لعلك شاهدت حلقة برنامج “خواطر” بعنوان “أنت مراقب” وبعدها ارتعبت، خاصة بعد أن مسح أحمد الشقيري بعض الصور من الهاتف ثم قام بعمل إعادة تهيئة له، واستطاع استعادة الصور المحذوفة وكل محتويات الجهاز مرة اخرى، وهذا يعني كما قال الشقيري حرفياً “لا تبيع جهازك”، فهل هذا صحيح؟ وهل حقاً أنت مراقب؟

أنت مراقب

ما سرد في حلقة “أنت مراقب” ليس بجديد، وقد تحدث عن خطر شبكة المعلومات الكثير ونحن منهم، والتحذير يظل دائماً واجب لمن ينسى، خاصة أننا شعوب تفضل الخصوصية بل يفرض علينا الخصوصية في بعض الحالات عندما يتعلق الأمر بالأهل.


هل أنا مراقب؟

تخيل أنت كتبت على باب بيتك منزل (صديقي) ، ثم قرع عليك الباب أحدهم وقال لك مرحباً يا (صديقي) ؟ هل سيدهشك أنه عرف اسمك؟ بالطبع لا فأنت من قمت بكتابته بنفسك على باب بيتك، كذلك الإنترنت، كل ما تنشره على الإنترنت ليس ملكك وحتى لو فعلت كل الخصوصية التي في العالم هناك احتمال أن يذهب ما قمت بنشره للشخص الخطأ.

ترسل صورة لصديقك ظناً منك أن صديقك لن ينشرها، أو ترسل هي صورة لأصدقائها ظناً منها أنهم لن ينشروها، هم بالفعل لن ينشروا هذه الصور لكن بما أنها على الإنترنت هناك احتمال ولو ضعيف أن يتم نشرها قد يكون صديقك جهازه مخترق وقد يكون من أصحاب الأندرويد “ما على جهازه ليس ملكه وحده :)” أو قد يكون مقدم خدمة الإنترنت لا ضمير له. باختصار

“ما لا ترغب في أن يعرفه الناس، لا تضعه على الإنترنت”


هل يمكن استرداد المعلومات من جهازي بعد إعادة التهيئة؟

نعم، لكن ليس إذا قمت باتخاذ الاحتياطات التي ذكرناها من قبل، فأنت يمكنك حذف كل محتويات الجهاز بدون رجعة ولا يستطيع أكبر خبير ان يستعيد ما تم مسحه، ومرة أخرى هذه هي الخطوات التي يجب أن تتبعها إذا أردت حذف محتوايات جهازك للأبد…

1

اذهب إلى الإعدادات ثم عام ثم إعادة تعيين واختر مسح جميع المحتويات والإعدادات.

Rest

سوف يقوم الجهاز بعملية مسح آمن للمحتوى وسوف يستغرق مدة من دقائق وقد تصل إلى أكثر من ساعة طبقاً لحجم المحتوى في جهازك.

2

بعد انتهاء العملية السابقة قم بتوصيل جهازك وعمل ريستور لنظام التشغيل (وليس ريستور من الباك أب).

الخطوات السابقة كفيلة بحذف غالبية البيانات لكن لتتطمئن تماماً فالحل هو أن تقوم بعمل “طبقات” من المعلومات فوق البيانات المحذوفة أي كأنك تردمها ويمكن هذا بالخطوة الثالثة.

3

قم بفتح جهازك ثم اضغط تصوير فيديو وصور أي شيء غير شخصي أو حتى قم بوضع الجهاز على الطاولة ليصور “سواد” فقط واتركه حتى تمتلئ السعة التخزينية ثم احذف الفيديو وكرر هذا الأمر عدة مرات. الهدف من هذه الخطوة هو إعادة تسجيل العديد من البيانات فوق المحذوفة لجعل الوصول إليها شبه مستحيل.

إذا قمت بالخطوات السابقة فتستطيع أن تضمن أن 99% من البيانات تم مسحها ولن تعود. بالطبع لا نستطيع أن نقول أن 100% منها حذف للأبد لأنه “تقنياً” لا يمكن أن يختفي شيء تماماً، لكن اطمئن فإذا حصل شخص عادي أو خبير على جهازك فلن يصل إلى البيانات. لكن إن وقع في يد المخابرات أو NSA فبالتأكيد يستطيع الوصول إليك :D .

ما هى الخطوات التي تقوم بها قبل بيع جهازك القديم؟ وهل تشعر بالأمان مع التكنولوجيا والأجهزة الذكية أم ترى أنك مراقب دائماً؟

مقالات ذات صلة