تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش

تم إضافة بعض أخبار الأسبوع 4-10 سبتمبر لعدم نشر مقاله بسبب مؤتمر أبل والكشف عن الآي فون


أبل تؤجل إصدار تحديث 2.0 للساعة

Watch

بالأمس أصدرت أبل نظام iOS 9.0 للمستخدمين -راجع هذا الرابط– وكان من المفترض أن تعلن أيضاً عن النسخة النهائية للنظام الساعة كذلك لكن قبل ساعات معدودة من صدور التحديث أصدرت أبل بيان صحفي توضح فيه أنه تم تأجيل الإصدار نظراً لاكتشاف مشاكل خطيرة سوف يتم علاجها وإصدار التحديث في أقرب وقت.


أبل تصدر التحديث iOS 9.1 التجريبي

iOS 9.1

أصدرت أبل الأسبوع الماضي النسخة التجريبية iOS 9.1 للمطورين لاختباره، النظام لم يأتي بأي مزايا هامة جديدة لكنها تجهيز للمطورين للآي باد برو حيث يتوقع أن يصدر به الجهاز الجديد.


فيسبوك ستضيف زر Dislike “عدم إعجاب”

dislike-facebook

صرح مارك زوكربيرج عن أن فيسبوك يعمل الآن على إضافة زر عدم إعجاب لفيسبوك بعد سنين من مالطبة بإضافته “لقد طالبنا الناس كثيراً بإضافة زر عدم إعجاب واليوم هو مميز لأنه يمكنني أن أقول لكم أن فيسبوك تعمل عليه وسيصدر قريباً” وعندما سئل عن مخاوفه لتحول الفيسبوك لمكان لجمع التصويتات والإدلاء بأرآء رد زوكربيرج بأن بعض الأحداث لا يمكن الضغط على زر الإعجاب من أجله فهناك أحداث مؤسفة تستدعي زر عدم الإعجاب لذا زر الإعجاب سيكون الحل لتعبير عن الرأي.


أبل تكشف عن خطة أسعار جديدة لآي كلاود

iCloud Drive

بعد أن كانت تعتبر أغلى خدمة سحابية مقدمة قامت أبل بتغيير أسعار الاشتراكات الشهرية على الآي كلاود وأصبحت:

*جيجابايت جيجابايت 0.99 دولار أمريكي (3.69 ريال سعودي ودرهم إماراتي)
*200 جيجابايت 2.99 دولار أمريكي (10.99 ريال سعودي ودرهم إماراتي)
*1 تيرابايت 9.99 دولار أمريكي (36.99 ريال سعودي ودرهم إماراتي)


كم تكلفة الآي فون لأبل؟

iphone-cost

كل عام عند صدور الاي-فون الجديد تقوم جهات مختلفة بحساب تكلفة الآي فون كجهاز وتكون هذه التكلفة الفعلية فقط للآي فون بغض النظر عن التكاليف الأخرى لأبل كالأبحاث والدعم الفني وأشياء آخرى وبحسب أحد موظفي بنك أوف اميركا فإن الآيفون 6s أكثر تكلفة 11 دولار من الآيفون 6 السابق حيث إجمالي تكلفة الآي فون 6s هي 234 دولار أمريكي بينما تكلفة الآي فون 6 كانت 222 دولار، أما عن سعر كل قطعة فكان أشباه المواصلات 127 دولار و 36 دولار لأجهزة الاتصالات و 25 للمعالج الجديد A9 و 22 دولار للحساسات المخلتفة (حساس البصمة – NFC ..) و 20 دولار للذاكرة الداخلية سعة 64 جيجابايت 73 دولار لاشياء آخرى كالبطارية والشاشة والكاميرا و33 دولار لجسم الآي فون الخارجي.


الآيفون الجديد أثقل 11% من الآيفون السابق

25-iPhone6s

من الطبيعي لدى أبل كما عودتنا أن يكون كل إصدار أحدث من السابق أن يكون أخف وزناً وأكثر رشاقة ولكن هذا ليس هو الحال مع الآي فون 6 اس فالآي فون الجديد أثقل من السابق بـ 11٪  فبالرغم انتشرت فيديوهات الآيفون السابق عن مدى ضعفه أمام قوة الضغط وانحناءه قررت أبل أن تجعل الآيفون الجديد أكثر قوة ليصمد أمام الضغط المتواصل ولكن الألمونيوم الجديد أخف وزناً وأكثر صلابة إذا أين الوزن الزائد؟ الإجابة هي في وزن حساس الضغط الجديد Force touch إضافة لتعديل في بنية الشاشة والمايكروفون.


أبل تسعى إلى تطوير خرائطها باستحواذها على شركات صغيرة

Apple Maps

قامت أبل بالاستحواذ على شركة خدمات مواقع GPS مكونة من 12 موظف مقرها سان فرانسيسكو، كاليفورنيا خدماتها الأساسية هي تطوير الخرائط سحابياً كما توقع أن قيمة هذه الصفقة هي من 20 إلى 30 مليون دولار أمريكي، وفي سياق متصل قامت أبل بتطوير تكنولوجيا جديدة متطورة جداً في عرض الخرائط تجربها في السويد ولكن لم يكشف عن ما هو الجديد في هذه التكنولوجيا ولكن يطرح تساؤلات عن هل خرائط أبل ستحصل على ترقية كبيرة لتنافس خرائط جوجل.


إشاعة: الآي فون في الخليج خلال الأسبوع القادم

iPhone 6s-01

استعجب البعض تأخر أبل في طرح الآي فون الجديد؛ فالمعتاد دائماً أن تكشف أبل عن الجهاز ثم بعد أسبوع يطرح التحديث “iOS” والجمعة التالية مباشرة يصدر الآي فون، لكن أبل أخرت الطرح أسبوعاً كاملاً مما جعل شائعات تظهر أن هناك مشاكل تصنيعية. لكن ذكرت بعض المصادر أن هذا غير صحيح وأن أبل تحضر لأكبر عملية نشر للآي فون في تاريخ أبل فطبقاً للمصادر فإن الآي فون سوف يتوفر في 18 دولة جديدة في الجمعة التالية للإنطلاق مباشرة “2 أكتوبر” وقائمة الدول تشمل بعض الدول الأوروبية الأساسية بالإضافة تركيا ودول عربية وهي السعودية والإمارات وقطر. خبر إن حدث سيكون أكثر من رائع حيث أن التوفر الرسمي للجهاز سيقتل المتاجرين بسعر الهاتف وتوفره.


مقابلة تلفزيونية مع تيم كوك يجيب فيها عن أسئلة نارية

tim-cook-apple-watch

قام تيم كوك المدير التنفيذي لأبل بالظهور في برنامج حواري شهير أجاب فيها عن أسئلة كبيرة تجول في خاطر الكثير من مستخدمي أبل مثل عن مدى خصوصية ميزة “Hey Siri” فأجاب “بأن الميزة لا تعمل ولا تتصل بالانترنت ولا ترفع أي معلومات مالم يقوم المستخدم باستخدامها” وهي نفس التبرير الذي قدمته جوجل عند طرح ok Google ، وحينما تم سؤاله عن مدى جدوى تحميل تطبيقات النظام الغير هامة وأنها تستهلك مساحة من الهاتف دون داعي فأجاب” بأن هذه التطبيقات مستخدمة من قبل البعض وتعجبهم كما أنها ضرورية لعمل أشياء آخرى بالنظام مع الوعد بإضافة إمكانية حذفها” وأجاب على سؤال ما إذا سحل الآيباد برو مكان الماك أجاب “بأن الماك لا يمكن استبداله بمنتج آخر وهو مفتاح نجاح أبل كما أن نسبة نمو الماك تزداد كل سنة.

للإطلاع على فيديو  المقابلة كاملة من  هذا الرابط


ثغرة خطيرة لنظام الأندرويد

Android-KSA

بالرغم من اهتمام جوجل الكبير مؤخراً بتطوير نظام الأندرويد وخاصة فيما يخص الأمان “تذكر تصريح رئيس جوجل الذي قال أن الاندرويد أكثر أمان من الآي فون” لكن مع الوقت تظهر ثغرات غريبة وخطيرة أيضاً حيث اكتشف باحثون في جامعة تكساس ثغرة في أجهزة أندرويد إصدار لولي بوب 5.0 و 5.1 وهما أحدث إصدارات النظام، هذه الثغرة تمكن المخترق من تجاوز شاشة القفل بدون معرفة كلمة المرور استخدام الجهاز بالكامل. شاهد الفيديو للثغرة:


أخبار متفرقة:

  • أجبرت أبل مطوري الألعاب على أبل تي في على دعم اللعب عن طريق الريموت.
  • قام تيم كوك بعمل زيارة رسمية لرئيس وزراء الهند للتعاون بين أبل والهند خاصة بعد حصول ارتفاع ملحوظ بمبيعات الشركة وتوجه أبل للسوق الهندي أسوة بالسوق الصيني.
  • ستقوم جوجل بإطلاق خدمة أندرويد باي هذا الأسبوع في الولايات المتحدة كما أن نقاط الخدمة تجهز نفسها لإطلاق الخدمة.
  • أعلنت أبل عن وصول عدد مستخدمي iOS 8 (قبل صدور iOS 9) إلى 87٪ من مجموع مستخدمي iOS.

ios 8


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة