أهلاً يا (صديقي) أنت وكل متابعي آي-فون إسلام الأعزاء. باعتباركم كعائلتنا الكبيرة التي لا حصر لها فقد بدأنا سلسلة “مع فريق آي-فون إسلام” مع أجهزة فقيهي وبن سامي وعنابة وفكري قبلاً والتي رأينا فيها محتويات أجهزة الفريق الشخصية وكيفية تنظيم كل فرد منا لتطبيقاته. بالنسبة لي فأنا ربما أكون أقل أفراد الفريق تنظيماً لجهازي حيث أني أقوم بتنظيم البرامج الأساسية فقط بينما أترك الباقي دون تنظيم بحكم تجريبي الدائم لتطبيقات جديدة وحبي لاختبار تصميماتها وفاعليتها.

مع فريق آي-فون إسلام - كريم محمد اللباني


جهاز الآي-فون

أستعمل جهاز آي-فون 6 نسخة 16 جيجابايت، ليس لأنها كافية بل لأني أضع معظم الألعاب والتي تتطلب مساحات كبيرة على جهاز الآي-باد الخاص بي والبالغ من السعة 32 جيجابايت. بالعودة إلى الآي-فون فلدي أكثر من 100 تطبيق ولكن لا أستخدمهم كلهم بشكل أساسي ولذا سأسرد لكم عن أهمهم فقط. ولكن أولاً هذه صور شاشة لتطبيقاتي جميعاً

Kareem-01 Kareem-02

 بالترتيب حسب الأهمية فلدي مجلد رئيسي يحوي بعض أهم التطبيقات لدي وهي تطبيقات شركة MIMV التي يتبع لها موقع آي-فون إسلام.

MIMV folder cropped and resized

آي-فون إسلام: ومن لا يعرف هذا التطبيق؟ هو تطبيق أساسي في جهازي (ويمكنني قراءة مقالاتي عليه 😃) وهو أساسي في أي جهاز يتبع لمستخدم عربي من وجهة نظري.

لوحة مفاتيح كاميليون: التطبيق الرائع الذي يمكنني من صنع العديد والعديد من لوحات المفاتيح التي تناسب ذوقي واحتياجاتي الشخصية.

آب-عاد: كما ذكرت سابقاً فأنا من هواة استكشاف التطبيقات، ومن أكثر ما يساعدني هو تطبيق آب-عاد فأنا أتوجه إليه لاستكشاف العروض على التطبيقات ومراجعات التطبيقات المفيدة.

الرجل المشنوق: لعبة الرجل المشنوق التقليدية والشهيرة متقنة بشكل مميز كلعبة، أقضي بها وقت فراغي حين أرغب في الاسترخاء قليلاً.


أما بالنسبة لتطبيقاتي الأخرى الأساسية على جهاز الآي-فون فهي التالي:

PayPal: أستخدمه لإدارة حساب PayPal الخاص بي ومتابعة معاملاتي المالية عليه.

1Password: تطبيق مميز لإدارة كلمات المرور وتنظيمها ويوفر عدة خصائص مثل استخدام البصمة للدخول.

Slack: هو البرنامج الذي نستخدمه -فريق آي-فون إسلام- للتواصل بشكل دائم.

TestFlight: هو بوابتي لاختبار النسخ التجريبية من تطبيقاتنا قبل صدورها في متجر البرامج للتأكد من خلوها من المشاكل واقتراح مميزات جديدة لنتأكد من وصول التطبيق إليكم على أفضل شكل.

Google Drive: واجهتي للوصول إلى خدمات جوجل السحابية والتي أعتمد عليها كثيراً.

Flipboard: تطبيق تصفح الأخبار الرائع الذي لا أستغني عنه فهو يتمتع بتصميم ممتاز ومصادر جيدة.

Pocket: أحد أفضل التطبيقات التي قابلتها تصميماً وبساطة، فهو يقوم بالضبط بما عليه فعله إذ أنه يقوم بحفظ المقالات للقراءة لاحقاً دون اتصال انترنت ويوفر خيارات رائعة وبسيطة للتحكم في تجربة القراءة.

WWDC: التطبيق الذي توفره أبل والذي يمكنني من متابعة تفاصيل تتعلق بمؤتمرهم السنوي للمطورين.

Threes! : أحد التطبيقات الحائزة على جائزة أبل للتصميم، لعبة ممتازة تعتمد على المهارة الفكرية والذكاء بشكل رائع ومصمم بدقة بداية بالرسوميات وحتى الأصوات.

Leo’s Fortune: لعبة أخرى حائزة على جائزة أبل للتصميم وتتميز ببيئة رائعة وأسلوب لعب ممتاز وقصة جيدة.

YoBu: تطبيق يمكنني من إضافة ويدجيت إلي مركز الإشعارات يحتوي على لوحة مفاتيح لطلب الأرقام ووصول سريع إلى جهات الاتصال باستخدام قاموس T9, هل هناك أفضل من ذلك؟!

Mortal Kombat X: لعبة قتال رائعة من حيث الجرافيكس وبها عدة مميزات ولكن صراحةً كنت أتمنى أن يكون أسلوب التحكم فيها مختلفاً.

Google : تطبيق يتيح لمستخدمي الآي-فون استخدام خدمة Google Now التي تعتبر مساعداً شخصياً ممتازاً يوفر الكثير من المعلومات استخدمه بجانب سيري (أعتقد أن سيري تشعر بالغيرة أحياناً 😃).

Thakerni (ذكرني) : تطبيق عربي رائع يحتوي على العديد من الأذكار مرتبة ومنظمة تنظيماً ممتازاً.


أما بالنسبة لتطبيقات التصوير وتعديل الصور التي لا يخلو منها أي هاتف فلدي الكثير photography folder - kareem ellebany

ولكن لدي ثلاثة أفضّلهم بشكل مميز.

Pixelmator : تطبيق أستخدم الإصدار المقابل منه على جهاز الحاسوب الخاص بي وفرحت عند إصداره على الآي-فون، هذا التطبيق هو تطبيق تعديل صورٍ احترافي ويوفر الكثير الكثير من أدوات ومزايا التعديل على الصور ويدعم إنشاء طبقات (Layers).

Afterlight: برنامج رائع اكتسب شهرة كبيرة، يوفر العديد من الفلاتر الرائعة وأدوات التعديل على الصور التي تهدف بشكل أساسي لجعل الصور أكثر جمالاً.

Hydra – Amazing photography : ليس برنامج تعديل على الصور وإنما هو برنامج كاميرا وهو ليس في المجلد أعلاه بل في الصفحة الرئيسية. يمكنني من التقاط صور عالية الميجابيكسل تصل حتى 32 ميجابيكسل في حالة أردت التقاط صورة بحجم كبير عبر جمع العديد من الصور، وفيه أيضاً وضع HDR جيد.

كل هذه التطبيقات بالإضافة إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي التي لا يكاد أي هاتف يخلو منها إلا نادراً مثل Facebook و WhatsApp. (يستهلك فيس بوك الكثير من الوقت وطاقة البطارية بصراحة).


جهاز الآي-باد

أنا أستخدم جهاز الآي-باد 4 (الجيل الرابع) ذو سعة 32 جيجابايت الذي يناسب احتياجاتي بشكلٍ كبير وأعتبره جهازاً رائعاً فهو لازال يعمل معي بكل سلاسة وسرعة ويناسب كل احتياجاتي وهي كالتالي: 1- القراءة 2- تصفح الانترنت 3- اللعب. بالنسبة للقراءة والتصفح فأنا أستخدم تطبيق سفاري وتطبيق iBooks. أما بالنسبة للألعاب التي أملكها فهي كالتالي:

iPad games - kareem ellebany

Anomaly 2 / Angry Birds: Star wars 2 / XCOM: Enemy Within / Vain Glory / Limbo / Clash Of Clans / World Zombination / Implosuion: never lose hope / Halo: Spartan Strike

هذه هي الألعاب التي ألعبها وهي ألعاب رائعة تتميز جميعها برسوميات فائقة جداً وأساليب متنوعة في اللعب وهناك منها ما هو مشهور جداً حتى على أجهزة الحاسب الشخصي مثل XCOM و Limbo. ما رأيكم في الألعاب التي أمتلكها؟


كلمة أخيرة

هذه كانت أجهزتي والتي شاركت محتواها معكم باعتباركم عائلتي من القرّاء، ولكن هناك تطبيق هو الأهم لي ولم أذكره خلال العرض السابق وهو تطبيق آي-فون إسلام وأستخدمه للتواصل مع القراء الأعزاء عبر التعليقات والرد على الاستفسارات قدر ما أستطيع. نحن في آي-فون إسلام نقرأ جميع التعليقات فشاركونا دائماً.


كريم محمد اللباني – كاتب ومراسل في عائلة آي-فون إسلام وطالب جامعي.

يمكنك قراءة جميع مقالاتي من هنا

حسابي على تويتر لمتابعة مقالاتي وتعليقاتي على الأحداث التكنولوجية

@KareemEllebany

personal photo - kareem ellebany

ما رأيك في التطبيقات التي أستخدمها؟ وهل لديك أي تعليق أو اقتراحات بشأن مقالاتي؟ شاركني برأيك يا (صديقي)

مقالات ذات صلة