تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


أبل تسيطر على مبيعات سوق الأعياد الأمريكي

iPhone Sales

في دراسة منصة Flurry الشهيرة لتحليل المبيعات الخاصة بالأجهزة في موسم الأعياد والإجازات في أمريكا “فترة الكريسماس” أشار بأن هناك ارتفاع ضخم في مبيعات أجهزة الفابلت “حجم 5 إلى 7 بوصة أي حجم 6s بلس” حيث كانت في 2013 تمثل 4% فقط من المبيعات وقفز الرقم لتصبح 27% هذا العام أي ما يقارب 7 أضعاف في عامين فقط. كما أشار التقرير إلى تراجع مبيعات الأجهزة اللوحية من 29% قبل عامين لتصبح 18% هذا العام. وعلى صعيد الشركات سيطرت أجهزة أبل على المبيعات بحصة 49.1% (كانت 51.1%) يليها من بعيد سامسونج 19.8% (كانت 17.7%) ثم نوكيا 2.0% (كانت 5.8%) ثم LG بحصة 1.7% والمفاجئة شاومي بحصة 1.5% والتي أطاحت بشركة سوني في السوق الأمريكي. أما على صعيد أنواع أجهزة أبل فكان الآي فون ذو الحجم العادي “6s/6/5s” ذو حصة 65% والآي فون 6s بلس بحصة 12% والآي باد ميني 9% والآي باد التقليدي 14%


شائعة: مواصفات الآي فون 6c

iPhone 6c

يبدو أن بعد تسريب شركة الاتصالات الصينية لخبر الآي فون 6c فإن النقاش حول وجود هذا الجهاز قد انتهى والآن بدأ الحديث حول المواصفات التقنية حيث ذكرت إحدى التقارير التقنية بأن الآي فون 6c سوف يأتي بشاشة بحجم 4 بوصة وبنفس معالج الآي فون 6s وكذلك نفس الذاكرة أي سيكون نسخة مصغرة من 6s لكن بشاشة أصغر حيث يتوقع أن تكون بدقة 1136*640 وهى نفس دقة شاشة الآي فون 5s وسوف تكون البطارية 1642 مللي أمبير أي قريبة جداً من بطارية 6s والتي تبلغ 1715 وهذا يعني أن أداء بطارية الهاتف ستكون أفضل لفارق الشاشة الكبير لكنه يعني أيضاً أنه سيكون أكثر سمكاً من الآي فون 6s أو 6s بلس أي أننا أمام نموذج خليط بين 6s و 5s.


أبل توافق على تسوية التهرب الضرائب في إيطاليا

Apple-tax

تحدثنا قبل أعوام أن كبرى الشركات العالمية وخاصة أبل تقوم بعمليات تهرب ضريبي عبر استخدام ما يعرف بالملاذات الضريبية فمثلاً أبل تضع عملياتها في أوروبا في أيرلندا التي الضرائب بها تصل إلى أقل من نصف غالبية الدول الأوروبية -راجع مقالنا السابق- وفي مقالات على الهامش الماضية ذكرنا أن المفوضية الأوروبية تشن حرب ضرائب ضد أبل وتقوم بتحقيقات وصلت إلى بعض مسئولي الحكومة الأيرلندية لاتهامهم بالتستر على التهرب الضريبي الذي تقوم به أبل والذي علق عليه تيم كوك بأن شركته لا تتحايل على شيء وهذه الأمر ما هى إلا “هراء وألاعيب سياسية”. والمفاجئة هذا الأسبوع تأتي من إيطاليا والتي أعلن مكتب مكافحة التهرب الضريبي بها أن أبل إيطاليا بعد تحقيق اكتشفت أن خلال الفترة 2008-2013 باعت أبل منتجات تخضع للضرائب بقيمة 1 إلى 1.3 مليار يورو في إيطاليا لكنها دفعت 30 مليون يورو فقط ضرائب أي ما بين 2% إلى 3% في حين الضرائب هناك 27.5% وكشف المكتب أنهم طالبوا أبل بدفع 880 مليون يورو ضرائب وغرامات لكن المفاوضات توصلت في النهاية إلى دفع 348 مليون دولار (318 مليون يورو) من أجل تسوية هذه القضية.

ولم تعلن الشركة الأم في أمريكا أو تيم كوك الذي نفى في السابق وجود أي تهرب ضريبي على هذا الخبر والبيان الرسمي الحكومي. ويذكر أن الحكومة الإيطالية تشن تحقيقات مماثلة مع جوجل ومايكروسوفت وفيسبوك بنفس التهم.


مصر تحجب خدمة إنترنت الفيسبوك المجاني

internet-Tab

معظمنا يعرف أن فيسبوك لديها منظومة لتوفير الإنترنت المجاني عبر موقعهم internet.org وبدأت الخدمة في التوفر في العديد من دول العالم الثالث ومنها مصر بالتعاون مع شركة اتصالات مصر والتي تقدم الفيسبوك وبعض المواقع مجاناً وكشفت فيسبوك أن هناك 3 مليون مشترك في الخدمة الخاصة بها منهم 1 مليون شخص دخلوا فيسبوك للمرة الأولى. وفجأة توقفت الخدمة في الأمس بدون تفسير رسمي وكشفت تقارير أن بعض الجهات الأمنية أو جهاز تنظيم الاتصالات قرر إيقاف الخدمة بدون سبب معروف وهل هو أمني أم لنفس السبب الذي تم إيقافها في الهند به وهو بسبب أن فيسبوك تتعاقد مع بعض الجهات الصحفية فقط دوناً عن أخرى وبالتالي لا يوجد حرية في الوصول إلى المعلومات.


ساعات أبل أدق 4 مرات من الآي فون في الوقت

Watch-01

ذكرت أبل في مؤتمر أن ساعتها تعد الأدق في حساب الوقت بدقة 50 مللي ثانية. وفي حديث صحفي لـ Mashable أشار نائب رئيس أبل لقطاع التكنولوجيا عن مدى دقة ساعة أبل في حساب الوقت تصل إلى 4 أضعاف دقة الآي فون والآي باد وأشار أن دقة الساعة تجعلها مناسبة لحسابات لحساب الوقت العلمي لأنه أدق ساعة في العالم بعد الساعة الذرية. وأبل تقوم بحساب بالاعتماد على الـ GPS وأبراج الشبكات وبيانات الأقمار الصناعية وبيانات الوقت لمرصد البحرية الأمريكية.


شائعة: توقيع عقد شاشة الآي فون 8 مع سامسونج وLG

iPhone Screen

يبدو أن شاشات OLED هي مستقبل شاشات الهواتف الذكية فأبل تسعى لتوفيرها في أجهزتها ابتداءاً من عام 2018 حسب أحد الشائعات ومن أجل ذلك فإن أبل قريبة من توقيع عقد بينها وبين العملاقيين الكوريين سامسونج وإل جي لتوفير متطلبات أبل المتزايدة عاماً بعد عام، كما تتوقع إل جي أرباح تقدر بـ 12.8 مليار دولار من وراء هذه الصفقة، وتنص العقد أيضاً أن تكون سامسونج المورد الأكبر لهذه الشائعات، إذا صدقت الشائعات فإنه من المتوقع أن نرى هذا النوع من الشاشات في الآي-فون 8.


أبل تنشر احترافية بواسطة الآي فون والآي باد

iPhone Art

خصصت أبل صفحة في موقعها الرسمي –هذا الرابط– لعرض مجموعة من الصور الاحترافية والتي تم التقاطها بواسطة الآي فون أو الآي باد عن طريق مصوريين محترفين حول العالم. كما تضم الصفحة أيضاً صور تم رسمها بواسطة قلم أبل على الآي باد برو. قم بزيارة الصفحة وشاهد الصور والأعمال المختارة.


نظارة جوجل الجيل الثاني قادمة

Google Glass

قامت هيئة الإتصالات الفيدرالية الأمريكية بتسريب صورة عن طريق الخطأ للإصدار الثاني من نظارة جوجل “النسخة الخاصة بالشركات” وتأتي بإطار أكبر من النسخة السابقة ومعالج أقوى من إنتل وتحسين الواي فاي كم انها مضادة للمياه، كما تم تعديل تصميم النظارة ليصبح أسهل في الرؤية والتحرك، النظارة الآن موجودة بالفعل بين المئات من الموظفين في الشركات المختلفة لاختبارها.


قضية ضد أبل بسبب أداء iOS 9 على 4s

ios 9 iphone 4s

عندما قامت أبل بالكشف عن iOS 9 أعلنت أنها ستدعم كل أجهزة iOS 8 بما فيهم الآي فون 4s والآي باد 2. لكن بعد صدور التحديث اشتكى الكثير من مستخدمي الأجهزة وخاصة القديمة من أن الأداء أقل. لكن يبدو أن أحد المستخدمين قرر أن يكون الغضب الخاص به مختلف حيث قام برفع قضية ضد أبل بسبب سوء أداء جهازه بعد التحديث إلى iOS 9 خلاف ما ذكرته في الدعايا الخادعة من وجهة نظره وفي نفس الوقت لا يستطيع العودة إلى iOS 8. ولم يعلن حتى الآن ما هو التعويض الذي يطالب به.


أخبار متفرقة

  • طالبت أبل بشكل رسمي شركة سامسونج بدفع 180 مليون دولار تعويض إضافي من شركة سامسونج التي كانت قد سددت 548 مليون دولار في السابق لأبل.
  • قامت شركة هيونداي بدعم CarPlay في سيارتها الجديدة سوناتا 2016 وكشفت عنه في معرض ديترويت للسيارات.
  • شائعة ذكرت أن الآي فون 7 سوف يكون بشبكة اتصال مخفية “لا خطوط جانبية أو أجزاء مختلفة في اللون والخامة.
  • يبدو أن نجاح راديو بيتس 1 في خدمة أبل ميوزك قررت أبل إنشاء 5 محطات راديو جديدة وقامت بتسجل علامات تجارية الخاصة بها وهي b1, b2,b3,b4,b5

Beats

  • قامت تويتر بتحديث تطبيقها على الماك بشكل شامل ليماثل تطبيقها على iOS بعد أن كان تطبيق عقيم لا يحوي على أي مميزات لذا يضطر مستخدمو الماك لاستخدام التطبيقات الآخرى أو تصفح تويتر من أي متصفح.
  • عاد فريق iTunes Connect وهو المسئول عن مراجعة التطبيقات من الإجازة السنوية والتي انتهت في 29 ديسمبر وبدأت أبل في استقبال التطبيقات الجديدة لمراجعتها والتي كانت قد بدأت 22 ديسمبر.

calendar-dec15

  • أظهر تقرير بأن ترك الآيتونز يعمل بالخلفية على جهاز ماك بوك سيستهلك بطارية الجهاز بسرعة ويطالب مستخدمه أبل بحل هذه المشكلة.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

مقالات ذات صلة