قبل أشهر تحدثنا في الجزء الأول من المقال –هذا الرابط– أن أبل ليس تاريخها كله منتجات ناجحة تحقق عشرات المليارات بل أن هناك مشاريع فاشلة وسبب فشلها هو ستيف جوبز نفسه. ونواصل في هذا المقال استعراض منتجات فاشلة قدمتها أبل

منتجات فاشلة من أبل الجزء الثاني


ماك 20 سنة

Twentieth Anniversary Macintosh Berlin 2014

في احتفال أبل بمرور 20 سنة على إطلاق أجهزة “ماك” وذلك في 1996 قررت الشركة تقديم جهاز مختلف. ويبدو كما في الصورة السابقة وكان الجهاز هو من أوائل تصميمات “جوني إيف” مصمم أبل الشهير في الشركة. الجهاز جاء يضم حاسب شخصي، جهاز تلفاز، وكذلك راديو FM. أما عن السعر فكان 7499$ وهو سعر جعل الجهاز يفشل بشكل ذريع خاصة وأن أبل في ذلك الوقت كانت تبيع جهاز آخر يدعى PowerMac 6500 ويأتي بمواصفات قريبة من مواصفاته لكن بسعر أقل من النصف وتحديداً 2999$. بعد أقل من عام قررت أبل إيقاف بيع الجهاز لفشله وطور جوني إيف التصميم ليقدم إلينا عائلة حواسب جديدة وهى iMac.


جهاز eMate 300

eMate 300

جهاز آخر فريد من نوعه في تاريخ أبل. لم يكن سبب فشله مشاكل تقنية قاتلة بالرغم من أنه كان يعمل بنظام أبل “نيوتن”. ولا بسبب السعر حيث بلغ سعره 799$ وهو سعر منخفض بالنسبة لأجهزة أبل في ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي. eMate هو حاسب شخصي صغير الحجم بشاشة 6.8 بوصة أي أصغر من شاشة الآي باد ميني لكنه حاسب شخصي كامل بلوحة مفاتيح. مشكلة الجهاز الوحيدة أن أبل قررت أنه مخصص للطلبة ومجال التعليم فقط. ليس مسموحاً لأي شخص آخر شراءه وهو ما قلل المبيعات بشكل كبير. وفشل الجهاز.


الـ Hockey Puck Mouse

Hockey Puck Mouse

الذي في الصورة في أعلى هو فأرة “ماوس” للحواسب. جهاز قدمته أبل بتصميم غريب للغاية وحصل بالفعل على انتشار “إعلامي” وحديث من الكثير من المتخصصين. لكن بعد شراءهم له ظهرت المشكلة؛ التصميم الغريب وكذلك صغير الحجم جعله صعب الاستخدام مما جعل أبل تقرر إيقاف إنتاجه بعد أقل من عامين فقط أي في 2000.


الـ PowerMac G4 Cube

cube

تحفة أخرى قدمتها أبل وهى عبارة عن حاسب موضوع في مكعب بلاستيك شفاف. بدأ سعر الجهاز من 1799$ وهو سعر مرتفع نسبياً عن منافسية من أبل في الفئات القريبة. لكن بسبب اهتمام ستيف جوبز وجوني إيف بالتصميم بشكل أساسي وكذلك نقاء البلاستيك الموضوع فيه لم ينتبهوا أن المستخدم في النهاية سيشتري الجهاز ليستخدمه وليس ليلتقط صوراً معه. وبالفعل فشل الجهاز بشكل كبير وصل أن أبل باعت ثلث ما توقعت بيعه مما دفع جوبز لإصدار قرار بإيقاف الجهاز بعد عام واحد فقط من صدوره.


الآي بود U2

iPod U2

لشركة أبل صداقة واسعة مع فريق U2 الغنائي. معظمنا يتذكر الأغاني التي وضعوها في أجهزتنا بالإجبار وشرحنا كيف تزيلها –هذا الرابط-. الحقيقة أن هذه الصداقة قديمة ففي عام 2004 أصدرت أبل نسخه خاصة من جهاز الآي بود يسمى U2 ويضم كما في الصورة في أعلى توقيعات الفريق ويأتي بسعة 30 جيجا. الجهاز جاء سعره 50$ أكثر من النسخة العادية التي تأتي بنفس المواصفات وكانت أبل تمنح بوستر للفريق الغنائي وكذلك كوبون خصم 50$ للآي تيونز لشراء أغاني الفريق. الجهاز فشل بشكل سريع دفع أبل لإيقافه بعد أشهر قليلة.


جهاز آي بود هاي فاي

iPod Hi-Fi

جهاز غريب ومختلف قدمته أبل في فبراير 2006 وهو عبارة عن “سماعات” تقوم بتركيب جهاز الآي بود الخاص بك فيها لبث الموسيقى بصوت عالي. الجهاز فشل بشكل كبير حيث بلغ سعره 349$ وهو سعر يفوق منافسيه في ذلك الوقت وكذلك قلة الوظائف التي يوفرها مثل عدم توفر راديو وقلة أزرار ووظائف جهاز التحكم عن بعد الخاص به مما دفع أبل لإيقاف الجهاز في 2007 أي العام التالي مباشرة.


خدمة موبايل مي

Mobile Me

خدمة سحابة قديمة كشفت أبل عنها بشكل رسمي في 2006 لكنها عانت من بعض المشاكل التقنية وكذلك قلة الخدمات وارتفاع سعر الاشتراك فيها. الخدمة كانت ثورة تقنية في هذا الوقت لكن بسبب كثرة المشاكل الخاصة بها قررت أبل الاستفادة من خبرتها فيها وإعلان خدمة جديدة تقدم نفس المزايا الخاصة بها ومزايا أخرى ونقلت مستخدمي موبايل مي إليها. الخدمة الجديدة هى iCloud أو سحابة أبل التي نعرفها حالياً.

هل عاصرت أي من هذه الاجهزة أو سمعت عنها من قبل؟ وما رأيك في المنتجات السابقة؟

المصادر:

macworld | pcmag | businessinsider

مقالات ذات صلة