في يناير 2007 صعد ستيف جوبز على المسرح وتحدث عن شكل جديد للهواتف الذكية تقدمه أبل لأول مرة وهو الآي فون. لكن هل هذه هى المرة الأولى التي تستعرض أبل فيها “هاتف” في مؤتمراتها؟ الإجابة هى لا. فقبل عامين صعد جوبز على المسرح أيضاً ليكشف عن هاتف لكنه ليس من إنتاج أبل بل من موتورولا.

الآي فون ليس أول هاتف يقدمه ستيف جوبز

الآي تيونز كان ولا يزال أحد أهم مصادر الدخل لشركة أبل فهو الآن يندرج تحته متجر البرامج وحتى خدمات الموسيقى الأخيرة هى أيضاً ضمن الآي تيونز. لذا رأي جوبز منذ البداية أنه لابد من أن يتوفر آي تيونز على الهواتف وبالفعل أعلن في 2004 عن توقيع اتفاقية مع موتورلا لنقل الآي تيونز إليها. وفي سبتمبر 2005 كشف جوبز رسمياً عن ROKR E1 وهو تعاون مشترك بين أبل وموتورولا وأطلق عليه جوبز اسم “هاتف آي تيونز”. حيث كان يحتوي على مشغل “آي تيونز” وتستطيع عمل قائمة بـ 100 مقطع صوتي به وهذا الرقم كان ضخماً بمقاييس عقد مضى. شاهد ستيف جوبز يكشف عن الهاتف ومزاياه. شاهد ستيف جوبز وهو يكشف عن الهاتف:

الهاتف كان ذو مواصفات متواضعه حتى بالنسبة لزمنه ولم يحقق أي نجاح يذكر مما دفع الشركتين إلى إيقافه. وبعد أقل من عام ونصف كشف ستيف جوبز عن أول هاتف حقيقي يضم آي تيونز وهو الآي فون

هل كنت تعلم من قبل عن هاتف ROKR الذي كشف عنه جوبز؟

مقالات ذات صلة