الجيلبريك محل خلاف كبير بين مستخدمي أجهزة iOS. وفي آي-فون إسلام قد نشرنا العديد من المقالات عن الجيلبريك ومنها مقالنا الأخير عنه لماذا لن يتوقف الحيلبريك. وما لاحظناه سواء على تعليقات المقال أو الرسائل الواردة لنا أن المتابعين يطالبون بمقال يتحدث عن المميزات التي لو أضافتها أبل لتوقف الجيلبريك. حسناً لقد سمعناكم ولكم ما أردتم. هذه هي التعديلات التي لو قامت بها أبل لقل احتياج المستخدم للجيلبريك لكن كما اخبرنا سابقاً لن يتوقف الجيلبريك.

JailBreak_Scene

الوصول لملفات النظام والتطبيقات

من المميزات الأساسية في الجيلبريك هي السماح بالوصول إلى ملفات النظام والتطبيقات والتي من شأنها اضافة مميزات على النظام ولكنها تأتي مقابل ثمن وهو عدم الأمان وامكانية تثبيت ملفات خبيثة. لو وضعت آبل امكانية تصفح الملفات بحيث تكون امانة وفي نفس الوقت تعطي حرية اكثر للمستخدمين لإضافة ملفاتهم ومشاركة التطبيقات فيما بينها هذه الملفات.

فتح تحميل التطبيقات والملفات من مصادر غير متجر البرامج

نعم بالطبع، إنها ميزة يتباهى بها أصحاب الأندرويد وتتباهى أبل بمنعها من أجل شيئين هما الأمان من الفيروسات وحقوق النشر والحقوق الفكرية. يريد بعض المستخدمون هذا الأمر ليمكنهم تنزيل التطبيقات المدفوعة بدون دفع ثمنها كما يفعل مع مستخدموا آندرويد.

إلغاء الـ Sandboxed Apps

ما هذا المصطلح؟ في الحقيقة هو يعني أن أبل تضع لكل تطبيق ما يشبه الصندوق كقيد لا يستطيع الخروج منه. هذا الأمر مفيد جداً في عدة أمور فمثلاً إذا كان هناك مشكلة في التطبيق فهو لا يسبب مشاكل للنظام أو أي تطبيق آخر، كما لا يستطيع أي تطبيق أن يصل إلى معلومات تطبيق آخر وهذا يعتبر طبقة مهمة من طبقات الحماية لدى أبل ولكنها لا تعجب الكثيرين والسبب ان التطبيقات لا تستطيع التعامل مع بعضها او الاستفادة من مميزات التطبيقات الاخرى.

السماح بتغيير الثيمات للنظام

Flatish Theme

تقيد أبل المستخدم بالمظهر الذي تختاره هي لأنها تعتقد أن تجربة المستخدم يجب أن تظل كما هي لأنها تعبر عن الفخامة التي تروج لها أبل في أجهزتها، فلا تريد أن يختلف شكل الجهاز لكي لا يقل الاحساس برقي الجهاز لدى حامله أو أي شخص يراه. هناك بالطبع الكثير من المعارضين لهذا الموضوع ويرون أنهم يجب أن يخصصوا مظهر الجهاز.

برامج التشغيل

هي التطبيقات (Launchers) التي تقوم بتغيير مظهر وطريقة استخدام الجهاز تماماً كما يريد مطورها (موجودة في الآندرويد). واختلافها عن الثيمات أنها لا تغير المظهر فقط بل يمكنها التدخل في كل شيء في الجهاز من المظهر ووصولاً لطريقة الاستخدام ومزايا النظام.


ماذا يعني هذا؟

المطلوب أن تحول أبل iOS إلى أندرويد بشكل تام، فمعظم الخواص المطلوبة من الجيلبريك هي الخواص التي تجعل نظام iOS مميز و أمن وسهل. هل يجب أن تكون الحرية مطلقة إلى درجة تسمح بانتهاك الحقوق والبقاء مع نظام غير أمن؟ هل يجب أن تكون القيود قوية لدرجة تغري المستخدمين بكسر حماية النظام؟ ليس هناك إجابة صريحة لهذين السؤالين لأن الجميع سيختلف عليهما. لكن ما نعرفه هو أن أبل تسير على الطريق الصحيح وبخطوات ثابتة.


الحلول التي تقدمها أبل

عملت أبل في الإصدارات الاخيرة والإصدار القادم iOS 9 لتنفيذ طلبات المستخدمين ومحاولة حل المعادلة الصعبة حرية وأمان…

الوصول لملفات النظام والتطبيقات

قامت أبل بتفعيل ميزة iCloud Drive وهي ميزة تجعل كل تطبيق قادر على إضافة ملفات في مساحة على الجهاز مرتبطة بالانترنت لتكون متاحة لكل اجهزتك وليس جهاز واحد فقط، في هذه المساحة سوف تستطيع مشاركة الملفات مع التطبيقات الاخرى مثل تقوم بحفظ ملف نصي عن طريق تطبيق وتحريره في تطبيق اخر، كل التطبيقات سوف يكون لها صلاحية الوصول لهذه المساحة اذا تم اعطاء الاذن لها بذلك.

فتح تحميل التطبيقات والملفات من مصادر غير متجر البرامج

أول اسباب التطبيقات الخبيثة والسبب الاساسي في كثرة الفيروسات في نظام أندرويد هو السماح بتنزيل تطبيقات من مصادر مجهولة، بالتأكيد ابل لن تسمح بهذا لكن الحلول كثيرة فأبل الان تمكن المطورين من نشر تطبيقات خارج متجر البرامج مع شاهدة توثيق خاصة حتى يظل الامر تحت السيطرة وايضاً التطبيقات كل يوم تصبح اقل سعراً ومجانية، اذاً في المستقبل القريب لن نجد حاجة لعمل كراك للتطبيقات او تنزيل التطبيقات من مصادر غير أمنة.

إلغاء الـ Sandboxed Apps

في نظام iOS 8 رأينا كيف يمكنك فتح تطبيقات من سفاري وايضاً كيف يمكنك الاستفادة من مميزات تطبيق في تطبيقات اخرى الان تطبيق فيسبوك وماسنجر يتعاملون مع بعض كأنهم تطبيق واحد، وفي الإصدار القادم iOS 9 سوف تتمكن التطبيقات من الاستفادة بشكل أكبر من بعضها وتستطيع استخدام مميزات تتطبيق من تطبيق اخر وكل هذا مع مراعاة كبيرة للأمان والخصوصية من آبل.

السماح بتغيير الثيمات للنظام

هذه واحدة من مميزات الجيلبريك التي لم تتخذ ابل خطوات جدية لوضع حل لها وحتى مع نظام iOS 8 بعض ان اصبحت الواجهة شفافة واصبح تغير الخلفية يغير الوان النظام كله لكن مازال المستخدمين يطالبون بأكثر. نتمنى ان تقدم ابل حلول أمنة وعملية في هذا الشأن.

برامج التشغيل

اضافة آبل الويدجيت بحيث يكون عملي ويقدم واجهه عملية وسريعة لمعظم التطبيقات، ايضاً تستطيع عن طريقه فتح تطبيقات اخرى والحصول على معلومات سريعة. طبعاً لن تسمح ابل لاحد بالتحكم في نظام iOS فعامل الأمان هو ما يجعله النظام المفضل لديى الكثيرين.


هل تفضل الجيلبريك عن الأمان ومشاكل أقل ام تفضل الحرية وفعل ما تشاء في جهازك؟

مقالات ذات صلة