بعد مؤتمر أبل للمطورين الأسبوع الماضي -هذا الرابط- وصلنا مئات الرسائل أجبنا على بعضها الأسبوع الماضي في أنت تسأل عن WWDC 15 –هذا الرابط– وفي هذا المقال نجيب على أكثر الأسئلة تكراراً.

أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب عن iOS 9


هل تعمل مزايا تعدد المهام على الآي باد Air؟

في التحديث السابق أضافت أبل مزايا حصرية للآي باد وهى كالتالي:

تقسيم الشاشة: ميزة تسمح لك بأن تفتح تطبيقين ويعملان في نفس الوقت وتنقل الملفات بينهم وهذه الميزة متوفرة حصرياً للآي باد Air 2.

المشاهدة الجانبية: ميزة مصغرة من النقطة السابقة وفكرتها أنك تستطيع فتح ومشاهدة والتفاعل مع تطبيق آخر بدون الخروج من تطبيقك. الفارق بينها وبين الميزة الأولى أن الفتح يكون مؤقت وليس دائم وبمجرد لمس التطبيق الأصلي يغلق الفرعي. وهذه الميزة تعمل في الآي باد Air/Air2 وميني 2 وميني 3.

صورة داخل صورة: وهى ميزة أن تستمر في مشاهدة الفيديو بعد الخروج من تصفح الموقع أو التطبيق. وتعمل أيضاً على نفس الأجهزة في النقطة السابقة.

السر الذي يجعل ميزة تقسيم الشاشة تعمل على الآي باد Air 2 حصرياً هو أنه الجهاز الوحيد الذي يأتي بذاكرة 2 جيجا وبالتالي يتحمل تشغيل تطبيقين في نفس الوقت.


لماذا لم تضف أبل تقسيم الشاشة في الآي فون؟

بالطبع أبل لم تصدر توضيح لهذا الأمر لكن يمكن تخمين أنه لسببين وهما:

  • صغر حجم شاشة الآي فون فحتى أكبر آي-فون 6 بلس فإن شاشة الآي باد ميني أكبر منه 44% والآي باد Air أكبر 76%.
  • جميع أجهزة الآي فون تأتي بذاكرة 1 جيجا وبكثافة ألوان للشاشة تفوق الآي باد وبطارية قليلة وبالتالي لن تعمل بكفاءة إن دعمتها أبل. (تذكر أن تشغيل تطبيقين يعتبر مضاعفة لأداء المعالج = استهلاك طاقة أكبر).

هل أضافت أبل أي تغيرات لأجهزة “هوية اللمس” مثل حماية تطبيقات النظام بالبصمة؟

للأسف أبل تصر على عدم توفير هذا الأمر. تسمح لأي تطبيق بأن يحمي نفسه بالبصمة، وتقوم هى نفسها بحماية النظام بالبصمة، لكن تطبيقات النظام محرومة من هذا الأمر.

الاختلاف الوحيد أن أبل تسمح لأجهزة البصمة بأن تكون كلمة المرور من 6 أرقام وليس 4 مثل حالياً.

PIN 6 Number


قمت بتحميل نظام iOS 9 من أحد المواقع وأواجهه الكثير من المشاكل وكذلك بطئ في النظام فلماذا يحدث هذا؟ جربت iOS 9 ولم أجد السرعة التي ذكرتمونها فلماذا؟

نظام iOS 9 من المتوقع أن يصبح أكثر سلاسة وسرعة من iOS 8 لكن يجب تذكر شيء وهو أنه حالياً نسخة تجريبية وغالبية التطبيقات لم يتم تحديثها وبالتالي تواجهه مشاكل وإنهيارات. لا ينصح نهائياً بتحميله حالياً إلا للمطورين. الأداء والسرعة الحقيقية ستظهر في التحديثات التالية لتصل إلى صورتها النهائية عند صدور النظام بعد 3 أشهر.


هل قامت أبل بإضافة أي لغة جديدة في القاموس؟

نعم قامت أبل بتوفير قاموس عربي-عربي في نظام iOS 9. أي تستطيع التظليل على أي كلمة عربية لترى معناها.

iPod-Arabic


كم نسخة تجريبية سوف تصدر؟ متى ستحدث أبل نظام iOS 9 التجريبي؟

لا يوجد عدد متوقع أو موعد كذلك لترقية النظام التجريبي لسبب بسيط وهو أنه تجريبي. الذي يحدث أن المطور يستخدم الجهاز، يتم إبلاغ أبل بالأعطال فتصلحها وتحسن من النظام وترسل تحديث ثم تحصل على شكاوي أعطال جديدة فتصلحها وهكذا.

من تجاربنا مع أنظمة أبل التجريبية السابقة فإن أبل تحدث النسخة التجريبية كل 2-3 أسبوع أي ربما نرى النسخة التجريبية الثانية بعد أقل من أسبوع.


لم يعجبني iOS 8 لذلك لم أرقي له وجهازي لا يزال على iOS 7، فهل عند صدور iOS 9 علي الترقية أولاً إلى 8؟

غير صحيح وتستطيع الترقية مباشرة إلى iOS 9 طالما أن جهازك يدعمه. فإذا فرضنا أن هناك آي-فون 4s لا يزال يعمل بنظام iOS 5 فإنه يستطيع الترقية مباشرة إلى iOS 9 بدون الحاجة إلى تحميل iOS 6-7-8.

عند صدور النظام سوف نفرد مقال لشرح كيف تقوم بترقية جهازك بأمان.


ذكرتم في مقال سابق أن أبل قامت بتقليل حجم التحديث من 4.6 إلى 1.3 جيجا فهل هذا يعني أنه عند صدوره سأجد 3 جيجا إضافية فارغة في جهازي؟

ليس هذا هو المقصود ونعتذر إن كنا لم نوفق في شرح هذه النقطة وحدث سوء الفهم هذا. المقصود أن أبل قللت المساحة المطلوبة لكي يتم التحديث. حالياً مثلاً إذا كان هناك جهاز على iOS 7 ويريد الترقية إلى iOS 8 سيجد النظام يطلب منه توفير 4.6 جيجا مساحة فارغة كي يستطيع الترقية. في iOS 9 ستكون المساحة المطلوب هى 1.3 جيجا وبالتالي لا حاجة لكي تحذف التطبيقات لكي تحدث جهازك.


هل حل نظام الساعة OS 2 مشكلة عدم إمكانية الاتصال في حالة عدم وجود فيس تايم؟

من شروط الاتصال عبر الساعة أن يكون الآي فون به خدمة فيس تايم والسبب أن أبل تطبق نفس ما تفعله في جهاز ماك والآي باد. الساعة والأجهزة السابقة لا يوجد بها شريحة اتصال وبالتالي لا تستطيع الاتصال فالذي يحدث أن أبل تجري المكالمة من الآي فون عبر شبكة الهاتف ثم تحولها “فيس تايم” إلى الساعة أو الآي باد. معنى هذا الأمر أنه إذا لم يكن الهاتف به “فيس تايم” فلن تستقبل مكالمة على الآي باد أو الساعة لأنه لا يوجد في الآي فون “فيس تايم” كي ينقل المكالمة إليهم.

هذه بعض الأسئلة التي وصلتنا؛ من فضلك راجع هذه الأجوبة وكذلك التي في المقال السابق من أنت تسأل –هذا الرابط– وإذا لم تجد إجابة سؤالك تستطيع طرحه لنجيب عليه في المقال القادم

مقالات ذات صلة