هذا التطبيق مخصص لجهاز غير جهازك، فمثلاً يعمل فقط على الآي باد وأنت تضغط الرابط من الآي فون أو العكس.
  2. أو أن التطبيق موجود في متجر غير متجر دولتك.

المشكلة الأولى لا يوجد حل لها طبعاً سوى أن تستخدم الجهاز الملائم مع التطبيق، لكن الثانية تستطيع تغيير حساب متجر بالطريقة المشروحة في هذا الرابط.


إذا كنت تعرف مشكلة عامة أو من الأمور الأساسية التي يجب أن يعرفها أي مستخدم فأخبرنا بها لنضيفها في المقالات القادمة من ماذا أفعل لو…؟

مقالات ذات صلة